مصر.. وثيقة رسمية تكشف عن تعليمات الأمن للمعاهد الأزهرية بالإبلاغ عن «الإخوان»

الخميس 16 أبريل 2015 10:04 ص

وجهت السلطات الأمنية المصرية تعليماتها لشيوخ المعاهد الأزهرية بوجوب التبليغ عمن أسمتهم «المتعاملين مع الجماعات الإرهابية» سواء من العاملين أو الطلاب أو المتعاطفين معهم.

ونشر الناشط الحقوقي «هيثم أبو خليل» عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورة من وثيقة رسمية موجهة من إدارة الأمن بالإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية لجميع شيوخ المعاهد الأزهرية، والتي جاءت بناء على تعليمات وكيل الأزهر، ومدير عام الإدارة العامة للأمن بالأزهر الشريف

وجاءت التعليمات الأمنية الواردة في الوثيقة بـ«تشديد الإجراءات الأمنية بالأقسام التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لها، والإخطار الفوري عن المتعاملين مع الجماعات الإرهابية من العاملين أو الطلاب بالمنشآت الأزهرية التابعة للمنطقة وكذلك المتعاطفين معهم».

واختتمت الوثيقة بالتهديد: «في حالة التهاون وعدم الإبلاغ عن أي من هذه الجماعات أو المتعاطفين معهم».

وبررت تلك الإجراءات بأنها نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد وتزايد المخاطر الأمنية الناشئة عن تحركات تنظيم «الإخوان» الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تهدف إلى إسقاط الدولة المصرية، بحسب الوثيقة.

من جهة أخرى، قال قيادي في جماعة «الإخوان المسلمين» بمصر، أمس الأربعاء، إن وزارة الداخلية المصرية تعلق فشلها علي «الإخوان»، وإنهم ملتزمون بالسلمية في احتجاجاتهم ضد السلطات الحالية، ولن يتحالفوا مع أحد ينتهج العنف.

جاء ذلك ردا علي مزاعم وزارة الداخلية المصرية، في وقت سابق الأربعاء، أن هناك معلومات عن بدء التنظيم الإخواني في تنفيذ مخطط يستهدف الاستعداد للقيام بعمليات إرهابية مسلحة واسعة النطاق تستهدف منشآت وأقسام شرطة ومعسكرات الأمن المركزي والقوات المسلحة وعددا من المنشآت الحيوية والإعلامية وإجراء تحالف مع عناصر من تنظيمى «أنصار بيت المقدس» و«القاعدة» لتنفيذ ذلك المخطط تحت مسمى «جند أنصار الله، وهو ما علق عليه «محمد سويدان»، أمين العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية للإخوان) بقوله: «إن اتهامات وزارة الداخلية للإخوان ليست الأولي، ولن تكون الأخيرة، وهذه اتهامات باطلة».

وأضاف «سويدان»: «إن وزارة الداخلية فشلت في مواجهة أي عنف مضاد علي عنفها المستمر ضد المواطنين، وتريد أن تعلق فشلها علي شماعة الإخوان، وهذا أبسط شيء تفعله بدلا من أن تعترف بأنها لا تستطيع أن تحافظ علي أمن مصر والمواطنين».

وقال «سويدان»: «الإخوان، ومنذ الانقلاب، اعتمدوا استراتيجية النضال السلمي والسلمية، ولم يتغير ذلك، ولم تتحالف نهائيا مع أحد ينتهج العنف، ولن نتحالف مع أحد ينتهج العنف، وما يتردد خلاف ذلك عار عن الصحة».

وحول وجود اعترافات من متهمين بارتكاب أعمال عنف، رأى القيادي بجماعة «الإخوان» أنه في مصر من السهل انتزاع اعترافات تحت التعذيب، وهذا شيء يتم بصورة غير مسبوقة الآن، مؤكدا أن مثل هذه الاعترافات لا أساس لها ولا قيمة لها أمام قضاء نزيه.

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمين الانقلاب الأزهر

وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة: قرار إحراق الكتب تم بالتنسيق مع «جهات سيادية»

«هيومن رايتس ووتش»: الأحكام ضد الإخوان المسلمين في مصر «جائرة بشكل سافر»

جماعة «الإخوان» تعلن انتهاء تشكيل مكتبها الإداري للمصريين بالخارج

تهديدات إقليمية تقتضي مصالحة سعودية بين «السيسي» و«الإخوان»

«ميدل إيست آي»: إعدام قيادات الإخوان جزء من لعبة العصا والجزرة بين «سلمان» و«السيسي»

«يعالون»: نراهن على المحور السني عدا قطر ... و«الإخوان» عدونا المشترك

محكمة مصرية تقضي بنزع حضانة طفل من والدته بسبب «تربيته على مبادئ الإخوان»

للمرة الأولى.. «الأزهر» يعتزم تعيين 500 واعظة قريبا

توصية أمنية بفصل طلاب أفارقة من الأزهر

الحكومة المصرية تقرر غلق معاهد القرآن وإعداد الدعاة التابعة للجمعيات الأهلية