المطلق يتحدث عن حكم الذهاب لحفلات الترفيه.. ماذا قال؟

الجمعة 18 أكتوبر 2019 06:16 م

تحدث عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، المستشار في الديوان الملكي، الشيخ "عبدالله المطلق"، الجمعة، عن حكم الذهاب للحفلات المقامة من قبل هيئة الترفيه في البلاد.

وقال "المطلق" ردا على سؤال عن حكم الذهاب لحفلات الترفيه التي تحتوي موسيقى: إن "المحلات التي فيها محرمات، الإنسان المسلم لا يتلهى فيها، يتلهى بالمباحات وبالأشياء التي تزيد من دينه وتقوي إيمانه".

وأضاف: "نقول لمجموعة الترفيه، هذا الشعب السعودي له خصوصيته، هو شعب بلاد الحرمين، وهذه المملكة لها مكانة في العالم الإسلامي، والترفيه ميادينه كثيرة".

وتابع: "أدعو مؤسسة الترفيه أن تستقطب من أساتذة الجامعات السعوديين الذين عرفوا بمحبتهم لهذا البلد وصلاحهم وسعة أفقهم أن يشاركوا في صياغة الترفيه الملائم للشعب في هذا البلد الذي يعتبر قائد للعالم الإسلامي".

وأكد "المطلق"، أن "الناس يحتاجون ترفيه، لكن لا يحتاجون ترفيها يقربهم من الشيطان ويبعدهم عن الله".

وأوضح: "هذا البلد بلد معطاء، فيه عقول نيرة، وكفاءات عظيمة، لو استثمروا لأثمروا شيئا يرقى بالترفيه عندنا، لا لأن نستورده"، متابعا: "البلاد الإسلامية في حاجة إلى استيراد الترفيه الذي يقرب من الله".
 

 

وواجهت الكثير من نشاطات هيئة الترفية منذ انطلاقها، انتقادات واسعة بسبب الفعاليات البعيدة عن ثقافة المجتمع المحافظ، كالحفلات الغنائية الصاخبة، والاختلاط غير المسبوق.

لكن المملكة تعول على قطاع الترفيه لتنويع اقتصادها المتضرر جراء تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيسي في البلاد، عن مستويات منتصف 2014، التي تجاوزت 120 دولارا للبرميل.

ويشهد قطاع الترفيه في المملكة تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة به عام 2016، بالتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية هامة في البلاد.

وأكد خبراء اقتصاد سعوديون أهمية قطاع الترفيه في البلاد كونه سيحقق عوائد اقتصادية مباشرة وغير مباشرة، في ظل التهافت الكبير عليه بعد غياب، خاصة وأن ثلثي مواطني المملكة تحت سن 35 عاما.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

وقال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50% من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 26 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويا.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت هيئة الترفيه السعودية أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في القطاع الترفيهي خلال السنوات العشر المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة الترفيه السعودية الترفيه في السعودية هيئة الترفيه بالسعودية

موسم الرياض الترفيهي يحقق عائدات تتجاوز 400 مليون ريال

أبو هلالة: الترفيه السعودي قرار سياسي مسح ما قبله

تهديدات سعودية مكثفة ضد منتقدي هيئة الترفيه ورئيسها