البنك المركزي العراقي: لسنا مفلسين ولدينا 68 مليار دولار احتياطي أجنبي

السبت 20 يونيو 2015 11:06 ص

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي «على محسن العلاق» اليوم السبت أن إجمالي احتياطي العراق من العملات الأجنبية يبلغ 68 مليار دولار أمريكي.

وقال «العلاق» في تصريحات صحفية إن «العراق بلد غير مفلس وصادراته النفطية تجاوزت 3 ملايين برميل يوميا ولدينا احتياطي من العملات الأجنبية يصل إلى 68 مليار دولار وإن التذبذب في أسعار صرف الدولار الذي شهدته الأسواق مؤخرا حالة غير طبيعية وستنتهي قريبا»

وأضاف أن العراق يعتزم طرح عملة نقدية جديدة بفئة 50 ألف دينار (نحو 42 دولار أمريكي) نهاية العام الجاري والاستعداد لطرح فئة 100 ألف دينار (نحو 84 دولار أمريكي) مستقبلا، كما أوضح أنه يتم دراسة طرح سندات محلية بقيمة 5 مليارات دولار بفئات مختلفة لدعم الاقتصاد العراقي.

وكان وزير المالية العراقي «هوشيار زيباري» قد أعلن في فبراير/شباط الماضي أن احتياطي البنك المركزي العراقي من النقد الأجنبي انخفض ليصل إلى 68 مليار دولار حاليا بسبب الأزمة المالية التي تعانى منها البلاد.

وقال الوزير العراقي إن بلاده تعانى من أزمة سيولة نقدية لعدم وجود الأموال الكافية لتغطية النفقات، لكنه لفت إلى أن البلاد لم تنهار اقتصاديا مؤكدا أن الحكومة ستعمل على تقليل النفقات وفرض الضرائب على بعض الخدمات لاحتواء الأزمة.

وأقر مجلس النواب العراقي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي موازنة البلاد لعام 2015 بعد تخفيض النفقات بها بنحو 4 تريليون دينار عراقي (3.43 مليار دولار) لتصل إلى 119 تريليون دينار عراقي (102 مليار دولار) وعجز قدره 25 تريليون دينار (21.4 مليار دولار).

وكان العراق قد سجل ارتفاعا في احتياطي العملة الصعبة على مدى السنوات الماضية، إلى أن وصل فى عام 2013 إلى حوالى 76 مليار دولار، وفقا لآخر بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزى، مما يعنى انخفاضه بحوالي 8 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

العراق البنك المركزي النفط احتياطي النقد الأجنبي البنك المركزي العراقي

خسائر قطاع النفط العراقي تبلغ 5 مليار دولار سنويا

العراق يحقق في اختفاء 2 مليار دولار من موازنته في عهد «المالكي»

ديون العراق لشركات النفط تتجاوز 20 مليار دولار

وزير المالية العراقية: انخفاض احتياطي النقد الأجنبي بالعراق إلى 68 مليار دولار

«الدولة الإسلامية» يكبد القطاع الزراعي في العراق خسائر كبيرة

البنك المركزي العراقي يدعم المصارف التجارية بـ4 مليار دولار

البنك المركزي العراقي: الاحتياطي الأجنبي تراجع إلى 60 مليار دولار

ثمن باهظ ينتظر العراق وهو يستميل المستثمرين لشراء سنداته