«هادي» يعين قائدا وأركان حرب جديدين للمنطقة العسكرية الرابعة في عدن

الثلاثاء 7 يوليو 2015 09:07 ص

أصدر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» أمس الإثنين، قرارا جمهوريا بتعيين اللواء «أحمد سيف محسن اليافعي» قائدا للمنطقة العسكرية الرابعة التي تنتشر في محافظات عدن والضالع وأبين وتعز وتقع مقر قيادتها في عدن وتضم 24 قوة قتالية.

وبات «اليافعي» رابع قائد للمنطقة العسكرية الرابعة في أقل من عام، إذ عين «هادي» اللواء «ناصر عبد ربه الطاهري» قائدا للمنطقة، ولكنه غادر عدن إلى خارج اليمن بعد مهاجمة «الحوثيين» للمحافظة، وبعد أسابيع عين «هادي» اللواء «ناصر هادي» قائدا للمنطقة، وقتل خلال المواجهات ضد «الحوثيين» وهو يدافع عن عدن، قبل أن يعين اللواء «سيف صالح الضالعي» الذي حل محله الإثنين اللواء «أحمد سيف محسن اليافعي».

وقضت المادة الثانية من القرار، بتعين العميد الركن «ناصر عبدالله ناصر بارويس»، أركان حرب للمنطقة العسكرية الرابعة.

وكان اللواء «أحمد سيف محسن اليافعي»، يشغل منصب قائد المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب، قبل أن يترك المنطقة في فبراير/شباط الماضي، بشكل مفاجئ ودون تقديم استقالة أو تفسير لهذه الخطوة، ثم عين «هادي» بدلا عنه اللواء الركن «عبد الرب الشدادي»، في أبريل/نيسان الماضي.

وتشهد عدن، مواجهات عنيفة بين «الحوثيين»، مدعومين بوحدات عسكرية موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، وبين المقاومة الشعبية والجيش الموالي لـ«هادي»، أسفرت عن مقتل وجرح المئات.

في غضون ذلك، قتل نحو 20 مسلحا من قوات «صالح» و«الحوثيين» جراء غارات التحالف العربي التي استهدفت حاجزا للتفتيش في مدخل مدينة عمران شمال اليمن.

من جهتها، ذكرت جماعة «الحوثي» أن 30 مدنيا قتلوا في مديرية الغولة بعمران نتيجة الغارات، وقصف طيران التحالف بثلاثة صواريخ مقر المجلس السياسي لـ«الحوثيين» في صنعاء، كما استهدف معسكرا للقوات الجوية في شمال العاصمة وحاجزا للتفتيش في مدخلها.

وفي جنوب اليمن، قتل 14 مسلحا من «الحوثيين» في المعارك الميدانية مع اللجان الشعبية في مدينة تعز، حسبما ذكرت مصادر طبية.

وأفادت مصادر إعلامية يمنية بمقتل قائد قوات «صالح» و«الحوثيين»، العقيد «صالح الجاكي» في جبهة بير أحمد في مدينة عدن في معارك مع اللجان الشعبية.

كما تشهد منطقتي جعولة ومحيط معسكر الصولبان في خور مكسر، إضافة إلى منطقة المنصورة في عدن معارك ضارية بين اللجان الشعبية الموالية لـ«هادي» من جهة و«الحوثيين» المدعومين بقوات «صالح» من جهة أخرى.

  كلمات مفتاحية

اليمن عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح الحوثيين صنعاء عدن التحالف العربي اللجان الشعبية

وكالة: اتفاق مبدئي على هدنة في اليمن لمدة 5 أيام

الحكومة اليمنية تتوقع اتفاق هدنة قريب حتى نهاية عطلة عيد الفطر

الخارجية المصرية تبحث الأزمة اليمنية مع قيادات بحزب المخلوع «صالح»

خسائر كبيرة للحوثيين جنوبي اليمن والمبعوث الأممي يصل إلى صنعاء اليوم

«المقاومة الشعبية» وجنود بجيش «هادي» يسيطرون على مواقع للحوثيين في تعز

«هادي»: «الحوثيون» وأتباع «صالح» وضعوا العراقيل في جنيف

المقاومة الشعبية تسيطر على مطار عدن و«هادي» يشرف على العمليات