المخلوع «صالح»: لن أغادر اليمن ولم ولن يخلق من يقول لي غادر بلادك

السبت 18 أبريل 2015 06:04 ص

أكد الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» إنه لن يغادر البلاد، وأضاف في تدوينة له علي صفحته عبر «فيس بوك»: «لست من النوع الذي يرحل ليبحث عن مسكن في جدة أو أبحث عن مسكن في باريس، أو في أوروبا، بلادي هي مسقط رأسي».

وفي تصريح يتناقض مع الحديث مؤخرا حول سعيه للخروج الآمن من اليمن، قال «صالح»: «لم ولن يخلق من يقول لعلي عبد الله صالح اخرج من بلادك».

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن المخلوع «علي صالح» أرسل رسائل إلى دول خليجية حملتها قيادات في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه، لطلب الخروج الآمن له ولأسرته، مبديا استعداده للتعاون، لكن طلبه قوبل بالرفض من السعودية.

وطالب «صالح» في وقت سابق بوقف الغارات الجوية التي تشنها قوات تحالف «عاصفة الحزم» على مواقع القوات الموالية له وعلى معسكرات ميليشيات الحوثيين في عدة مناطق باليمن، ودعا إلى العودة للحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين المكونات السياسية اليمنية.

كما طلب من ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» ومقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وقف الأعمال العسكرية، ودعا القوى السياسية اليمنية للعودة إلى الحوار «بحسن نية» ونقل مكان المحادثات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أو إلى أي من مقرات الأمم المتحدة.

إلى ذلك، قالت مصادر سياسية يمنية رفيعة في تصريحات لها إن «أبوبكر القربى وزير خارجية الرئيس المخلوع على عبدالله صالح، فشل فى الحصول على موافقة دولة الإمارات العربية المتحدة بتأمين خروج صالح وعائلته من صنعاء مقابل التخلى عن مساندة الحوثيين».

وحسب المصادر، فإن الإمارات رفضت الطلب وأكدت على الالتزام بقرار مجلس الأمن الذى تبنته دول الخليج وتم بموجبه فرض عقوبات مالية ومنع سفر صالح ونجله أحمد وكذلك زعيم جماعة الحوثيين واثنين من مساعديه.

جاء هذا فيما أفادت قناة العربية الإخبارية، نقلا عن مصادر، أن «مصر رفضت استقبال مبعوث صالح، أبو بكر القربى، فى حملته الترويجية للمبادرة التى طرحها صالح لإنهاء الأزمة اليمنية».

  كلمات مفتاحية

اليمن الخروج الآمن علي عبدالله صالح المخلوع

«عسيري» العلاقة بين الحوثيين وقوات «صالح» باتت ”مهلهلة“

«بحاح»: لن نقبل بأي مبادرة إلا بعد وقف الحرب في عدن

الخليج يرفض طلب «صالح» بخروج آمن و«ياسين» يكشف عن موعد عودة «هادي» لليمن

المخلوع «صالح»: السعودية تصفي حساباتها مع إيران .. وننتظر دور «السيسي» لوقف «العدوان»

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

قتلى وجرحى في اشتباكات بين «الحوثيين» ومجهولين في الحديدة وغارات على صنعاء ومأرب

المخلوع «صالح» يتبرأ من الحوثيين ويؤكد: لست حليفا لهم ولا مسؤولا عنهم