صحف ألمانية: السيسي «ديكتاتور ورئيس دولة البوليس» وزيارته «ضرر فادح» لنا

الأربعاء 3 يونيو 2015 01:06 ص

شنت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» الألمانية الواسعة الانتشار، هجوما لاذعا على زيارة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» للعاصمة برلين، واصفة إياه بـ«الديكتاتور رئيس دولة البوليس»، وحذّرت من تسبب زيارته بإلحاق ضرر فادح بأي تأثير تسعى ألمانيا لاكتسابه بالمنطقة العربية مستقبلا.

وفي مقال نشرته أول أمس الإثنين، في صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» بعنوان «ديكتاتور في برلين»،  كتبت الباحثة بالمعهد الألماني للسياسات الدولية والإقليمية في هامبورغ، «أنيتا رانكو» قائلة إن «مد البساط الأحمر للسيسي واستقباله في برلين من أكثر سيدات العالم نفوذا، يمثل أمرا مؤذيا لألمانيا ومصر معا».

وأضافت «رانكو» أن «تحقيق رغبة السيسي الذي انتخب نفسه رئيسا بنسبة 97%، بزيارة برلين التي انتظرها وتطلع إليها بشغف منذ وقت طويل، يمثل حجر أساس بطريق الرئيس المصري لإبراز نفسه بالمسرح الدولي». واعتبرت أن هذه الزيارة «تمثل أكثر من موعد للمصافحة، وتدرك برلين الرسمية استنادا لحسابات مجردة أنها زيارة ستقوي السيسي سياسيا».

خسارة سياسية

واعتبرت الباحثة الألمانية أن مصافحة المستشارة «أنجيلا ميركل» لـ«السيسي» لا يعتبر «أمرا حرجا من منظور حقوق الإنسان فقط، وإنما يعني أيضا خسارة سياسية ستؤدي لنسف مساعي ألمانيا لاكتساب تأثير في منطقة مهمة بالعالم»، مشيرة إلى أن نظام «السيسي» يسعى لتسويق نفسه خارجيا بتصوير نفسه على خلاف حقيقته، بالترويج لقمعه باعتباره مساندا للغرب في مكافحة الإرهاب، واستغلال صعود تنظيم «الدولة الإسلامية» ومجموعات العنف الأخرى للادعاء بتلاقيه مع الحكومات الغربية في الاهتمامات الأمنية، على حد قولها.

ورأت «رانكو» أن التصور الألماني للإرهاب والأمن على طرف نقيض من تصور «السيسي»، واعتبرت أن «الحكومة الألمانية سترتكب خطأ إذا اشترت بضاعة السيسي وساعدته بالترويج لنفسه كضمان للاستقرار والأمن». معتبرة أن «النظام المصري المأزوم داخليا تجاوز الاستبداد إلى القمع والبطش، وإشراك المواطنين بحربه ضد الإرهاب من خلال حثهم على التجسس على الأخرين والإبلاغ عنهم»، وخلصت إلى أن نظام «السيسي» أصبح عاجزا عن السيطرة على العنف الذي أوجده، بحسب قولها.

وأضافت الباحثة الألمانية، إن «الفشل السابق لرهان الغرب على الحكام المستبدين بالشرق الأوسط لتحقيق قدر من الاستقرار والأمن، سيطرح عند  خروج حشود المصريين للتظاهر بالشوارع مجددا تساؤلا عن تأييد السياسة الألمانية للجهة الخطأ بالقاهرة»، وهو ما أفضى على حد قولها إلى أنه صار من السخف المضاعف استمرار برلين حتى الآن بتقديم مساعدة فعالة لنظام «السيسي» المروج بين شعبه لدعاية «مناهضة الغرب المتآمر على مصر»، وفق تعبيرها.

«رئيس دولة البوليس»

وتحت عنوان «زيارة رئيس دولة البوليس»، كتب «أنتون كروغر» بدوره، في مقال بنفس الصحيفة الألمانية السالف ذكرها، أن «السيسي لم ينجح بتحقيق استقرار يذكر لبلاده، وكل ما نجح فيه هو ونظامه هو نزع الحرية السياسية لمعظم المصريين الذين ناضلوا للوصول إليها بإسقاط الفرعون حسني مبارك». مضيفا أنه «لم يسبق لرئيس مصري التعامل بهذا البطش الدامي مع الإسلاميين مثل عبد الفتاح السيسي الذي اعتبر جماعة الإخوان المسلمين تهديدا وجوديا لنظامه وصنفهم كمنظمة إرهابية»، وقال إن «هذه الإستراتيجية عديمة الرحمة لحاكم القاهرة الجديد عرت مظاهر ضعفه».

وأشار «كروغر» إلى أن «السيسي» يعرف أن هناك «مشكلة في شرعيته»، وأنه «عرّاب الانقلاب الذي أسقط أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا، وأن فضه لاعتصامات المحتجين كان مذبحة دموية».

وقال الكاتب الألماني كذلك أنه يتوجب على «السيسي» أن «يدرك أن نشر الرعب من خلال حمامات الدم لم يعد مجديا لكسر معارضيه وكتم أنفاس أي نقاش بمصر». لافتا إلى أن قمع «السيسي» لم يعد يفرق بين أحد وطال كل من انتقد نظامه، من النشطاء السياسيين والحقوقيين، وممثلي منظمات المجتمع المدني والصحفيين المنتقدين، وخلص إلى «عدم وجود أي مؤشرات على استعداد الجيش المصري لاعتبار أن حكمه الحالي مرحلة مؤقتة لأن السيسي والجنرالات المصريين يعتبرون أنفسهم في مهمة تاريخية»، على حد قوله.

بيع مبادئ ألمانيا

من جانبها، نشرت صحيفة «شبيجل» تقريرا تحليليا هاجم الزيارة أيضا، وانتقد ما وصفه بـ«بيع مبادئ ألمانيا تحت مسمى الواقعية السياسية، وفي ظل صفقة سيمنز التي تصل قيمتها إلى 10 مليارات يورو»، معتبرة أن «استقبال ميركل للسيسي هو صفعة على وجه الليبراليين في مصر».

وذهب التقرير لأبعد من ذلك مؤكداً أن «الحكومة الاتحادية تفضل على ما يبدو الربح السريع لإحدى الشركات الألمانية الكبرى في مجالات الطاقة والتوربينات وطاقة الرياح، بدلا من أن تأخذ الحكومة وقتها في التدرج خلال الطيف الواسع من التحركات السياسية بين المقاطعة الكاملة وتطبيع العلاقات».

  كلمات مفتاحية

مصر ألمانيا القاهرة برلين ميركل السيسي الانقلاب

منظمات دولية تطالب «ميركل» بالضغط على «السيسي» لوقف الانتهاكات المستمرة في مصر

«العفو الدولية»: مصر تشهد أكبر أزمة حقوق إنسان في عهد «السيسي»

هل تضغط ألمانيا على «السيسي» لوقف حكم إعدام «مرسي»؟

الإعلام المصري يعتبر رئيس البرلمان الألماني «خلية إخوانية نائمة» بعد رفضه لقاء «السيسي»

البرلمان المصري بالخارج يشكر نظيره الألماني لإلغائه مقابلة «السيسي»

رئيس البرلمان الألماني يلغي مقابلة «السيسي» احتجاجا على انتهاكات حقوق الإنسان في مصر

«العفو الدولية»: مصر تشهد أكبر أزمة حقوق إنسان في عهد «السيسي»

سياسي ألماني: «السيسي» خائن ولن يبقى طويلا

صحف ألمانية: مصر تحكم بوحشية لم تكن سائدة حتى في عهد «مبارك»

الخارجية المصرية تستنكر تقرير إدارة «أوباما» حول حقوق الإنسان والحريات في البلاد

«ستار تريبيون»: ذراع «السيسي» الأمنية الثقيلة تخمد المعارضة في مصر

«هيومن رايتس»: 124 قتيلا في السجون و41 ألف معتقل حصاد عام من حكم «السيسي»

مصر.. صحيفة رسمية تنفي وقوع هجوم مسلح على سيارات الرئاسة بشرم الشيخ

صحافيو مصر يستذكرون تردي أوضاع الصحافة والحريات

10 منظمات حقوقية دولية: السلطات المصرية تجدد الحملة القمعية على المنظمات المستقلة