محلل يذكر بمقال إسرائيلي: سنبكي دما لأجيال إن سقط السيسي

الخميس 26 سبتمبر 2019 08:13 م

جدد الخبير الفلسطيني المتخصص بالشؤون العبرية "صالح النعامي" التذكير بمقال لـ "دان مرجليت"، أحد المعلقين الكبار بصحيفة "إسرائيل اليوم"، ذكر فيه أن الصهاينة سيبكون دما لأجيال إن سمحوا بفشل الانقلاب العسكري في مصر وعودة "الإخوان المسلمين" للحكم.

وأوضح "مرجليت"، في مقاله المنشور في أغسطس/آب 2013، (بعد أيام من الانقلاب) أنه إذا قامت بعض الدول بالعمل على معاداة النظام العسكري في مصر وعودة "الإخوان" إلى الحكم، فإنه يتوجب على (إسرائيل) فعل المستحيل لضمان عدم حدوث ذلك.

وحذر المعلق الإسرائيلي، المقرب من رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، من أن "الإخوان سيتوجهون للانتقام من تل أبيب في حال عادوا للحكم لإدراكهم للدور الذي قامت به في دعم السيسي".

وأضاف: "علينا التجند لانجاح حكمه (السيسي)، فهذه قصة حياة أو موت ليست بالنسبة له، بل لنا أيضا".

 

 

وجاء تجديد "النعامي" التذكير بالمقال على أثر اندلاع مظاهرات احتجاجية ضد "السيسي" في مصر لأول مرة منذ سنوات، على خلفية مقاطع فيديو بثها الفنان والمقاول المصري "محمد علي"، اتهم فيها الرئيس وقيادات في الجيش بالفساد.

ودعا "علي" المصريين إلى مليونية بميادين مصر الجمعة 27 سبتمبر/أيلول، متوعدا الضباط الذين سيتعاملون بعنف مع المتظاهرين من أجل حماية "السيسي"، بعقاب شديد بعد خلعه.

والجمعة الماضي، خرجت مظاهرات حاشدة في ميدان التحرير (وسط القاهرة) والشوارع المحيطة به، وعدد من المحافظات، استجابة لدعوة تظاهر مماثلة لـ "علي"، وهو ما تكرر، السبت، في مدينة السويس وعدة مدن أخرى، للمطالبة برحيل "السيسي".

وأطلق المحتجون هتافات تتهم "السيسي" بالفساد بعد اعترافه ببناء قصور واستراحات رئاسية لا حاجة لها، زاعما أنه "مخلص ووطني وشريف"، وأنه "يبني دولة جديدة"، متجاهلا تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفاقم حجم الديون الداخلية والخارجية.

وجاءت تلك المظاهرات على نحو مفاجئ، ووصفها معارضون لـ"السيسي" بأنها "كسرت حاجز الخوف لدى المصريين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي الإخوان المسلمون

السفارة الأمريكية بالقاهرة تدعو رعاياها لتجنب مناطق التظاهرات 

والد صلاح يعلن دعمه للسيسي في فيديو مثير للجدل

ميدل إيست آي: إسرائيل ترى السيسي مصلحة أمنية حيوية

إعلام عبري: قاعدة برنيس المصرية تحمي أمن إسرائيل

دبلوماسي إسرائيلي: السيسي شريكنا في مواجهة الإسلاميين وتركيا

مستشار نتنياهو عن مرسي: آخر رئيس عربي مقاوم