نيوزيلندا تجرم حيازة وتوزيع منشور إرهابي مجزرة المسجدين

السبت 23 مارس 2019 07:03 ص

أعلنت نيوزيلندا تجريم حيازة أو توزيع منشور الأسترالي "برينتون تارانت" منفذ "مجزرة المسجدين" في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، التي راح ضحيتها 50 مصليا.

المنشور، الذي كتبه "تارانت"، مكون من 74 صفحة، واستعرض فيه الإرهابي مبرراته لارتكاب الهجوم، ومزاعمه العنصرية بشأن "تفوق العرق البيض".

ووصنف كبير المراقبين في نيوزيلندا "ديفيد شانكس"، السبت، هذا المشور بأنه "مرفوض"، معتبرا أن "حيازته أو توزيعه" يعد من قبيل "الأعمال الإجرامية".

وقال "شانكس": "لقد أشار آخرون إلى هذا المنشور على أنه (بيان)، لكنني أعتبره كتيبا فظا يروج للقتل والإرهاب. إنه مرفوض بموجب قانون نيوزيلندا".

وأضاف: "هناك فرق مهم يجب تحديده بين خطاب الكراهية الذي قد يعارضه العديد من اليمينيين لكن التعبير عنه قانوني، وهذا النوع من المنشورات الذي تمت صياغته عن عمد للتحريض على القتل والإرهاب"، مؤكدا أنه "يتجاوز الحدود".

وقبل دقائق من بدء الهجوم بث الإرهابي المنشور على الإنترنت وأرسل نسخة منه بالبريد الإلكتروني إلى رئيسة الوزراء "جاسيندا أردرن".

وفي 15 مارس/آذار الجاري، نفذ "تارانت" (28 عاما) هجوما دمويا على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية؛ ما أسفر عن مقتل 50 شخصا أثناء تأديتهم الصلاة، وإصابة 50 آخرين. ومثل الإرهابي الأسترالي أمام محكمة جزئية في كرايست تشيرش، التي أمرت بحبسه إلى حين عرضه على المحكمة العليا في 5 أبريل/نيسان المقبل.


 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نيوزيلندا مجزرة المسجدين برينتون تارانت

الإرهاب في نيوزيلندا ومسؤولية القادة العرب

فيديو.. صلاة الغائب على شهداء مسجدي نيوزيلندا بالحرمين الشريفين

شاهد.. مذيعات نيوزيلنديات بالحجاب تضامنا مع ضحايا المذبحة

نيوزيلندا: سفاح المسجدين سيقضي حياته بزنزانة انفرادية

عمرو أديب يهاجم الوليد بين طلال بسبب العربية.. ماذا قال؟

لهذه الأسباب.. رئيسة وزراء نيوزيلندا تستحق نوبل للسلام

وفاة أردنية بعد تشييع ابنها أحد ضحايا مذبحة نيوزيلندا

آلاف يشاركون في مراسم تأبين ومسيرات ضد العنصرية بنيوزيلندا

نيوزيلندا.. قرار بتشكيل لجنة تحقيق ملكية بهجوم كرايست تشيرش

بدء إعادة جثامين ضحايا مذبحة نيوزيلندا لبلادهم