الخارجية المصرية تبحث الأزمة اليمنية مع قيادات بحزب المخلوع «صالح»

الاثنين 6 يوليو 2015 10:07 ص

التقى السفير «عبدالرحمن صلاح»، مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون العربية، قيادات بحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، لبحث الأزمة اليمنية.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أن اللقاء الذي جرى بالقاهرة، حضره من حزب «المؤتمر الشعبي العام»، كل من «عارف الزوكا»، أمين عام الحزب و«أبو بكر القربي»، وزير الخارجية اليمني الأسبق والقيادي بالحزب، و«ياسر العواضي»، الأمين العام المساعد.

وبحسب الوكالة، «تم استعراض تطورات الأوضاع علي الساحة اليمنية، حيث تم التأكيد علي الموقف المصري الثابت المساند لليمن ووحدة واستقرار وسلامة أراضيه وضرورة التوصل إلى تسوية سياسية بين مختلف المكونات اليمنية بما يحقن الدماء ويضمن استمرار العملية الانتقالية وفقا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها قرار رقم 2216».

كما تناول الاجتماع «التسهيلات التي تقدمها مصر في منح تأشيرات الدخول لليمنيين الوافدين والمقيمين علي أراضيها، وطلب الوفد اليمني من الحكومة المصرية التوسع في تلك التسهيلات، وأبدى تقديره لكل ما تقدمه مصر لمساعدة الشعب اليمني خلال الأزمة الراهنة، بما يتسق مع العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط الشعبين الشقيقين»، بحسب الوكالة ذاتها.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، في 14 أبريل/ نيسان الماضي، قرارا برقم 2216، يقضي بالانسحاب الفوري لقوات «الحوثيين»، والرئيس المخلوع «علي عبدلله صالح»، من المناطق التي استولوا عليها، وبتسليم أسلحتهم، والتوقف عن استخدام السلطات التي تندرج تحت سلطة الرئيس «عبدربه منصور هادي»، والدخول في مفاوضات بهدف التوصل إلى حل سلمي.

وأعلنت مصادر أول أمس أنه وصل إلى القاهرة وزير النقل اليمنى السابق «واعد عبدالله باذيب» عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمنى قادما من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رأس وفد من الحزب في زيارة لمصر يبحث خلالها التوصل إلى حل للأزمة اليمنية.

وقالت الصادر إن وزير النقل اليمنى السابق في حكومة الوفاق الوطني سيلتقي خلال زيارته بعدد من كبار المسؤولين المصريين وجامعة الدول العربية والشخصيات اليمنية المتواجدة في مصر من أجل بحث حل للأزمة في اليمن والتوصل إلى هدنة خلال الأيام القادمة أملا في توفير الأجواء المناسبة للشعب اليمنى والحصول على احتياجاته الأساسية التي تأثرت بسبب الأوضاع السياسية والأمنية المتردية خاصة قبل عيد الفطر، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

يأتي ذلك بالتزامن مع جولة يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، في عواصم عربية مختلفة منها صنعاء التي وصلها أمس الأحد، لبحث هدنة إنسانية جديدة تسمح بدخول مواد إغاثية، بعد أكثر من 100 يوم من المعارك.

ونقلت وسائل إعلام يمنية محلية، عن «ولد الشيخ أحمد»، قوله لدى وصوله صنعاء أمس، إن زيارته لليمن تأتي بهدف الإسراع في التوصل إلى هدنة إنسانية في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب اليمني.

وأضاف: «نكثف جهودنا من أجل الوصول إلى حل سلمي في هذه الأزمة التي أصبحت كارثية بالنسبة للشعب اليمني خاصة ما يتعلق بالقضايا الإنسانية».

وتحدثت بعض وسائل الإعلام ذاتها، عن أن المبعوث الأممي بدأ مشاوراته بالفعل من أجل الهدنة، فور وصوله، دون مزيد من التفاصل.

وكان «الحوثيون» أعلنوا أول أمس السبت، أنهم يجرون نقاشا مع الأمم المتحدة، لوقف القتال حتى نهاية شهر رمضان، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، فيما قالت مصادر إن المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، يناقش الأمر ذاته مع الحكومة اليمنية، وسط تكهنات صحافية عن إعلان مرتقب لهدنة.

  كلمات مفتاحية

القاهرة صالح حزب صالح المؤتمر الشعبي العام أزمة اليمن

التحالف يدمر المقر الرئيسي لحزب «صالح».. والمبعوث الأممي يبحث هدنة جديدة بصنعاء

خسائر كبيرة للحوثيين جنوبي اليمن والمبعوث الأممي يصل إلى صنعاء اليوم

مقتل 70 حوثيا خلال يومين في اليمن وأنباء عن هدنة مرتقبة اليوم

الحوثيون: نناقش مع الأمم المتحدة هدنة حتى نهاية رمضان

وفد يمني بالقاهرة لبحث أزمة بلاده وقرار سعودي مرتقب بهدنة 5 أيام

«الأمم المتحدة» تعلن أقصى درجة طوارئ في اليمن و«كي مون» يدعو لوقف فوري للقتال

75% من اليمنيين بحاجة لمساعدة عاجلة والقطاع الخاص يسرح 60% من موظفيه

الحكومة اليمنية تتوقع اتفاق هدنة قريب حتى نهاية عطلة عيد الفطر

وكالة: اتفاق مبدئي على هدنة في اليمن لمدة 5 أيام

«هادي» يعين قائدا وأركان حرب جديدين للمنطقة العسكرية الرابعة في عدن

صحيفة: جمع تبرعات للحوثيين في ندوة «أوقفوا العدوان على اليمن» بالقاهرة

«عوض القرني» يقارن بين موقف «مرسي» من الأحواز وموقف «السيسي» من «الحوثيين»

شخصيات سعودية بارزة تهاجم «السيسي» بعد إقامة معرض لدعم «الحوثيين» في القاهرة

«السيسي» يحذر «بحاح»: إهمال الحلول السياسية يصب في صالح الجماعات المتطرفة!

صحيفة: دبلوماسي بريطاني يستكمل مساعي الخروج الآمن لـ«صالح»

مصر تحتضن مفاوضات بين ممثلين للمخلوع «صالح» وأمريكا وبريطانيا والإمارات

الملك «سلمان» يستقبل وزير الخارجية المصري

صحيفة: محادثات القاهرة تفجّر أزمة بين الحوثيين و«صالح»