مهندس إصلاحات الجزائر يرفض خلافة بوتفليقة

الاثنين 25 مارس 2019 11:03 ص

رفض مهندس الإصلاحات السياسية في الجزائر رئيس الحكومة الأسبق "مولود حمروش"، قيادة مرحلة انتقالية، أو الترشح لخلافة الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة".

وقال "حمروش" في بيان، الإثنين، بعد اقتراح اسمه لقيادة مرحلة انتقالية: "لن أكون مرشحًا لأية مرحلة، أو أي انتخابات مستقبلية بغض النظر عن طبيعتها وموعدها النهائي وظروفها"، دون تقديم سبب لهذا القرار.

وأوضح، أن هذا التصريح جاء تعقيبًا على "تصريحات لفاعلين سياسيين ومواقع إخبارية، و(ناشطين) مواقع تواصل اجتماعي، ومقالات صحفية، تعرض من وقت إلى آخر أسماء لمرشحين محتملين للانتخابات المحتملة أو لفترة انتقالية".

وتابع: "أود أن ألفت انتباه الرأي العام، وناشطي هذه الشبكات الاجتماعية ومحرري المواقع الإخبارية أنني لست مرشحًا بأي حال من الأحوال".

وخلال الأيام الماضية، تردد اسم "حمروش"، كثيرًا في وسائل الإعلام، ولدى ناشطين على شبكات التواصل باعتباره "الأنسب لقيادة مرحلة انتقالية"، بعد رحيل "بوتفليقة"، الذي تنتهي ولايته في 28 أبريل/نيسان المقبل.

ويوصف "حمروش"، في الجزائر بـ"مهندس الإصلاحات السياسية”، التي أطلقتها البلاد عام 1989، وأنهت فترة حكم الحزب الواحد واحتكار الدولة للاقتصاد.

وقاد "حمروش"، الحكومة بين سبتمبر/أيلول 1989 ويونيو/حزيران 1991، قبل أن تدخل الجزائر في موجة عنف، إثر إلغاء الجيش لنتائج الجولة الأولى من انتخابات برلمانية فاز فيها حزب "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" المحظور حاليًا.

وترشح "حمروش"، لانتخابات الرئاسة الجزائرية عام 1999، منافسا لـ"بوتفليقة"؛ لكنه انسحب رفقة 5 مرشحين آخرين من السباق، في آخر لحظة، بدعوى اكتشاف دلائل لتزوير النتائج لصالح "بوتفليقة".

ومنذ ذلك الوقت، أضحى "حمروش" (76 عامًا) قليل الظهور إعلاميا؛ لكنه خلال السنوات الأخيرة شارك في عدة اجتماعات للمعارضة، من أجل بحث انتقال ديمقراطي في البلاد.

وأعلن "بوتفليقة"، في 11 مارس/ آذار الجاري، سحب ترشحه لولاية خامسة، وتأجيل انتخابات الرئاسة، التي كانت مقررة في أبريل/نيسان المقبل، إلى جانب عقد مؤتمر للحوار لصياغة دستور جديد قبل تنظيم انتخابات رئاسة مبكرة لن يترشح فيها، وذلك على وقع انتفاضة شعبية رافضة لاستمراره في الحكم.

ورفضت المعارضة والحراك الشعبي مقترحات "بوتفليقة"، وأكدت في عدة مناسبات أن مطلبها هو رحيله، مع وجوه نظام حكمه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر مولود حمروش بوتفليقة احتجاجات ولاية خامسة

آلاف المحامين الجزائريين يتظاهرون ضد تمديد حكم بوتفليقة 

بوتفليقة والجزائريون.. أوراق للمراوغة أمام مطالب التنحي

بوتفليقة أخرج فجأة من مشفاه بجنيف بحالة متدهورة

إخوان الجزائر يطالبون بوتفليقة بالتنحي

حزب بوتفليقة يصطف حول خارطة الندوة ويحذر من شغور السلطة

أحمد قايد صالح.. رجل بوتفليقة المخلص الذي يدعو لعزله

هل بدأت روسيا التحرك ضد تركيا في سوريا؟.. دلائل وتطورات