الداخلية السعودية تلقي القبض على 45 مشتبها به خلال ثلاثة أيام

السبت 6 يونيو 2015 06:06 ص

ألقت الجهات الأمنية السعودية القبض على 45 مشتبها به خلال الأيام الثلاثة الماضية على خلفية الأحداث الإرهابية التي استهدفت جامع الإمام علي في بلدة القديح، وجامع الإمام الحسين في حي العنود في مدينة الدمام، إضافة إلى الاعتداء الإرهابي على رجل الأمن ماجد الغامدي في ٨ مايو/أيار الماضي.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت مؤخرا قائمة جديدة تضم 16 مطلوبا، تتهمهم بالوقوف خلف عدد من الأحداث الإرهابية التي شهدتها السعودية خلال الشهرين الماضيين، ويأتي أبرزها الهجومان الانتحاريان على أحد المساجد في بلدة القديح وجامع الإمام الحسين في الدمام تباعا، واستهداف رجل أمن في الرياض أوائل مايو/آيار الماضي.

وتعتبر القائمة «الداعشية» التي حضرت بوجوه صغيرة جلهم من المراهقين هي الأولى من نوعها، إذ حضر تنظيم «الدولة الإسلامية» بقوة في الشأن السعودي خلال العام الماضي، ابتدأها باستهداف مقيم دنماركي في الرياض، والهجوم على منفذ «سويف» الحدودي، ثم إطلاق النار على حسينية في بلدة الدالوة، مرورا بالتفجير الانتحاري في بلدة القديح، وأخيرا المحاولة الانتحارية الفاشلة التي استهدفت مسجد الإمام الحسين في مدينة الدمام شرق السعودية.

وأكدت الداخلية السعودية أن القائمة «الداعشية» لها ارتباطات متفاوتة ببعض الأحداث الإجرامية التي شهدتها المملكة مؤخرا، مبينة أن المصلحة تستدعي مثول هؤلاء الأطراف بصفة عاجلة أمام الجهات الأمنية لإثبات حقيقة موقف كل منهم، فيما رصدت الداخلية مكافآت مالية تراوح بين المليون والسبعة ملايين ريال لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أعضاء الشبكة الإرهابية.

وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء «منصور التركي»، أن التحقيقات في هذه الحوادث الإرهابية تحرز تقدما ملموساً، مبينا أنه تم ضبط العديد من الأطراف ذات العلاقة بتلك الحوادث.

في غضون ذلك، ترددت أنباء أمس عن إطلاق نار على دورية أمنية شرق الرياض، قبل أن تدحض شرطة الرياض هذه المزاعم مؤكدة أن ما يتم تداوله عن تعرض دورية أمن لإطلاق نار «غير صحيح»، وإنما تعرضت الدورية لحادثة مرورية أثناء متابعتها لسيارة مشتبه بها تم ضبطها خلال فترة وجيزة.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الداخلية السعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن المقبوض عليه في منطقة الرياض أمس ليس ضمن المطلوبين على قائمة الـ(١٦) الداعشية المعلنة أخيرا، ولكنه مطلوب للاشتباه بعلاقته بالمتورطين في الجرائم الإرهابية ذات الصلة، التي حدثت في الرياض والقطيف والدمام.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب الدولة الإسلامية القطيف القديح الدمام

من «القديح» لـ«العنود»!

السعودية تعلن «قائمة مطلوبين جديدة» وتكشف هوية «انتحاري مسجد العنود»

الصحفية «كوثر الأربش» تعزي أم قاتل ابنها بتفجير مسجد العنود

«الدولة الإسلامية» و«القديح» .. محاولة لصناعة أدوار جديدة

فيديو: 4 قتلي في انفجار سيارة قرب مسجد شيعي بمدينة الدمام شرقي السعودية

«ستراتفور»: تفجير القديح يهز الأمن السعودي ويهدد بنشوب صراع طائفي

الداخلية السعودية تكشف هوية منفذ تفجير مسجد القديح في القطيف

السعودية.. القبض على 166 مطلوبا بينهم متهمون بقضايا إرهاب منذ بداية رمضان

مقتل أحد المطلوبين أمنيا شرق السعودية

6 أمريكيين بقوائم الإرهاب في السعودية