مصادر: تغييرات عسكرية وأمنية رفيعة المستوي في سوريا باتفاق روسي إيراني

السبت 27 يونيو 2015 02:06 ص

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية، إن هناك توجها لإحداث تغييرات كبيرة في قيادة الجيش والأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، مرجحة أن يكون هناك اتفاق روسي - إيراني مع «بشار الأسد» على هذه التغييرات.

ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية، أمس السبت، عن تلك المصادر قولها، إن المعلومات «المسربة» تفيد بأن «التغيرات ستطال أعلى المراتب العسكرية والأمنية».

وأوضحت المصادر أنه «قد يتم تغيير وزير الدفاع العماد فهد جاسم الفريج ورئيس شعبة المخابرات الجوية اللواء جميل الحسن ورئيس مكتب الأمن القومي علي مملوك»، مشيرة إلى أن «العميد حافظ مخلوف ابن خال الأسد، الذي تم استبعاده لخلافات داخل أسرة الأسد، سيعود لاستلام منصب أمني مهم»، وفق قولها.

ولم توضح المصادر سبب تلك التغييرات، غير أن الأيام الماضية شهدت هزائم متتالية لقوات «الأسد» في عدد من المدن، لا سيما في درعا والحسكة.

وسبق التسريبات زيارات نشطة لمسؤولين سوريين إلى إيران وزيارة مرتقبة، اليوم الأحد، لوزير خارجية النظام «وليد المعلم»، وكذلك تصريحات لرئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران «علي أكبر ولايتي»، بأن الأيام القادمة ستشهد تطورا مهما في العلاقات الإقليمية بين الدول الثلاث، إيران وسوريا والعراق.

وكان وزير الدفاع السوري زار العاصمة الإيرانية طهران، في أبريل/نيسان الماضي،  بهدف «تعزيز التعاون المشترك بين البلدين»، حسب ما ذكرته وكالة أنباء النظام السوري «سانا»، آنذاك، والتي قالت إنه التقى نظيره الإيراني وبعض القيادات العسكرية الأخرى.

كما زار وزير داخلية النظام السوري اللواء «محمد الشعار» إيران، الأسبوع الماضي، لتوقيع «مذكرة تفاهم للتعاون الأمني» بين إيران وسوريا.

ومن المقرر أن يصل اليوم الأحد، وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» إلى موسكو لاستئناف «عملية التسوية السياسية الداخلية في سوريا»، بحسب ما نشرته الخارجية الروسية.

وسيبحث «المعلم» في زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام مع نظيره الروسي «سيرجي لافروف»، كيفية «الإزالة الفعالة لبؤر الإرهاب في سوريا».

وينظر مراقبون إلى تحركات المسؤولين السوريين إلى كل من طهران وموسكو، بأنها تؤشر إلى المدى الذي وصلت إليه تلك العواصم في التحكم في القرار السوري.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا إيران تغييرات عسكرية بقاء نظام الأسد الأسد وزير الدفاع

مقتل 20 من جيش «الأسد» في تفجير لـ«الدولة الإسلامية» في الحسكة

مسؤول روسي يدعو السعودية والخليج لـ«الصلاة» من أجل بقاء «الأسد»

مصدر بـ«التحالف الدولي»: نظام «الأسد» سيسقط قبل نهاية 2015

روسيا وإيران مصممتان على إنقاذ نظام «الأسد»

«بوتين»: روسيا متمسكة بموقفها المؤيد لـ«الأسد»

المعارضة السورية تسقط طائرة للنظام في درعا وقوات «الأسد» تقصف حماة بالبراميل المتفجرة

«بوتين» يعد بدعم نظام «الأسد» عسكريا وسياسيا واقتصاديا

الأزمة السورية على رأس مباحثات «العربي» و«لافروف» في موسكو

اجتماع روسي سوري إيراني في طهران لبحث مكافحة الإرهاب