الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 03:08 م

نشرت (إسرائيل)، الإثنين، مقطع فيديو لجناحها الذي تعتزم تشييده بمعرض "إكسبو 2020" في دبي، ليكون أول جناح من نوعه للكيان الصهيوني في دولة عربية.

 وحمل الجناح الإسرائيلي في الإمارات اسم "نحو الغد"، في إشارة إلى اعتزام تل أبيب أن تكون الدولة الخليجية البوابة الأكبر لتطبيع العلاقات الإسرائيلية الخليجية، والعربية.

ويظهر في مقطع الفيديو، الذي تناقلته وسائل إعلام عبرية، الإعلامية "لوسي أيوب"، وهي مولودة لأب عربي وأم يهودية وخدمت في جيش الاحتلال، وهي تقدم الجناح الإسرائيلي وتمثل (إسرائيل) بلغتها العربية، وظهرت وهي ترتدي ثوبا باللونين الأبيض والأزرق، وهما لونا علم الاحتلال.

بدورها، تساءلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن إمكانية سماح الإمارات للإسرائيليين بزيارة المعرض بأي عدد كان.

وفي هذا الإطار، نقلت الصحيفة عن مهندس مشروع المشاركة الإسرائيلي في "إكسبو 2020"، "دافيد كنفو"، قوله إنه "على قناعة بأنه سيكون بإمكان الإسرائيليين زيارة المعرض حين يتم افتتاحه".

وفي مايو/أيار الماضي، كشف التليفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان) أن جهاز الموساد، هو الجهة الإسرائيلية التي نسّقت مع المسؤولين الإماراتيين، تفاصيل مشاركة الوفد الرسمي الإسرائيلي في المعرض، المقرر إقامته في دبي، في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد احتفت بالمشاركة في "إكسبو دبي 2020" عبر تغريدة نشرتها صفحتها على "تويتر" "إسرائيل بالعربي"، واعتبرتها فرصة لمشاركة ريادة الأعمال وعرض الابتكارات والتقنيات الإسرائيلية.

وفي 25 أبريل/نيسان الماضي، أوردت الصفحة تصريحا لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، رحب فيه بالمشاركة في المعرض، واصفا إياها بأنها "تعبير آخر عن مكانة (إسرائيل) الصاعدة في العالم والمنطقة".

ويقام المعرض على مساحة 438 هكتارا في "مركز دبي التجاري - جبل علي" بالطرف الجنوبي الغربي لإمارة دبي، في الفترة من 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إلى 10 أبريل/نيسان 2021، ويعد من أكبر وأهم الأحداث الاقتصادية في العالم، ويتوقع أن يجذب أكثر من 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات