«بحاح» يجري مشاورات في القاهرة مع «السيسي» لتنشيط العلاقات الثنائية

الخميس 18 يونيو 2015 08:06 ص

استقبل الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، «خالد بحاح»، نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس الوزراء، حيث اتفقا على تفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلدين من أجل تنشيط العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

 وأكد المسؤول اليمني على أهمية التعاون والتنسيق بين مصر واليمن، أخذا في الاعتبار اِرتباط الأمن القومي العربي بأمن منطقة البحر الأحمر، بدءا من مضيق باب المندب إلى قناة السويس.

وصرح السفير «علاء يوسف»، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المصري، أن «السيسي» طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس اليمني، معربا عن اهتمام مصر ومتابعتها المكثفة للتطورات في اليمن والمنطقة بوجه عام.

وأكد الرئيس المصري على دعم بلاده لليمن ووقوفها إلى جانب شعبها واستعدادها لتقديم كافة أنواع المساعدة لليمن حتى يستعيد أمنه واستقراره. وشدد على أهمية الحل السياسي لتسوية الأزمة اليمنية والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه ومقدرات شعبه.

 ونوه «السيسي» على أهمية دعم دور الجيش اليمني في استعادة الأمن والاِستقرار إلى البلاد، وضرورة قيامه على أساس وطني وليس عرقياً أو مذهبياً أو طائفيا.

واستعرض نائب الرئيس اليمني، تطورات الأوضاع في اليمن خلال العامين الماضيين بدءا من الحوار الوطني الذي أجرته الحكومة اليمنية، بمعاونة الأشقاء في الخليج العربي مروراً بالتوصل إلى مسودة الدستور ووصولاً إلى انحراف المسار السياسي وانقلاب ميليشيات الحوثيين المدعومة من قبل بعض الأطراف الإقليمية، منوهاً إلى أهمية التكاتف العربي في مواجهة تلك الهجمة الشرسة، ومشيداً بمقترح إنشاء القوة العربية المشتركة التي ستساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وستعيد إليها التوازن المنشود.

وذكر السفير «علاء يوسف»، أن نائب الرئيس اليمني أشار إلى أن مشاركة الحكومة اليمنية في مؤتمر جنيف إنما تنبع من رغبة صادقة في إرساء السلام الدائم والتوصل إلى هدنة إنسانية دائمة، بما يتوافق مع مخرجات الحوار الوطني، معرباً عن تمنياته بنجاح المؤتمر في التوصل لما فيه خير اليمن وشعبه.

 وقد أكد المسؤولون اليمنيون خلال اللقاء أن مصر تعد بمثابة بوابة للاستقرار بالنسبة لليمن وتتمتع بمكانة رفيعة في نفوس أبناء الشعب اليمني، مؤكدين على أهمية التنسيق والعمل المشترك بين البلدين، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية.

وتم اللقاء بحضور «سامح شكري» وزير الخارجية، واللواء «مجدي عبد الغفار» وزير الداخلية، ومن الجانب اليمني نائب رئيس مجلس النواب ووزيري التخطيط والداخلية، والمندوب الدائم لليمن لدى جامعة الدول العربية والقائم بأعمال السفارة اليمنية بالقاهرة.

 

  كلمات مفتاحية

خالد بحاح السيسي مصر اليمن

«بحاح» يصل القاهرة للقاء «السيسي» وحضور اجتماع «الجامعة العربية»

«بحاح» يدعو إلى «الإخلاص في اللحظات الفارقة» من أجل مستقبل اليمن

«بحاح»: ذاهبون إلى «جنيف» لاستعادة السلطة لا للتفاوض مع الحوثيين

«بحاح» يؤكد من الدوحة أن أمن اليمن جزء من أمن الخليج

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»

«مؤتمر جنيف» يفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة اليمنية

«الأمم المتحدة» تعلن حاجتها لـ1.6 مليار دولار لمواجهة «كارثة وشيكة» في اليمن

«التعاون الخليجي» يأسف لفشل محادثات جنيف ويجدد دعمه لشرعية «هادي»

«بحاح» يبحث في القاهرة تطورات الأوضاع في اليمن

صحيفة: مشاورات في القاهرة لعزل «هادي» وتنصيب «بحاح» رئيسا لليمن