انخفاض أسعار النفط وتوقعات ببقاء إنتاج السعودية مرتفعا في الصيف

الأربعاء 15 يوليو 2015 01:07 ص

هبطت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد ارتفاع بسيط في بداية التعاملات بعد يوم من التوصل إلى اتفاق إيران النووي الذي يمهد لعودة صادرات النفط الإيراني إلى الأسواق المتخمة أصلا، وتنتظر الأسواق الأربعاء التقرير الأسبوعي لوزارة الطاقة الأمريكية حول احتياطي الخام في الولايات المتحدة.

وجرى تداول عقد شهر أقرب استحقاق من خام القياس العالمي مزيج برنت عند 58.29 دولارا للبرميل، منخفضا 38 سنتا عن آخر تسوية، وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 35 سنتا إلى 52.69 دولارا للبرميل

وفي سياق متصل، توقع مندوب خليجي في منظمة «أوبك» أن يبقى إنتاج السعودية من النفط الخام حول مستوياته الأخيرة خلال أشهر الصيف مع ارتفاع الطلب المحلي، بحسب وكالة «رويترز».

وأكدت السعودية -أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- أنها ضخت 10.56 مليون برميل يوميا من الخام في يونيو/حزيران بزيادة قدرها 231 ألف برميل يوميا عن الشهر الذي سبقه بحسب أرقام رسمية نشرتها «أوبك».

ويعد إنتاج يونيو/حزيران هو أعلى مستوى مسجل بحسب البيانات التي يرجع تاريخها إلى أوائل الثمانينات.

وقال المندوب إن السبب الرئيسي وراء تلك الزيادة في يونيو/حزيران يرجع إلى ارتفاع الطلب المحلي وبشكل أساسي كميات الخام المخصصة للاستخدام المباشر.

وأضاف أن من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي في النصف الثاني من العام الجاري وفي 2016.

وقامت المملكة بزيادة إنتاجها بشكل مطرد في الأشهر القليلة الماضية.

وتشير زيادة الإنتاج إلى نمو قوي في الطلب العالمي وزيادة إمدادات الخام إلى المصافي المحلية ومحطات توليد الكهرباء خلال أشهر الصيف عندما ترتفع معدلات استخدام أجهزة تبريد الهواء وتصدر المملكة المزيد من المنتجات النفطية.

وصدرت السعودية -أكبر منتج للخام في أوبك- 7.737 مليون برميل يوميا من النفط في أبريل/نيسان الماضي، وهي أحدث بيانات شهرية متاحة.

وجاء ذلك أقل بقليل من 7.898 مليون برميل يوميا صدرتها المملكة في مارس/آذار والذي كان أعلى مستوى في حوالي عشر سنوات.

جنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف واردات النفط الإيرانية

إلى ذلك، قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا «مايتي نيكوانا-ماشابان» اليوم الأربعاء إن جنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف التجارة مع إيران بما في ذلك الواردات النفطية وذلك بمجرد رفع العقوبات عقب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين طهران والقوى الست الكبرى.

وكانت إيران يوما ما أكبر مصدر للنفط لجنوب أفريقيا -ثاني أكبر مستهلك للنفط في أفريقيا- بواردات تبلغ إجمالا نحو 380 ألف برميل يوميا.

وردا على سؤال عن استئناف واردات النفط من إيران قالت الوزيرة «بالطبع إذا جرى رفع العقوبات فسيكون أمرا في مصلحة الجميع وستستفيد جنوب أفريقيا أيضا منه».

وأضافت الوزيرة أن جنوب أفريقيا لم توافق على فرض العقوبات على إيران وأن مصافيها تضررت جراء حظر صادرات النفط الإيرانية.

ووقعت إيران والقوى الكبرى في فيينا اتفاقا تاريخيا حول الملف النووي الإيراني الذي سمم العلاقات الدولية منذ 12 عاما، ويهدف الاتفاق إلى ضمان ألا يكون للبرنامج النووي غايات عسكرية مقابل رفع للعقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد إيران، بما في ذلك العقوبات المفروضة على صادراتها النفطية.

وبذلك يمكن لإيران العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» تصدير نفطها بحرية من جديد وهو ما يثير قلق الوسطاء في سوق الذهب الأسود حيث يبلغ فائض العرض حاليا بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا.

إلا أن المستثمرين يدركون أن طهران تحتاج بعض الوقت لزيادة إنتاجها من النفط.

ويرى محللون أن الأمر يحتاج إلى شهور لتظهر آثار رفع العقوبات على صادرات النفط الخام الإيراني، مشيرين إلى قدم بعض المنشآت النفطية ومهل تطبيق الاتفاق النووي.

وفي حال رفع العقوبات، يشكك المراقبون النفطيون في قدرة إيران على إنتاج مليون برميل إضافي يوميا في الأشهر التي ستلي هذه الإجراءات، كما أعلنت في يونيو/حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك السعودية إيران جنوب أفريقيا الاتفاق النووي

أسعار النفط تنخفض بعد توصل إيران والقوى الست إلى اتفاق نووي

اتفاق ايران يغذي التخمة في سوق النفط ويفتح الباب أمام واردات الصلب والأسمنت

السعودية ترفع إنتاجها من النفط إلى مستوى قياسي في يونيو

كيف سيشكل النفط مستقبل العلاقات السعودية الإيرانية بعد الاتفاق النووي؟

أوبك تتوقع مزيدا من التوازن لسوق النفط في 2016

«ميدل إيست بريفينج»: جيوش النفط وحروب الأسعار

56.85 دولار أمريكي سعر نفط عمان تسليم سبتمبر القادم

عودة النفط الإيراني تغير قواعد اللعبة في أوبك .. لكن ليس على الفور

صادرات النفط السعودي تهبط 10% وعودة النفط الإيراني قد تزيد التوترات في «أوبك»

مخزون النفط السعودي يرتفع إلى مستوى قياسي مرتبطا بتشغيل مصفاة جديدة

النفط الأمريكي دون 50 دولارا والجزائر تسجل عجزا تجاريا بسبب انخفاض الأسعار

السعودية تستعيد حصتها النفطية في السوق الصينية بـ 1.3مليون برميل يوميا