أرامكو تبلغ الصين بتأجيل شحنات الشهر المقبل لنحو 10 أيام

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 09:37 ص

أبلغت شركة "أرامكو" السعودية شركة النفط الصينية بتأجيل شحنات النفط المقررة الشهر المقبل لنحو 10 أيام، وذلك بعد الهجمات التي تعرضت لها معامل الشركة في بقيق وخريص، فجر السبت الماضي.

وقالت "أرامكو" إن الهجمات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 ملايين برميل يومياً. وفي البداية لم تقدم الشركة إطاراً زمنياً لاستئناف الإنتاج بالكامل، إلا أنها عادت لتصرح بأن عودتها إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية "ربما يستغرق أشهراً".

ونقلت "رويترز" عن مصدر مطلع (لم تسمه) أن العودة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة قد تستغرق أسابيع، فيما صرح مصدر آخر بصناعة النفط للوكالة نفسها بأن صادرات السعودية من النفط ستستمر كالمعتاد هذا الأسبوع إذ تستخدم المملكة المخزونات من منشآتها الكبرى.

وفي الوقت الذي تراقب الأسواق عن كثب مدى قدرة المملكة التي تعد أكبر مصدّر للنفط في العالم على إعادة هذا القطاع إلى مساره الطبيعي، أفاد الرئيس التنفيذي لأرامكو "أمين ناصر" بأن العمل جارٍ لاستئناف الإنتاج بطاقته الكاملة.

وفي هذه الأثناء، تحاول السعودية استخدام النفط الموجود في مستودعاتها لتوريد شحنات للعملاء، إذ إن لديها احتياطياً يبلغ 188 مليون برميل، حسب مذكرة من مجموعة "رابيدان إنرجي".

يشار إلى أن الرياض بنت 5 منشآت تخزين ضخمة تحت الأرض بين عامي 1988 و2009 بتكلفة 10 مليارات دولار، في مناطق عدة من المملكة قادرة على استيعاب عشرات ملايين البراميل من المنتجات البترولية المكررة، لاستخدامها في أوقات الأزمات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو شحنات نفطية احتياطي نفطي

واشنطن: من المبكر الحديث عن سحب احتياطي النفط الاستراتيجي

هجمات أرامكو تصيب أسواق النفط بالاضطراب ودول العالم تبحث بدائل

أمنيستي تحذر من عواقب رد عسكري أمريكي على هجوم أرامكو

هجمات السعودية فرصة للقضاء على فائض معروض النفط العالمي

السعودية: نمو اقتصادنا في 2019 لن يبعد عن توقع صندوق النقد

تراجع أسعار النفط بعد توقعات بعودة الإنتاج السعودي قريبا

السعودية تعلن عودة إمداداتها النفطية لمستواها قبل هجوم أرامكو

كم تمتلك السعودية من النفط وأين تخزنه؟

هجوم أرامكو يكبد الصين 97 مليون دولار يوميا