حظر التوك توك يقطع أرزاق السائقين في محافظة مصرية

الاثنين 26 أغسطس 2019 12:56 ص

عبر سائقون مصريون عن غضبهم بسبب قرار محافظ الجيزة، إحدى محافظات القاهرة الكبرى، مصادرة مركبات الـ"توك توك" ذات العجلات الثلاث بمدينة 6 أكتوبر إحدى المدن الجديدة.

وبدأت السلطات المصرية سحب ما يقرب من 50 مركبة يومياً من الشارع، وسط حالة من الغضب العام بين سائقي تلك المركبة وأسرهم، وتضامن الأهالي معهم بسبب أسلوب عملية المصادرة باستخدام اللودرات (الكاسحات) لسحبها من الشارع.

وأرسل عشرات سائقي التوك توك رسائل استغاثة بسبب عمليات المصادرة التي تركتهم فريسة الديون والأقساط، كما حدثت مشاجرات بالأيدي بين أصحاب التوك توك والمسؤولين، ما دفع الأجهزة الأمنية لاعتقالهم، وتوجيه تهم مقاومة السلطات ليكونوا عبرة لغيرهم.

وتطالب الحكومة المصرية المحافظين بإصدار تعليمات، لاستبدال الـ"توك توك" بـ"سيارات الفان" التي تسع لسبعة ركاب التي تعرف باسم سيارات السوزوكي.

لكن السائقين يشيرون إلى أن تلك السيارات مرتفعة السعر، حيث يصل سعرها إلى ما بين 160 و170 ألف جنيه (10 آلاف دولار تقريبا)، يعادل الدولار الأمريكي الواحد 16 جنيها تقريبا. 

وتعني تلك الأسعار عدم قدرة مئات الشباب على توفير ثمن شرائها حتى لو وصل الأمر إلى شرائها بالتقسيط، وهو ما يدفعهم لشراء التوك توك الأقل سعرا.

وتقول إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة "جهاز حكومي"، إن متوسط عدد مركبات التوك توك داخل المحافظات المصرية وصل إلى ما بين 2.5 و3 ملايين مركبة، ويوجد ما يقرب من 20 ألفا تجوب مدينة 6 أكتوبر.

وأكدت الإحصاءات أن الـ"توك توك" فتح آفاقاً جديدة للعمل أمام الشباب الذين عانوا لسنوات عديدة من البطالة.

ويعد التوك توك، وسيلة لكسب الرزق لمئات الآلاف من الأسر والشباب العاطلين، كما يعد وسيلة مواصلات بديلاً عن "التاكسي"، خاصة في الأماكن الشعبية.

وأعرب بعض سائقي الـ"توك توك" عن غضبهم وسخطهم الشديدين من أسلوب جهاز مدينة 6 أكتوبر برفع المركبات الخاصة بهم بـ"لودر"، ما يؤدي إلى تهشمها بالكامل دون أي عناية بأن تلك المركبات تشكل مصدر أرزاقهم، حيث وصفوها بأنها عمليات انتقام لا مصادرة.

ورغم أن هناك معارضين لانتشار التوك توك على نحو غير منظم بسبب عشوائيته وعدم حصوله على رخص، لكنهم في الوقت ذاته يعترفون بأنه صار مصدر رزق آلاف الأسر ويجب العمل على تقنينه وتنظيمه وليس تهشيمه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توكتوك

بعد سائق التوكتوك.. فيديو لسيدة مصرية تلخص معاناة المواطنين

تمهيدا لإلغائه.. مصر توقف العمل بمصانع تجميع التوك توك

مصر تحاول كبح جماح التوك توك.. فهل تنجح؟