المساعدات العسكرية الأمريكية لـ«إسرائيل» ستزيد بسبب اتفاق إيران

الجمعة 29 مايو 2015 06:05 ص

قالت مصادر أمريكية وإسرائيلية أمس الخميس إن من المرجح أن تزيد المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بعد 2017 وتوقعت صلة محتملة لذلك بمساعي واشنطن لتهدئة مخاوف حليفتها بشأن الجهود الدبلوماسية مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

وتنقضي حزمة حالية قيمتها ثلاثة مليارات دولار سنويا في عام 2017. وقال مسوؤل أمريكي لرويترز طالبا عدم نشر اسمه إن المفاوضين قريبون من التوصل لاتفاق جديد يزيد المساعدات السنوية إلى ما يتراوح بين 3.6 مليار و3.7 مليار دولار في المتوسط.

وقدر مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه أيضا أن المساعدات المتوقعة ستتراوح بين 3.5 مليار وأربعة مليارات دولار.

وأضاف المسؤول «إنهم (الولايات المتحدة) يحاولون احتواء المخاوف بعد أن تفجر غضبنا بسبب اتفاق إيران» مشيرا إلى القيود التي يتم التفاوض عليها مع إيران بشأن برنامجها النووي والتي تقول إسرائيل إنها غير كافية.

وفي واشنطن لم يكن لدى وزارة الدفاع تعقيب فوري. وعندما سئل متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون عن أرقام المساعدات الأمريكية قال «لم تطرح هذه المسألة للنقاش في الآونة الأخيرة».

 كانت الحكومة الأمريكية السابقة وقعت اتفاقا لمدة عشرة أعوام مع إسرائيل في 2007 يمنحها 30 مليار دولار تنفق معظمها على منتجات عسكرية أمريكية. وخصصت واشنطن مئات الملايين من الدولارات الإضافية للأنظمة الدفاعية الصاروخية الإسرائيلية.

وحينما كانت المحادثات بشأن اتفاق مساعدات جديد جارية قبل نحو عام قال مسؤول أمريكي إن إسرائيل تسعى لزيادة كبيرة لكن إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» التي كانت تواجه خفضا في الانفاق على الصعيد المحلي لن توافق على الأرجح على أكثر من تعديلات تأخذ معدل التضخم في الحسبان.

ومنذ ذلك الحين مضت الولايات المتحدة والقوى الخمس العالمية الأخرى قدما في المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي. وحددت القوى الست وإيران مهلة تنقضي في 30 يونيو/حزيران لتوقيع اتفاق نهائي.

وتنفي إيران السعي للحصول على أسلحة نووية. وتشترك دول خليجية عربية مع إسرائيل في مخاوفها بشأن المساعي الدبلوماسية مع إيران. واستضاف أوباما زعماء خليجيين في 14 من مايو أيار وسعى لطمأنتهم من خلال عروض بتعزيز دفاعاتهم.

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل الاتفاق النووي إيران مساعدات عسكرية

«نتنياهو» يشكر أمريكا على «عرقلة» حملة تقودها مصر لحظر «النووي» بالمنطقة

واشنطن تبحث منح «إسرائيل» طائرات «إف-35» حال توقيع الاتفاق النووي مع إيران

«نتنياهو» يعتبر الاتفاق النووي تهديدا للعالم .. و«كيري» ينتقد التعامل معه بـ”هستيريا“

وزير المخابرات الإسرائيلي: راضون عن الحل الوسط للكونغرس بشأن ملف إيران النووي

«وول ستريت جورنال»: (إسرائيل) تجسست على مفاوضات الملف النووي الإيراني

سنشتاق لـ«أوباما»!

العصا والجزرة والنووي الايراني

أمريكا تراهن على إيران .. والخليج يحاول استعادة اليمن

الاحتلال الإسرائيلي يطمئن إيران وحزب الله بشأن إجراء تدريب «دفاعي محض»

العلاقات الخليجية الأمريكية

وثـائــق أمـريكيـة تـكشـف النـقــاب: إسـرائيـل تـعهـدت بعــدم نشــر ســلاح نــووي

«روحاني» يرحب من نيويورك بوجود الشركات الأمريكية في بلاده

زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لـ(إسرائيل) إلى 4 مليار دولار