إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي مجددا .. وترسل مدمرتين إلى «باب المندب»

الخميس 30 أبريل 2015 04:04 ص

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أمس الخميس، أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاجها على قيام طائرات سعودية بمنع هبوط طائرة إيرانية في مطار صنعاء في اليمن. وهي الطائرة التي تقول إيران إنها كانت تحمل «مساعدات إنسانية من الهلال الأحمر الإيراني للشعب اليمني».

وتعد هذه هي المرة الثالثة في شهر التي يتم فيها استدعاء القائم بالأعمال السعودي، بسبب قضايا مختلفة.

وكان المتحدث الرسمي باسم قيادة التحالف العميد ركن «أحمد عسيري» صرح بأن طائرات التحالف قصفت مدرج مطار صنعاء الدولي بعد اختراق طائرة إيرانية للأجواء اليمنية ومحاولة هبوطها في المطار.

ونقلت الوكالة عن رئيس الدائرة الأولى للخليج بوزارة الخارجية الإيرانية قوله خلال اللقاء بأنه «ليس من المقبول أبدا للجمهورية الإسلامية قيام طائرات حربية سعودية بالتعريض للخطر حياة طاقم الطيران وكوادر الهلال الأحمر الإيراني الذين توجهوا إلى صنعاء لتقديم المساعدة الدوائية والعلاجية للشعب اليمني»، وشدد بقوله أن إيران تعتبر هذا التصرف «غير مقبول وبعيد عن المعاير الإنسانية ويناقض قوانين الملاحة الجوية الدولية».

يذكر أن الخارجية الإيرانية كانت قد استدعت الجمعة الماضية القائم بالأعمال السعودي في طهران، لإبلاغه احتجاجها على إجبار طائراتين مساعدات إنسانية على العودة من حيث أتت بينما كانتا في طريقها إلى اليمن، حيث تسيطر طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية على المجال الجوي اليمني.

وأضافت الوكالة الايرانية أن طائرات الهلال الأحمر الإيراني كانت تحمل «مساعدات إنسانية وأدوية». وأشارت إلى أن القائم بالاعمال السعودي «استدعي إلى وزارة الخارجية الإيرانية مساء اليوم الجمعة وتم تبليغه باحتجاج إيران».

كما أكد مسؤول إيراني رفيع المستوى أن الهلال الاحمر الإيراني حصل على التراخيص اللازمة للرحلات الجوية الضرورية للعمل من سلطنة عمان إلى اليمن، وأن الامر تم بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولي.

وأوضح المسؤول في تصريحات نقلتها عنه الوكالة الإيرانية «للأسف أجبرتهم المقاتلات السعودية في مناسبتين على العودة من حيث أتوا».

من جانبه، علق مسؤول بالتحالف علي الواقعة مؤكدا أن التحالف العربي لم يسمح لطائرة إيرانية بالهبوط في صنعاء لعدم استصدارها تصريح مسبق بذلك، موضحا أن التحالف لديه آلية استصدار التصاريح والطائرة الإيرانية لم تلتزم بذلك. بحسب قوله.

مدمرتان إيرانيتان عند «باب المندب»

على صعيد أخر، أعلن قائد البحرية الإيرانية، الأميرال «حبيب الله سياري»، أمس الخميس، أن مدمرتين إيرانيتين، أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية، متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي بين اليمن وجيبوتي. وأضاف: «نحن موجودون الآن في خليج عدن، وتقوم المدمرتان البرز وبوشهر بدوريات تحديداً عند مدخل باب المندب»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية.

ولفت «سياري» إلى أن بلاده «في خليج عدن بموجب القوانين الدولية، من أجل حماية السفن التجارية من تهديد القراصنة».

هذا ويعبر نحو 4 ملايين برميل من النفط يوميا، المضيق في اتجاه قناة السويس شمالا، أو خط أنابيب سوميد للنفط.

وكان مسؤول أميركي قد أعلن، الأسبوع الماضي، أن حاملة طائرات وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ أميركية غادرتا المياه قبالة سواحل اليمن، بعد عودة سفينتين إيرانيتين تشتبه واشنطن في أنهما تنقلان أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

إلا أن «سياري» قال إن «المعلومات التي أشارت إلى تلقي السفن الإيرانية تحذيرات، غادرت في إثرها المنطقة ليست صحيحة»، موضحا أن «السفن الحربية الإيرانية لن تدخل المياه الإقليمية لدول أخرى»، في إشارة إلى اليمن. واختتم قائلا أن «المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 يونيو/حزيران على أن تحل محلهما سفن أخرى».

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا اليمن باب المندب البحرية الإيرانية

مسؤول أمريكي: سفن إيران تراجعت وابتعدت عن اليمن

وزير الدفاع الأمريكي يعرب عن قلقه من احتمالية نقل سفن إيرانية أسلحة إلى اليمن

مصادر عسكرية أمريكية: أسطول إيراني من 9 سفن حربية يتجه حاليا إلى اليمن

سفن حربية إيرانية تتجه إلى «باب المندب» في مهمة تستغرق 3 أشهر

إيران ترسل سفنا حربية إلى خليج عدن لحماية مصالحها في المياه الدولية

تحرش إيراني بحري بـ«مضيق هرمز» ردا على أمريكي بـ«باب المندب» وآخر سعودي جوي بمطار صنعاء

البحرية الأمريكية تنشر بارجات حربية في مضيق هرمز

«مجلس الأمن» يفشل في إصدار بيان بشأن هدنة إنسانية في اليمن

فيديو: مقاتلة سعودية تمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار بصنعاء

إيران تتعهد بـ«حماية المصالح الأمنية المشتركة مع اليمن» من «المغامرات العسكرية»

«ديفينس وان»: ما هو الفرق بين «مرافقة» و«حراسة» سفينة؟

مصدر إيراني: تهنئة «الجبير» على منصبه لا تعني تأييد إجراءات السعودية في اليمن

السعودية وإيران على مسار تصادم ؟!

السعودية تدعم جيبوتي المطلة على باب المندب بـ5 زوارق سريعة

الحوثيون يعلنون إصابة بارجة حربية لقوات التحالف في باب المندب

جيبوتي: اتفاق مرتقب لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية على أراضينا