وزير مالية الكويت: اعتماد مشروع ضريبة القيمة المضافة بدول مجلس التعاون

السبت 9 مايو 2015 01:05 ص

أعلن وزير المالية الكويتي «أنس الصالح» اليوم اعتماد مشروع لضريبة القيمة المضافة بدول مجلس التعاون الخليجي كاتفاقية تتضمن الأحكام والمبادئ المشتركة المتفق عليها بين الدول الأعضاء على أن تصادق الدول الأعضاء على الاتفاقية حسب الإجراءات الداخلية المتبعة في كل دولة.

وقال الوزير «الصالح» عقب ترؤسه وفد دولة الكويت في الاجتماع الـ100 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول المجلس أن «الاتفاقية تعتبر نافذة اعتبارا من إيداع وثيقة تصديق الدولة الثانية من دول المجلس لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون بالنسبة للدول الموقعة على الاتفاقية».

وأشار إلى أن القرار يتضمن إصدار كل دولة من دول المجلس قانون (نظام) محلي لضريبة القيمة المضافة يعكس فيه الأحكام المشتركة الواردة في الاتفاقية، مضيفا أن لجنة التعاون المالي والاقتصادي وافقت على مقترح دولة الكويت لتفعيل وتطوير النظام الداخلي واختصاصات اللجنة وتحليل اختصاصات ومهام اللجان وفرق العمل التابعة لها مبينا انه سيتم تعديل النظام وفقا للمقترحات المقدمة.

وذكر أنه تم الاتفاق على تكليف صندوق النقد الدولي بإعداد دراسات حول تقييم أثر انخفاض أسعار النفط على دول المجلس خاصة فيما يتعلق بتأثر ذلك على الاستقرار المالي وأسعار الطاقة وسياسات الضرائب في الدول الأعضاء.

وعن الهيئة القضائية الاقتصادية الخليجية، قال الوزير «الصالح» أن نظام إنشاء الهيئة يبحثه حاليا وزراء العدل على أن ترفع إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماع قادم.

وقال أن الاجتماع استعرض البند المتعلق بالقرارات الاقتصادية الصادرة عن المجلس الأعلى ومدى التزام الدول الأعضاء بتنفيذها مشيرا إلى التزام دولة الكويت بتنفيذ هذه القرارات والعمل بموجبها.

وأضاف أن الاجتماع بحث أيضا التوصيات الصادرة عن اللجان الفنية التابعة للجنة التعاون المالي والاقتصادي ومنها لجنة السوق الخليجية المشتركة ولجنة الاتحاد الجمركي ولجنة محافظي البنوك المركزية ولجنة الإطار العام لدراسة تعميق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس وهيئة الاتحاد الجمركي ونتائج اعمال الفريق التفاوضي الخليجي واعتماد توصياتها.

  كلمات مفتاحية

التعاون الخليجي الكويت ضريبة القيمة المضافة ضرائب

اقتصاد «المشاركة» ذو القيمة الاجتماعية

التجارة الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا تحقق 33 مليار دولار

دول «مجلس التعاون الخليجي» تعزز مؤشرات التفاؤل في أسواق 45 دولة ناشئة

«التعاون الخليجي» يوصي بفك ارتباط العملات الخليجية بالدولار

مسؤول خليجي: دول المجلس لن تطبق ضريبة القيمة المضافة فيما بينها قبل 2018

الفائدة السالبة متعذرة نظرياً ومطبقة فعلياً

دور الأجهزة النقدية والمالية العربية في امتثال المصارف للمعايير الدولية

الإمارات: عدم اتفاق دول الخليج وراء تأخر تطبيق ضريبة القيمة المضافة

قطر والكويت والبحرين ضمن المراكز الأولى للدول صاحبة أدنى معدلات ضريبية عالميا

مسؤول: اتفاق خليجي على القضايا الرئيسية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

السعودية تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2017

دول الخليج تعد قوانين ضريبة القيمة المضافة قبل فرضها في 2018

تضاعف الدين العام لدول الخليج وانخفاض الأصول إلى الثلث بحلول 2020

تجارة «التعاون الخليجي» تدرس إقرار قانون المنافسة ومكافحة الغش