مسؤول أمريكي: سفن إيران تراجعت وابتعدت عن اليمن

الجمعة 24 أبريل 2015 09:04 ص

قال مسؤول أمريكي، الخميس إن السفن الإيرانية التي تحركت باتجاه خليج عدن، بدأت تتحرك إلى الشمال الشرقي مبتعدة عن اليمن، واصفا إياه بأنه «علامة مبشرة»، لكنه قال إن الولايات المتحدة ستواصل المتابعة لتتبين إن كانت السفن ستواصل مسيرها أم لا.

ويأتي تصريح المسؤول الأمريكي بعدما أثارت قافلة سفن شحن إيرانية مخاوف أميركية من إرسال إيران أسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

وكان الرئيس «باراك أوباما» قال الثلاثاء إن الحكومة الأمريكية حذرت إيران من إرسال أسلحة الى اليمن يمكن استخدامها لتهديد حركة الملاحة في الخليج.

وأكد «أوباما» في مقابلة مع قناة «أم.سي.أن.بي.سي» أن الولايات المتحدة لم تبعث إلى إيران رسائل غامضة، بل رسائل «مباشرة جدا» بشأن هذا الموضوع، وأضاف «قلنا لهم إنه إذا كانت هناك أسلحة سيتم تسليمها إلى الفصائل في اليمن ويمكن أن تهدد الملاحة، فإنها ستمثل مشكلة». وتابع «الآن سفنهم في المياه الدولية.. هناك سبب لأن نبقي بعض سفننا في منطقة الخليج، وهذا للتأكد من الحفاظ على حرية الملاحة».

وعن كيفية تجنب الولايات المتحدة صداما بحريا متوقعا بين إيران والسعودية، قال «أوباما» إن بلاده «قوة في المنطقة وهي تتواصل مع الحلفاء، كما بعثت رسائل متكررة مفادها أننا لا نريد صراعا آخر في المنطقة، وأنه قد حان الوقت للتوصل إلى تسوية».

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية ذكرت أن سفينتين تابعتين للبحرية الإيرانية وصلتا خليج عدن، الأربعاء في مهمة تستمر ثلاثة أشهر في المياه الدولية، وأضافت الوكالة أن مهمة السفينتين تتركز على تأمين حركة السفن التجارية الإيرانية والمحافظة على مصالح إيران القومية.

غموض حول مصير «الصبيحي» 

من ناحية أخرى، نفت أسرة وزير الدفاع اليمني «محمود الصبيحي» أن يكون الحوثيون أطلقوا سراح الوزير المختطف لديهم منذ أسابيع.

وقالت أسرة الوزير في بيان لها أمس نشره موقع «هنا عدن» الإخباري، إنه «منذ إعلان بعض وسائل الإعلام صباح أمس الأول نبأ إطلاق سراح محمود الصبيحي استبشروا خير وابتهجوا فرحا بهذا النبأ السار والمفرح ولكن اتضح عدم صحته حيث لم يتواصل معهم اللواء الصبيحي لاستقباله وهو ما يؤكد عدم صحة الأنباء التي نشرت بالافراج عنه».

وأكدت أسرة وزير الدفاع أن أخبارا كاذبة مثل هذه يعني اللعب بمشاعر أسرته وأهله وتعذيبهم نفسيا فقط.

وقال الصحفي «أنيس منصور» الناطق الإعلامي باسم تحالف قبائل الصبيحة التي ينتمي إليها الوزير إن «الحوثيين يريدون خلط الأوراق، وإظهار الاستجابة لقرار مجلس الأمن المتضمن بسرعة إطلاق اللواء الصبيحي دون قيد أو شرط، قبيل نهاية المدة التي تنتهي اليوم الجمعة».

وتتخوف مصادر مقربة من أسرة «الصبيحي» من احتمال جعله ورقة تفاوض بيد الحوثيين، أو احتمال تصفيته من قبلهم. وحمل الناطق الحوثيين المسؤولية الكاملة عن حياة اللواء «الصبيحي».

امتعاض خليجي 

إلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية عربية في العاصمة السعودية الرياض إن اجتماعاً غير معلن ضم مندوبي دول مجلس التعاون العربي لدى الأمم المتحدة والأمين العام «بان كي مون» عقد قبل أيام، أبلغ فيه المندوبون امتعاض الدول الخليجية من طريقة تعاطي الأمين العام مع «عاصفة الحزم».

وأكدت المصادر أن دول التحالف العربي «ممتعضة من تكرار الدعوات الدولية لوقف العمليات العسكرية في اليمن قبل قبول الحوثيين بالعودة إلى الحوار والالتزام بالقرارات الدولية».

وأضافت أن الأمين العام طلب توسيع مشاوراته حول الموضوع، وأنه تم عقد اجتماع آخر بحضور مندوبين من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ودول أخرى بينها إيران.

كما أكدت المصادر أن «إيران طرحت مقترح وقف «عاصفة الحزم» مقابل التزام الحوثيين بالقرار الدولي الصادر تحت البند السابع، بضمانات روسية إيرانية على الحوثيين ومعسكر الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالتنفيذ».

إلى ذلك، أبلغ الامين العام للامم المتحدة «بان كي مون» الخميس مجلس الأمن الدولي بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني «اسماعيل ولد شيخ أحمد» مبعوثا جديدا إلى اليمن خلفا لـ«جمال بنعمر» الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا اليمن محمود الصبيحي الحوثيين

وزير الدفاع الأمريكي يعرب عن قلقه من احتمالية نقل سفن إيرانية أسلحة إلى اليمن

لماذا ترسل الولايات المتحدة وإيران سفنا حربية إلى الساحل اليمني؟

«نيويورك تايمز»: ضغوط دولية بسبب تضرر المدنيين وراء توقف «عاصفة الحزم»

الحوثيون يفرجون عن وزير الدفاع اليمني المختطف قبل شهر من عدن

البحرية الأمريكية ترسل سفنا حربية إلى المياه قرب اليمن وسط قلق من مواجهة بحرية مع طهران

مصادر عسكرية أمريكية: أسطول إيراني من 9 سفن حربية يتجه حاليا إلى اليمن

واشنطن تسحب حاملة طائرات وبارجة من قبالة سواحل اليمن

27 قتيلا جنوب اليمن واستمرار المعارك في مأرب

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي مجددا .. وترسل مدمرتين إلى «باب المندب»

البحرية الإيرانية تحذر القوات الأمريكية بعدم الاقتراب منها في خليج عدن