«معصوم» يشيد بدعم إيران لبلاده .. و«خامنئي» يعتبر قرار الحرب في اليمن غيرحكيم

الخميس 14 مايو 2015 01:05 ص

أعرب الرئيس العراقي عن شكره لإيران، على المساعدات التي قدمتها لبلاده، مضيفا: «العراق حكومة وشعبا، لن تنسى مطلقا المساعدات التي قدمتها إيران في أصعب الأوقات التي شهدت فيها هجمات مكثفة من تنظيم داعش الإرهابي. فالتنظيم بالعراق وسوريا شيئا واحدا. لا سيما وأنه يمثا تهديدا مشتركا للمنطقة والعالم بأسره».

ووصف «فؤاد معصوم»، الخميس، زيارته لطهران بـ«الناجحة»، نافيا امتلاك بلاده أدلة على دعم أي دولة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «معصوم» في مؤتمر صحفي الخميس، عقده في مقر إقامته بطهران، إن «مباحثاتنا في طهران أكدت على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين العراق وإيران في مختلف المجالات لمحاربة داعش». مضيفا: «لدينا تعاون في مجالات أخرى كتنظيف شط العرب من المخلفات الموجودة فيها والتعاون في مجال البيئة»، مبينا أن «قسم كبير من أراضي العراق وإيران معرض للتصحر».

وقال الرئيس العراقي أنه «تم الاتفاق مبدئيا على إلغاء الفيزا ما بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق»، مبينا أن موضوع إلغاء الفيزا «سيُبحث مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية بعد عودتي للعراق».

ولفت «معصوم» إلى أن الجمهورية الإسلامية أكدت دعمها للعراق واستعدادها الكامل لتزويد العراق بالأسلحة. وأضاف أنه «إلى الآن لم نمتلك أدلة على دعم دولة من الدول لداعش ضد العراق والحديث عن دعم دول لداعش هي تفسيرات لسياسيين»، مؤكدا أن «القيادات الكردية اجتمعت الأربعاء في أربيل مع الوزراء الكرد واتفقت على إرسال وفد إلى بغداد لحل المشاكل ما بين الحكومة الاتحادية والاقليم».

وكان «معصوم» وصل العاصمة الإيرانية طهران الثلاثاء، على رأس وفد وزاري ضم كلا من وزير البيئة «قتيبة الجبوري»، ووزير التجارة «ملاس محمد عبد الكريم» في زيارة تستغرق 3 أيام.

والتقى «معصوم» خلال الزيارة، برئيس الجمهورية الإيراني «حسن روحاني»، والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «علي خامنئي»، ورئيس مجلس الشورى الإيراني «علي لاريجاني» وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني «علي شمخاني»، ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام «هاشمي رفسنجاني».

وتعد زيارة رئيس الجمهورية العراقي لإيران هي الأولى منذ توليه الرئاسة العراقية.

 

«خامنئي» يحذر السعودية من «جرائمها» في اليمن

من جانبه، قال المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي» إن «أثار الجرائم التي تُرتكب في اليمن، ستلاحق المملكة العربية السعودية»، وذلك في بيان صادر عن المكتب الصحفي للزعيم الديني الشيعي، أمس الأربعاء.

وأوضح البيان أن «خامنئي» استقبل بالأمس، الرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، وأنه تناول معه آخر التطورات بالمنطقة، وفي مقدمتها الأزمتين العراقية والسورية.

وشدد الزعيم الديني الإيراني، وفقا للبيان، على ضرورة «إنهاء عمليات قتل الشعب المظلوم في اليمن»، مضيفا أن «الشأن اليمني أظهر أن الحكمة مفقودة داخل الإدارة السعودية، وأن ثمة بناء فكري يتسم بالجهل لديها يمثل آلية اتخاذ القرار بها».

وتابع «خامنئي»، قائلا أن «ذريعة الهجمات السعودية في اليمن، حمقاء. فلقد شنوا هجماتهم في اليمن بناء على طلب من رئيسها السابق الذي خان البلاد في فترة حساسة وهرب. ولقد ارتكبوا خطأ كبيرا في اليمن. ومن ثم فإن اثار تلك الجرائم والهجمات ستلاحق المملكة العربية السعودية».

وأوضح المرشد الإيراني الشيعي أن «العراق تمتلك دورا مؤثرا في المنطقة»، مشيرا إلى استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال المساعدات اللازمة لتعزيز الاستقرار في العراق من كافة النواحي.

  كلمات مفتاحية

فؤاد معصوم خامنئي العلاقات العراقية الإيرانية اليمن

«خامنئي» يعد بتمريغ «أنف السعودية في التراب» بسبب اليمن

افتتاح منفذ (سومار- مندلي) الحدودي بين إيران والعراق بعد ربع قرن من إغلاقه

«العبادي» يؤكد: اتفاق أمريكي إيراني وشيك لتسوية الأمور بينهما بشكل كامل

«خامنئي» يشيد بدور «المالكي» في استقرار العراق

«معصوم» غدا في الرياض .. الحرب على «داعش» تنهي القطيعة بين السعودية والعراق

وزير الدفاع الإيراني يصل بغداد لعقد اجتماعات تشاورية مع مسؤولين عراقيين

«خامنئي»: ردنا على جر الحرب إلى حدودنا سيكون قاسيا

وزير الدفاع الإيراني يختتم زيارة إلى العراق استغرقت 3 أيام

«خامنئي» يحذر من مؤامرة أمريكية لإثارة الفتن ويدعو لتعزيز الوحدة الوطنية