جزائريون يحيون عيد الاستقلال بمظاهرات التغيير

الجمعة 5 يوليو 2019 06:55 م

خرج عشرات الآلاف من الجزائريين في تظاهرات حاشدة، بعدة مدن في البلاد، للجمعة الـ20 للحراك، مطالبين بالتغيير السياسي، ورحيل رموز النظام السابق.

جاءت المظاهرات بالتزامن مع احتفالات الذكرى 57 لاستقلال الجزائر عن فرنسا عام 1962، ما جعل شعارات مطالب الرحيل تمتزج بدعوات تجسيد أهداف ثورة التحرير ضد الاستعمار.

وانتشرت تعزيزات أمنية كبيرة للشرطة ومركباتها في عدة ساحات وشوارع رئيسية بالجزائر العاصمة.

وحاولت الشرطة إغلاق بعض الشوارع في وجه المتظاهرين، لكنها أفسحت المجال أمامهم بعد توافد الآلاف منهم، خصوصا بعد انتهاء صلاة الجمعة.

وفي العاصمة الجزائر، خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة، بعد انتهاء صلاة الجمعة، تحت حرارة شديدة، مرددين شعار "تحيا الجزائر"، وهو الشعار الذي كان الأكثر تداولا في يوم استقلال الجزائر عن فرنسا في 5 يوليو/ تموز 1962.

وحصلت الجزائر على استقلالها بعد ثورة تحريرية، انطلقت في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 1954، لتنهي استعمارا فرنسيا للبلاد استمر منذ 5 يوليو/ تموز 1830 (132 عاما).

ورفعت لافتات بالعاصمة تتضمن مطالب بعودة السيادة للشعب، وبناء دولة ديمقراطية واجتماعية في إطار المبادئ الإسلامية، التي نص عليها بيان الأول من نوفمبر 1954، والذي كان بمثابة الضوء الأخضر لانطلاق ثورة التحرير.

وكتب متظاهرون شعارات على شاكلة تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور (تنصان على أن السيادة للشعب).

وبالعاصمة أيضا، لوحظ انقسام بين المتظاهرين بشأن خارطة الطريق التي عرضها الرئيس المؤقت؛ "عبدالقادر بن صالح"، للخروج من الأزمة قبل يومين.

وردد متظاهرون شعارات داعمة لخارطة الطريق والحوار الشامل، بدون إشراك الجيش، وهيئة مستقلة لتنظيم ومراقبة وإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، بينما اعتبر متظاهرون آخرون أن ورقة طريق "بن صالح"، "لا تقود فعلا لتغيير النظام، وتركز فقط على الانتخابات الرئاسية". ورفع فريق ثالث شعار "دولة مدنية وليست عسكرية".

وقبل يومين، أعلن "بن صالح"، تكليف فريق من الشخصيات المستقلة "ذات السلطة المعنوية"، بقيادة حوار وطني بسلطات كاملة، بعيدا عن مؤسسات الدولة والجيش، لتهيئة الظروف لتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال.

وأشار "بن صالح"، إلى أن أهم مخرجات هذا الحوار سيكون "الهيئة التي ستعهد إليها مهمة تنظيم العملية الانتخابية، ومراقبتها في جميع مراحلها، وكيفية تسييرها وتحديد مهامها وصلاحياتها وطريقة تنظيمها وسيرها وتركيبتها، وفي اختيار الشخصيات التوافقية التي ستُسـيرها".

  كلمات مفتاحية

حبس مدير الشرطة الجزائري السابق على خلفية تهم بالفساد

أزمة الجزائر..بن صالح يرمي الكرة في مرمى المعارضة والحراك

اعتقالات واسعة وانتشار أمني كثيف في الجمعة الـ19 بالجزائر

شروط المعارضة الجزائرية للمشاركة بمبادرة الحوار الرئاسية

حبس وزير جزائري أسبق على خلفية تهم بالفساد

للمرة الأولى.. إسلامي رئيسا للبرلمان الجزائري

الجزائريون يتحدون قائد الجيش: نريد دولة مدنية لا عسكرية

مظاهرات جزائرية جديدة بعد انتخاب تبون ووفاة صالح