الحكومة اليمنية تدعو الصليب الأحمر لاستلام أسرى «الحوثي» في عدن

الأربعاء 15 يوليو 2015 09:07 ص

دعت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، بعثة «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» إلى استلام أسرى جماعة «الحوثي» في مدينة عدن (جنوباً)، وذلك بعد ساعات من تمكن القوات الموالية للرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، من السيطرة على مناطق إستراتيجية في المدينة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، «راجح بادي»، في تصريحات لصحيفة «العربي الجديد»، إنّ الحكومة الشرعية «تدعو الصليب الأحمر إلى استلام أسرى الحوثيين، الذين سلموا أنفسهم للجيش والمقاومة»، مؤكداً أنّ «الأسرى يعاملون معاملة حسنة، وعلى الصليب الأحمر استلامهم من المقاومة بشكلٍ رسمي».

كما دعت الحكومة اليمنية، حسب «بادي»، وسائل الإعلام الدولية والمنظمات العالمية لزيارة مدينة عدن، وذلك للاطلاع على «حجم الدمار الكبير والمخيف»، الذي أصابها جراء اقتحامها من قبل مليشيا جماعة «الحوثي وقوات الرئيس السابق، «علي عبدالله صالح»، وقصف منازلها بشكل "عشوائي وهستيري".

وأكّد المتحدث الرسمي باسم الحكومة أنّه تم «تطهير مطار عدن الدولي وحي خور مكسر من الحوثيين والعناصر الموالية لصالح، على يد القوات المسلّحة المؤيدة للشرعية، وقوات المقاومة الشعبية بتنسيق ودعم مباشر من قوات التحالف».

وبدعم جوّي من قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، بدأت القوات الموالية لـ «هادي»، هذا الأسبوع، هجوماً كبيراً في عدن؛ لاستعادة المناطق التي استولت عليها قوات «الحوثي» و«صالح».

وأمس الثلاثاء، أعلنت القوات الموالية لـ «هادي» سيطرتها على مواقع إستراتيجية في المدينة، بينها المطار، مؤكدة أنها ستقوم خلال أيام بتأمين المحافظة (التي تحمل نفس الاسم) بشكل كامل.

وتقصف قوات التحالف قوات «الحوثي» و«صالح» منذ أواخر مارس/آذار الماضي لإعادة «هادي» إلى مقاليد الحكم.

وانتقل «هادي» إلى الرياض بعدما اقتربت قوات «الحوثي» من عدن التي لجأ إليها بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية

المقاومة الشعبية تسيطر على مطار عدن و«هادي» يشرف على العمليات

«الحوثيون» يقصفون مصفاة نفط في عدن

«الصحة العالمية» تنقل 46 طنا من المساعدات «العاجلة» إلى عدن

«بحاح» يحمل الحوثيين مسؤولية قتل آلاف المدنيين وينفي سعيه لتولي رئاسة اليمن

الحوثيون يدمرون موارد اليمن باسم «الثورة والمجهود الحربي»

«المقاومة الشعبية» تتقدم في عدن والحوثيون ينسحبون من مواقع بشبوة

وصول طائرة إلى عدن تقل وزراء يمنيين

الرئيس «هادي» يعين «الضالعي» نائبا لرئيس أركان الجيش اليمني

«المقاومة الشعبية» تستعيد آخر معقل لـ«الحوثيين» في عدن

أول «تبادل أسرى» بين المقاومة اليمنية والحوثيين