وثيقة مسربة تكشف إيقاف السيسي مشاريع قرى الفقراء لصالح الجيش

السبت 21 سبتمبر 2019 07:07 م

كشفت مصادر مصرية وثيقة مسرَّبة من الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، صادرة بالأمر المباشر من الرئيس "عبدالفتاح السيسي" إلى اللجنة الوزارية الخاصة بالمشروعات، بوقف الأعمال المتعلقة بمشروع "القرى الأكثر احتياجاً"، والذي كانت القوات المسلحة مكلفة بتنفيذه منذ العام 2009.

الوثيقة الصادرة بتاريخ 28 ديسمبر/كانون الأول 2014، تحمل توجيهات بالتوقف الفوري عن العمل في تطوير 78 قرية.

وتحمل الوثيقة، التي نشرها موقع "عربي بوست"، طلبات للجنة الوزارية -إضافة لإيقاف العمل الفوري بالمشروع- تتضمن عقد مؤتمر برئاسة رئيس الوزراء الأسبق "إبراهيم محلب"، وعدد من أعضاء الوزارات لمناقشة إسناد المشروع إلى الجمعيات الخيرية، وعدم تنفيذ أي مدارس أو وحدات صحية أو مساجد ضمنه.

ونقل الموقع ذاته عن المصدر أن "محلب" سأل "السيسي" عن أسباب إيقاف المشروع، الأمر الذي رد عليه الثاني بأنه أوقفه لصالح مشروعات لها أولوية على أجندة مشاريع القوات المسلحة، مضيفاً -والكلام على لسان "السيسي"- "حين يحين الوقت المناسب لاستئناف المشروع لن ننساكم".

ومشروع القرى الأكثر احتياجاً مشروع بدأته الهيئة الهندسية في العام 2009، أي قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ويضم إجمالاً 1153 قرية على مستوى الجمهورية، وكان من المقرر الانتهاء منه في العام 2012. 

لكنه توقف، وتم تقسيمه لعدة مراحل تبدأ في 2012، وتنتهي 2017، وطبقاً للمرحلة الأولى كان مقرراً تطوير نحو 30 قرية في محافظة المنيا، بتكلفة 750 مليون جنيه، و22 قرية في أسيوط بتكلفة 607 ملايين جنيه، وتطوير 23 قرية بتكلفة 618 مليون جنيه، وفي محافظة الشرقية سيتم تطوير 31 قرية بإجمالي تكلفة 795 مليون جنيه، وفي البحيرة 19 قرية بإجمالي تكلفة تصل إلى 446 مليون جنيه.

إلا أن ميزانية المشروع -حسب الوثيقة- تم سحبها بالكامل، وإسناد المشروع إلى الجمعيات الخيرية، لصالح العمل على مشروعات أخرى تابعة للقوات المسلحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي وثيقة مسربة

رغم وقائع الفساد.. السيسي يكلف الجيش بتجديد مسجد الحسين

كاتب سعودي يحرض السيسي على مواجهة المتظاهرين بالقوة

مصادر سيادية تكشف لغز تعامل الشرطة المصرية مع التظاهرات

خاص.. السيسي يعتزم الإطاحة بوزير الدفاع المصري

السيسي يوجه بزيادة مرتبات الأئمة للتصدي للفكر المتطرف

دعا لخروج الجيش من الاقتصاد والسياسة.. اعتقال المفكر المصري أمين المهدي

فيديو مسرب لفساد مشروع الصوب الزراعية في مصر يثير جدلا