الخليج يرفض طلب «صالح» بخروج آمن و«ياسين» يكشف عن موعد عودة «هادي» لليمن

الخميس 16 أبريل 2015 11:04 ص

صرح مسؤول خليجي أن الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، أرسل مبعوثا شخصيا منه إلى قادة الدول الخليجية ودول غربية أخرى لطلب الخروج الآمن له ولأسرته من اليمن، إلا أن مطالبه قوبلت بالرفض من قبل قادة الدول الخليجية.

وأوضحت المصادر أن مبعوث «صالح» لدى الدول الخليجية هو «أبوبكر القربي» وزير الخارجية اليمني السابق، وأنه يجوب عواصم الخليج لطلب الأمان لـ«صالح» ويعلن استسلامه لـ«عاصفة الحزم» الخليجية، ويطلب من سلطنة عُمان التوسط له لدى حكام الخليج.

وذكرت المصادر أن «صالح» يحاول من خلال مبعوثيه التنكر من علاقته بـ«الحوثيين» وهو دليل إفلاس سياسي وأخلاقي بحسب المصادر ذاتها، مشيرة إلى أن مهمة «أبوبكر القربي» مستحيلة، ويجازف فيها بمصداقيته ومهنيته، خاصة وأن العرض مرفوض خليجيا.

وكانت مصادر صحفية قد أكدت في وقت سابق وجود توتر في العلاقات بين الإمارات والسعودية، وأن من أهم أسباب التوتر هو أن الرياض غير راضية عن الموقف الإماراتي من التطورات في اليمن، وخصوصا ما تعتقد أنه محاولة إماراتية لإمساك العصا من المنتصف، من خلال المشاركة في «عاصفة الحزم» من جهة، ودعم «الحوثيين» و«صالح» من جهة أخرى.

ونقلت المصادر أن «محمد بن زايد» قدم أثناء زيارته للرياض مبادرة سياسية لإنهاء الأزمة في اليمن، بالتنسيق مع «علي عبدالله صالح»، ولكن السعودية رفضت مناقشة هذه المبادرة؛ لأنها تعتبر صالحا شريكا غير موثوق، خان السعودية مرة، ويمكن أن يخونها كل مرة، بحسب قوله.

«ياسين»: عودة «هادي» ستسغرق شهورا

في هذه الأثناء، قال وزير الخارجية المكلف «رياض ياسين» إن عودة الرئيس «عبدربه منصور هادي» من السعودية إلى اليمن «ستستغرق شهورا»، مؤكدا أن عملية «عاصفة الحزم» ضد المتمردين «الحوثيين» غير مرتبطة بوقت زمني، وإنما بأهداف محددة.

وأكد «ياسين» في تصريحات صحافية أمس الأربعاء، أن «الحوثيين» سيكونون جزءا من أي حل سياسي في البلاد، إذا التزموا العملية السياسية وتخلوا عن أعمال العنف، والاستيلاء على القدرات العسكرية للجيش اليمني.

وأشاد «ياسين بموافقة «مجلس الأمن» وتبنيه قرارا يمنع تزويد «الحوثيين» بالأسلحة وإدراج «أحمد» نجل الرئيس المخلوع «صالح» وزعيم «الحوثيين»، «عبدالملك الحوثي» في القائمة السوداء وجعلهم «في قبضة الفصل السابع».

وقال: «الحقيقة أن قرار مجلس الأمن تاريخي، وانتصار دبلوماسي قادته السعودية ودول التحالف المشاركة في رفض الانقلاب والشيء الجميل هو رفض انقلاب هذه الميليشيات المدعومة من إيران، والتأكيد الدولي على التزام العملية السياسية ومنع أي محاولة للاستيلاء على السلطة في البلاد، وأثبتت الدول الخليجية أنها قادرة على اتخاذ خطوات أكبر من العملية العسكرية أيضا، وأنها مصممة على منع النفوذ الإيراني في المنطقة».

وعما إذا كان «الحوثيون» سيكونون جزءا من أي حل سياسي في مستقبل اليمن، قال «ياسين»: «الحوثيون سيكون لهم دور سياسي في المرحلة المقبلة، إذا التزموا كل قرارات مجلس الأمن وكل ما طلبه الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي ونفذوه كاملا، وانخرطوا في العملية السياسية وشكلوا كيانا سياسيا يرفض العنفر، مضيفا: «هم جزء من الحل مستقبلا، وشأنهم من شأن الأطياف اليمنية الأخرى».

ورفض وزير الخارجية أي مبادرة تقدمها إيران لتسوية الأزمة في اليمن، قائلا: «إن إيران حاليا تلعب في الوقت الضائع، لو كانت تريد الحل السلمي لأقنعت الحوثيين في بداية الأزمة بأن يكونوا جزءا من الحل السياسي».

وأشار «ياسين» إلى أن المعلومات المتوافرة للحكومة اليمنية تفيد بأن الرئيس المخلوع «صالح» مازال في اليمن، مضيفا: «هو موجود في اليمن وفي الكهوف، ولكن لن يكون له أي دور سياسي لا هو ولا ابنه ولا عبدالملك الحوثي في مستقبل اليمن».

ولفت إلى أن اللجان الشعبية المقاومة تتحرك وتتقدم على الأرض بشكل ملحوظ، قائلا: «هناك انتصارات كبيرة تتحقق، ولدينا اتصالات مع الداخل اليمني تؤكد أن الحوثيين يستسلمون داخل عدن وتراجعوا كثيرا في بعض المناطق التي استولوا عليها، وكذلك الوضع بالنسبة إلى ميليشيات صالح الذين لايزالون مطاردين داخل البلاد».

  كلمات مفتاحية

اليمن عاصفة الحزم السعودية إيران سلطنة عمان عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح الحوثيين رياض ياسين

سفير السعودية بواشنطن: «عاصفة الحزم» لن تتوقف طالما لم تُحقق هدفها بعد

دبلوماسي خليجي: توتر سعودي إماراتي بسبب موقف أبوظبي من اليمن

مجلس الأمن يضع «ابن صالح» و«الحوثي» على القائمة السوداء ويحظر السلاح على الميليشيات

تقرير: الإمارات مولت مليشيات الحوثيين بمليار دولار عن طريق «ابن صالح»

إيران تطلب مساعدة سلطنة عمان لوقف عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

«بحاح»: لن نقبل بأي مبادرة إلا بعد وقف الحرب في عدن

المخلوع «صالح»: لن أغادر اليمن ولم ولن يخلق من يقول لي غادر بلادك

موالون للمخلوع «صالح» يبحثون في القاهرة سبل خروجه الآمن من اليمن

قيادات حوثية تصل إلى السعودية وتسلمها أسيرا لإبداء «حسن النوايا»