«ويكيليكس»: السعودية كانت تعلم بخطة مصرية سودانية لاغتيال «سلفاكير»

الأحد 21 يونيو 2015 08:06 ص

أظهرت وثيقة جديدة من الوثائق التي نشرها موقع «ويكيليكس» وقال أنها لمراسلات وزارة الخارجية السعودية، علمها المسبق بإعداد خطة مصرية سودانية مشتركة، لاغتيال رئيس جنوب السودان «سلفاكير ميارديت».

والوثيقة موقعة باسم وزير الخارجية السعودي آنذاك «سعود الفيصل»، يعلم فيها خادم الحرمين الشريفين في حينه بإرسال المخابرات المصرية لثلاثة من أخطر عناصرها إلى العاصمة السودانية الخرطوم لتنفيذ الخطة.

وجاء في البرقية على لسان الفيصل «أتشرف بأن أرفع للنظر الكريم ما وردني من السفارة في الخرطوم نقلا عن مصادرها أن المخابرات المصرية بعثت بثلاثة من أخطر عناصرها، حيث يتواجدون حاليا في حي جاردن سيتي بالخرطوم، والهدف من إرسالهم هو وضع خطة مشتركة مع المخابرات السودانية لتصفية واغتيال رئيس جنوب السودان سلفاكير وبعض أعوانه دون تحديد».

وكانت ويكيليكس نشرت أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من السعودية، وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وحملت الوثائق، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، شهادات مؤسسات رسمية سعودية، وبعضها يحمل أختام «سري» أو «عاجل»، وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.

وفي أول رد فعل لها، حثت الخارجية السعودية مواطنيها على عدم نشر «أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم».

                       

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان مصر سلفاكير

«ويكليكس»: الملك «سلمان» تخوف من مشروع قطري بريطاني لترجمة ونشر وثائق تاريخ المنطقة

«ويكيليكس»: السفير السعودي بالقاهرة طلب فتح قناة اتصال مع «الشاطر»

«ويكيليكس السعودية»: قطر تسعى للتأثير في الدول المجاورة من خلال علاقاتها مع الإخوان

«ويكيليكس» ينشر 60 ألف برقية دبلوماسية سعودية ضمن نصف مليون وثيقة مسربة

«ويكيليكس»: «مصطفى بكري» طلب من السعودية تمويلا لمواجهة «المد الإيراني»

«ويكيليكس»: سفارة السعودية فى طهران تحرض على تغيير النظام في إيران

الأمم المتحدة: سلاح إسرائيلي يؤجج النزاع في جنوب السودان