المقاومة الشعبية تسيطر على مطار عدن و«هادي» يشرف على العمليات

الثلاثاء 14 يوليو 2015 01:07 ص

تمكنت المقاومة الشعبية الموالية لحكومة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» اليوم الثلاثاء، من السيطرة على مطار عدن وأجزاء واسعة من منطقة خور مكسر في المدينة الواقعة جنوب اليمن في عملية عسكرية يدعمها التحالف العربي.

وأعلنت المقاومة الشعبية في عدن أنها بدأت عملية تمشيط للمدينة، وأن عشرات من عناصر مليشيا «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» طلبوا العفو مقابل خروج آمن لهم من محافظة عدن.

وأشارت المقاومة إلى أنها قتلت أربعين من «الحوثيين» وقوات «صالح» في المعارك التي دارت في منطقة رأس عمران بعدن.

وقال اللواء «فضل حسن» إن مقاتلي المقاومة تمكنوا من إحراز تقدم نوعي بعد يوم واحد من سيطرتهم على منطقة رأس عمران (غربي عدن)، حيث تمكنوا من تطهير مفرق الوهط المؤدي إلى محافظة لحج وميناء المخا.

وشاركت بوارج تابعة للتحالف العربي في المعارك التي قال مسؤول في الرئاسة اليمنية إنها تأتي في إطار حملة عسكرية جديدة لاستعادة السيطرة على كامل مدينة عدن.

وقال «محمد مارم» مدير مكتب «هادي» إن الرئيس اليمني يشرف بنفسه على العملية التي أطلق عليها اسم «السهم الذهبي لتحرير عدن».

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن مقاتلي المقاومة تمكنوا من إخراج «الحوثيين» وقوات «صالح» من مناطق جزيرة العمال وساحة العروض ومعسكر بدر وحي القنصليات ومبنى كلية التربية، وكلها مواقع داخل حي خور مكسر الرئيسي (وسط عدن).

وأشارت المصادر إلى أن مسلحي المقاومة الشعبية يقومون بعمليات تمشيط واسعة النطاق، وهم مزودون بعربات عسكرية ومصفحات حصلوا عليها من التحالف العربي الذي تقوده السعودية بهدف استعادة السيطرة على عدن من «الحوثيين».

ويعد هذا التطور في الأحداث أكبر تقدم يحققه مسلحو المقاومة الشعبية منذ أن دخل «الحوثيون» مدينة عدن في نهاية مارس/آذار الماضي.

وأوضحت مصادر عسكرية وسياسية أن العملية العسكرية انطلقت في الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي بإسناد جوي وبحري مباشر من قوات التحالف العربي.

واستغرقت العملية أكثر من خمس ساعات شن خلالها طيران التحالف غارات مكثفة على مواقع وتجمعات «الحوثيين» وقوات «صالح» في منطقة العريش والممدارة ومطار عدن وجزيرة العمال وجبل حديد.

وأفادت مصادر عسكرية في المقاومة الشعبية بأن قائد «الحوثيين» في خور مكسر «ناصر علي السالمي» المعروف بـ«أبي عارف» قتل في هذه المواجهات، كما قتل العشرات من «الحوثيين» وعناصر الحرس الجمهوري السابق الموالين لـ«صالح».

في هذه الأثناء، استمرت ألسنة اللهب بالتصاعد من أنابيب النفط داخل مصفاة عدن الحكومية (غرب المدينة) بسبب تعرضها للقصف بصواريخ الكاتيوشا من قبل «الحوثيين» وقوات «صالح».

ولم تتمكن فرق الدفاع المدني حتى الساعة من محاصرة النيران التي تهدد خزانات مجاورة مما ينذر بكارثة إنسانية وبيئية.

وقال مسؤول الإعلام في المصافي «ناصر شايف» إن «القصف على المصفاة أصاب أنابيب التوزيع وباحة المصافي ومركبات تابعة للشركة ومنزل أسرة بجوار المصفاة، ونتج عنه مقتل امرأة حامل وجرح بقية أفراد الأسرة، بينهم أطفال».

في غضون ذلك، شن طيران التحالف غارات مكثفة على قاعدة العند الجوية ومعسكر لبوزة ومواقع لـ«الحوثيين» في محافظة لحج الجنوبية المجاورة.

كما ذكرت مصادر من «الحوثيين» أن طيران التحالف استهدف صباح اليوم الثلاثاء أيضا كلية الطيران والدفاع الجوي غرب العاصمة صنعاء ومعسكري النهدين والحفاء جنوب وشرق المدينة، وهما معسكران تابعان للقوات الموالية للرئيس المخلوع «صالح».

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية

«الحوثيون» يقصفون مصفاة نفط في عدن

«الصحة العالمية» تنقل 46 طنا من المساعدات «العاجلة» إلى عدن

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

«المقاومة الشعبية» تسيطر على عدن وخور مكسر ومقتل قيادي «حوثي»

الحوثيون يدمرون موارد اليمن باسم «الثورة والمجهود الحربي»

«الحوثيون» يعلنون توقف الخدمات الطبية والصحية في نصف المحافظات اليمنية

«هادي» يعين قائدا وأركان حرب جديدين للمنطقة العسكرية الرابعة في عدن

«المقاومة الشعبية» تتقدم في عدن والحوثيون ينسحبون من مواقع بشبوة

الحكومة اليمنية تدعو الصليب الأحمر لاستلام أسرى «الحوثي» في عدن

مسؤول يمني: «هادي» يؤدي صلاة عيد الفطر في عدن

وصول طائرة إلى عدن تقل وزراء يمنيين

قيادات عسكرية و5 وزراء يصلون إلى عدن تمهيدا لعودة بقية حكومة «هادي»

«الحوثيون» يقصفون مصافي عدن بصواريخ «الكاتيوشا» والمقاومة تسيطر على المعلا

فريق فني إماراتي يصل اليمن لإعادة تشغيل مطار عدن خلال 24 ساعة

طائرة سعودية محملة بالسلاح تصل مطار عدن في أول رحلة منذ 4 أشهر

الحوثيون يتعرضون لانتكاسات جديدة قرب عدن

أول طائرة مدنية تهبط في مطار عدن منذ 4 أشهر

محافظ عدن: حظر التجوال في المدينة سيستمر شهرا كاملا