«الحوثيون» يقصفون مصفاة نفط في عدن

الثلاثاء 14 يوليو 2015 12:07 م

أطلق «الحوثيون»، أمس الإثنين، قذائف مورتر على مصفاة للنفط في مدينة عدن مما أدى إلى اندلاع حريق هائل.

وأصابت قذائف المورتر 3 صهاريج في هجوم من المؤكد أنه سيفاقم أزمة الوقود في المدينة الجنوبية خاصة بعد توقف صناعة النفط والغاز.

وتصاعد الدخان الأسود وألسنة اللهب جراء الهجوم الذي استهدف المصفاة الواقعة في منطقة البريقة.

وقال مسؤول في المنشأة «نحاول إخماد النيران، القصف استهدف الصهاريج التي كنا نخزن فيها الديزل والوقود للاستهلاك المحلي في عدن، الأضرار ستكون جسيمة للغاية».

إلى ذلك شهدت منطقة البريقة في عدن نزوحا كثيفا للسكان بعد اندلاع حريق بالمصفاة النفطية القريبة من منازلهم.

وكانت مصادر في صناعة النفط قالت في أبريل/نيسان إن المصفاة التي تنتج 150 ألف برميل يوميا أوقفت عملياتها وأعلنت حالة القوة القاهرة في وارداتها وصادراتها بسبب الحرب.

وحالة القوة القاهرة يجري تطبيقها في الطوارئ مثل الحروب وتتضمن إعفاء الطرفين المتعاقدين من التزاماتهما في الواردات والصادرات النفطية لتفادي عواقب العجز عن تسليم الشحنات.

وفي تعز تعرضت شوارع وأحياء المدينة لقصف عنيف بالمدفعية من قبل «الحوثيين» وذلك بعد مقتل 34 عنصرا منهم وإصابة عشرين آخرين وفق ما أعلنته اللجان الشعبية في المدينة.

في ذات السياق، كثفت القطع البحرية التابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية قصفها لمواقع «الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» على طول الشريط الساحلي لمحافظة أبين جنوب اليمن.

صدمة «كي مون» لفشل الهدنة

على صعيد آخر، عبر المتحدث باسم الأمين العام لـ«لأمم المتحدة»، «استيفان دوغريك»، أمس الإثنين، عن صدمة «بان كي مون» من فشل الهدنة التي دعا إليها بين أطراف النزاع في اليمن.

وأكد أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، كان قد حصل على التزامات من جميع أطراف الأزمة بشأن الهدنة الإنسانية، كما أن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» أوضح أنه تحدث مع السعودييين بشأن الهدنة الإنسانية.

وقال «دوغريك» إن «بان كي مون» يشعر بخيبة أمل عميقة جراء عدم صمود الهدنة، لافتا إلى وجود اتصالات أجرتها الأمانة العامة مع كبار المسؤولين السعوديين بشأن الهدنة الإنسانية، ولا تزال الاتصالات جارية حتى اللحظة.

وأضاف المتحدث باسم «كي مون»، «سنواصل دعواتنا إلى ضرورة تنفيذ وقفة إنسانية، ورغم استمرار القتال، ورغم الغارات الجوية، إلا أننا تمكنا من إيصال بعض المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وسنواصل دعوتنا لفرض هدنة إنسانية غير مشروطة».

تعطل المنشآت الصحية

في سياق آخر، كشفت هيئة المواصفات والمقاييس أن برنامج الأغذية العالمي التابع لـ«الأمم المتحدة» أرسل إلى ميناء الحديدة باخرتين محملتين بـ3300 طن هي عبارة عن أكياس دقيق أبيض ذات منشأ أردني منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي.

وذكرت الهيئة أنه تم إخضاع الشحنة التي تضم 60 ألف كيس من الدقيق الأبيض، لعملية الرقابة والتفتيش، ومن خلال الإجراءات تبين أن الشحنة غير صالحة للاستخدام الآدمي لتسوسها وإصابتها بالحشرات.

وأوضح البلاغ أن الهيئة قامت بعد استكمال الإجراءات المتبعة لدى الهيئة بإخطار برنامج الغذاء العالمي أن الشحنة ستعاد عقب عيد الفطر.

وكانت« الأمم المتحدة» حذرت من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، مشيرة، إلى أن الوضع الإنساني في اليمن يتجه نحو كارثة إنسانية بسبب الحصار.

من جانبها، قالت «منظمة الصحة العالمية»، اليوم الثلاثاء، إنها نقلت إمدادات طبية لإنقاذ الأرواح إلى مدينة عدن في جنوب اليمن حيث أصبحت معظم المنشآت الصحية غير عاملة بسبب القتال والنقص الحاد في الإمدادات.

وأضافت في بيان أنها جلبت 46.4 طن من الأدوية والإمدادات الطبية وإمدادات المياه لأكثر من 84 ألف شخص في 6 شاحنات في إطار قافلة تابعة لـ«الأمم المتحدة».

وتابعت «الحصول على الرعاية الصحية في عدن محدود للغاية بسبب القتال المستمر ومعظم المنشآت الصحية في المحافظة وعددها 31 منشأة غير عاملة بسبب النقص الحاد في الإمدادات الطبية والوقود الذي تحتاج إليه المولدات».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عدن الأمم المتحدة عبدربه منصور هادي بان كي مون إسماعيل ولد الشيخ أحمد

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

«المقاومة الشعبية» تسيطر على عدن وخور مكسر ومقتل قيادي «حوثي»

الحوثيون يدمرون موارد اليمن باسم «الثورة والمجهود الحربي»

«الحوثيون» يعدمون طفلا ارتدى قميصا يحمل صورة العاهل السعودي

«الحوثي» يهدد بإعلان «التعبئة العامة» ويقلل من احتمالية نجاح الهدنة

المقاومة الشعبية تسيطر على مطار عدن و«هادي» يشرف على العمليات

«المقاومة الشعبية» تتقدم في عدن والحوثيون ينسحبون من مواقع بشبوة

الحكومة اليمنية تدعو الصليب الأحمر لاستلام أسرى «الحوثي» في عدن

مسؤول يمني: «هادي» يؤدي صلاة عيد الفطر في عدن

وصول طائرة إلى عدن تقل وزراء يمنيين

«الحوثيون» يقصفون مصافي عدن بصواريخ «الكاتيوشا» والمقاومة تسيطر على المعلا

الحوثيون يتعرضون لانتكاسات جديدة قرب عدن