الاثنين 18 مارس 2019 09:03 ص

كشف مسؤول مصري، عن خطط حكومية لطرح منطقتين للتنقيب عن النفط والغاز فى مثلث "حلايب وشلاتين" الحدودي المتنازع عليه مع السودان.

وأضاف المسؤول بوزارة البترول المصرية، أن "شركة جنوب الوادى القابضة للبترول (حكومية)، ستكون منوطة بطرح المنطقتين، بعد إعداد بياناتهم فى يونيو/حزيران المقبل، ضمن مزايدة دولية تضم 15 منطقة تقع فى زمام الشركة".

ورجح المسؤول، دون كشف هويته، اجتذاب شركات عالمية فى ظل توافر مؤشرات ايجابية على تواجد احتياطات نفطية فى المنطقة.

وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول الحكومية، منوط بها الإشراف على الأنشطة البترولية تحت خط عرض 28 شمال (جنوب البلاد) طبقا لقانون تأسيسها فى 2002.

ومن المتوقع أن يتسبب الإجراء المصري في غضب الخرطوم، التي أبدت مرارا تمسكها بملكيتها للمنطقة، بحسب "الأناضول".

والعام الماضي، اتخذت مصر، عدة إجراءات بخصوص المنطقة المتنازع عليها، من بينها الإعلان عن بناء 100 منزل بحلايب، وبث برنامج تليفزيوني وخطبة الجمعة من المنطقة المتنازع عليها، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في منطقة شلاتين.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قدم السودان، شكوى رسمية ضد مصر، أمام مجلس الأمن الدولي، بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية، مارس/آذار الماضي، في المثلث الحدودي المتنازع عليه.

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي، وسط رفض مصري للجوء إلى التحكيم الدولي لحسم المسألة.

وتطرح دوائر مصرية وسودانية، مقترحا بتحويل المنطقة المتنازع عليها في مثلث "حلايب" الحدودي، إلى منطقة تكامل بين البلدين، وإقامة عدد من المشاريع المشتركة عليها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول