أحزاب اليمن تؤيد هادي ضد الانتقالي الجنوبي والإمارات

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 03:01 ص

أعلنت أحزاب يمنية، رفضها لما أسموه "تمرد المجلس الانتقالي الجنوبي" الساعي إلى انفصال جنوب البلاد، وقصف الإمارات للقوات الحكومية.

وأعلن التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية، الإثنين، في بيان، تأييده لموقف الحكومة الشرعية والرئيس "عبدربه منصور هادي"، وما صدر عنها من بيانات وإجراءات تجاه تلك الأحداث وتطوراتها.

ووقع على البيان 10 أحزاب، أهمها المؤتمر الشعبي العام، وحزب الإصلاح، بينما لوحظ غياب الحزب الاشتراكي اليمني، من قائمة الأحزاب الموقعة.

وقال البيان، إن الأحزاب والقوى السياسية اليمنية وقفت على الأحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن، وبعض المحافظات الجنوبية خلال الأيام الماضية، من قيام المجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات، بالتمرد على الشرعية والاستيلاء على المؤسسات الحكومية وما تلا ذلك من تطورات.

واعتبرت الأحزاب، أن "أخطر ما في هذه الأحداث، قيام الطيران الإماراتي بقصف وحدات تابعة لوزارة الدفاع اليمنية"، الأمر الذي أدى إلى الانحراف عن أهداف التحالف العربي الداعم للشرعية.

وشدد البيان على أهمية "وحدة كافة القوى الوطنية المناهضة للانقلاب، تحت سقف الشرعية الدستورية، نحو هدف استعادة الدولة وإسقاط الانقلاب الحوثي ومواجهة المشروع الإيراني الداعم له، بما يحفظ وحدة النسيج الاجتماعي وتلاحم الصف الوطني".

وسقطت مدينة عدن مجددا، الخميس، في أيدي قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، بعد غارات جوية لطيران الإمارات استهدفت قوات حكومية في عدن وأبين (جنوب)، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، وفق مصادر متطابقة وشهود عيان.

وأقرت الإمارات، الخميس، بشن ضربات جوية (جنوبي اليمن)، لكنها بررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات إرهابية مسلحة ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

بينما رفضت الحكومة اليمنية، "التبريرات الزائفة التي ساقتها الإمارات للتغطية على استهدافها السافر لقوات الجيش الوطني"، واعتبرت محاولة الإمارات إلصاق تهمة الإرهاب بقوات الجيش اليمني، "مجرد محاولة بائسة للتغطية على استهدافها السافر وغير القانوني".

والجمعة، طالب "هادي"، السعودية، بضرورة التدخل لإيقاف دعم الإمارات للميليشيات المقاتلة للقوات الحكومية، كما طالب وزراؤه بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف، وسحب السفير اليمني لدى أبوظبي، وتعليق العلاقات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غوتيريش: أدعم وحدة اليمن وشرعية هادي

البرلمان اليمني يطالب هادي بمراجعة العلاقات مع التحالف

حملة لمقاطعة شركات الطيران الإماراتية بسبب انتهاكاتها باليمن

نشر قوات سعودية إضافية جنوبي اليمن بالتزامن مع اشتباكات

الميسري: الإمارات هي الطرف الأساسي في النزاع بالجنوب ولن نتحاور مع الانتقالي

قرقاش: نتمنى نجاح محادثات الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

مدرعات إماراتية تصل إلى عدن والجيش اليمني ينقل دبابات

السعودية "تجبر" الحكومة اليمنية على المشاركة في حوار جدة