رئيس تحرير الأهرام المصرية ينتقد سياسة المملكة تجاه «الإخوان» ويشيد بالإمارات

السبت 25 يوليو 2015 07:07 ص

هاجم رئيس تحرير صحيفة «الأهرام» المصرية «محمد عبد الهادي علام» ما أسماها «خطوات التقارب مع جماعة الإخوان المسلمين» من جانب المملكة العربية السعودية، ملمحا لاستضافة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، لرئيس المكتب السياسي في حركة «حماس» «خالد مشعل»، واستضافة المملكة لرئيس هيئة علماء اليمن الشيخ «عبد المجيد الزنداني»، المحسوب على «الإخوان»، أيضا.

وقال «علام» في مقاله في «الأهرام» الجمعة «برزت دعوات لتقوية شوكة جماعات مثل الإخوان المسلمين وتنظيمها الدولي الإرهابي في مصر واليمن وسوريا وليبيا والترويج لسياسة التحالف معها لوقف المطامع الخارجية وكأن تلك الجماعات ليست شريكة في الفوضى وحصاد الدم المروع في المنطقة» ، بحد تعبيره.

وأضاف أنه «توجه مستغرب يستبعد المشاركة الحتمية في ضرورة بناء مجتمعات مدنية حديثة ويعلي من شأن الطائفية البغيضة التي ترفضها مصر وتحارب من أجل احتواء آثارها المدمرة»، لافتا إلى أن «الظن بأن مواجهة داء الإرهاب وجماعات التطرف من خلال دعم جماعات متشددة هو من قبيل الجهل وقصر النظر والاستعباط السياسي ولو اعتقد البعض أن مثل تلك السياسات سوف تحميه فهو واهم فمثل تلك السياسة عمرها قصير فى حماية الأنظمة ولا تخدم حماية الأمن القومي لدول المنطقة».

وتابع  «علام» زاعما أن «عملية إعادة حركة حماس، التي باعت مصر من أجل سوريا وإيران ثم باعت إيران وسوريا من أجل حماية مشروعها والدعم الأمريكي الصهيوني لمشروع الفوضى الإقليمية، واستقبال قادتها في عواصم عربية لن يخدم الدول التي فتحت لهم أبوابها لأن الحركة اعتادت الانقلاب وخدمة أهدافها وليس أهداف القضية الفلسطينية التي تمثل حماس خنجرا فى ظهرها اليوم ولا يمكن الوثوق في توجهاتها».

إشادة بموقف الإمارات المعادي للإخوان

وأشاد «علام» صراحة بموقف الإمارات، قائلا «في المقابل، تقف دولة الإمارات صلبة وقوية فى موقفها المبدئي الرافض لتلك الرؤية المتقلبة في التعامل مع الجماعة (الإخوان)وتساند الموقف الرسمي والشعبي المصري بلا تردد أو خشية من أحد. والسؤال فى تلك الحالة: ما الذي حدث حتى تعود تلك الدول إلى سيرتها الأولى؟ وهل هناك ضغوط من الولايات المتحدة من أجل إعادة الجماعة إلى الواجهة؟ وما الذي يدفعها إلى تبني سياسات تخالف ما جرى فى العامين الماضيين؟».

وقال «إن نفكر جديا فى كيفية مواجهة السياسات الإيرانية على أرضية مختلفة لا تقوم على استدعاء الجماعات الفاشية إلى حلبة السياسات العربية ولكن التعامل بنضج أكبر يستغل كل مقومات الحالة العربية من مقدرات وموارد وميزات نسبية حتى لا تفرض على المنطقة سيناريوهات غير مرغوب فيها»، في إشارة إلى الاستياء السعودي من الاتفاق النووي مع إيران.

وتابع «لن تكون مصر يوما رأس حربة في صراع مذهبي ضد إيران يتغذى على سياسات تروج لجماعات طائفية وفاشية تريد القفز على السلطة في الدول العربية وتقنع أطرافا فى السلطة فى بعض الدول أن لديها قدرة على المواجهة المذهبية. وعلينا أن نعترف بوجود مشكلات حقيقية فى طريقة إدارة الشأن السياسي العربي بشكل مجمل وأن نقر بقدرة الدبلوماسية الإيرانية على تعظيم مكاسبها وتحقيق نجاحات مؤثرة ولو حدث ذلك يمكن أن نبدأ طريق العلاج».

وعقب زيارة «مشعل» قالت صحيفة «نيويورك تايمز»، إن لقاء العاهل السعودي، مع كبار القادة السياسيين لحركة «حماس»، يعد المثال الأكثر وضوحا حتى الآن على رغبة الملك الجديد للعمل مع التنظيمات الإسلامية التي طالما اعتبرت عدوة لهم.

وقال محللون على علاقة بالعائلة السعودية المالكة، إن لقاء الملك «سلمان» مع «خالد مشعل» يعكس إصراره على حشد أكبر قدر من العالم العربي ضد إيران، التي تشكل منافس رئيسي للمملكة، في وقت يخشى السعودية أن تتقوى إيران باتفاقها مع القوى الغربية الكبرى والذي ينص على رفع العقوبات الاقتصادية فى مقابل فرض القيود على برنامجها النووى.

وتوترت العلاقات بين «حماس» وإيران منذ عام 2011، عندما عارضت الحركة الإسلامية في غزة دعم طهران لرئيس النظام السوري «بشار الأسد»، كما أصدرت الحركة مؤخرا، بيانا تدعم فيه الحرب السعودية ضد الحوثيين فى اليمن.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر حماس

«مشعل» في السعودية: صفحة جديدة في العلاقات

«مشعل» يلتقي الملك «سلمان» لبحث المصالحة والوضع الفلسطيني

الشيخ «عبدالمجيد الزنداني» يصل إلى السعودية بعد أشهر من ملاحقة الحوثيين له

«خالد مشعل» يصل إلى السعودية في زيارة تنهي سنوات الفتور

«الزنداني» يعلن دعم «عاصفة الحزم» ويدعو أبناء اليمن إلي «النفير العام» ضد الحوثيين

وسائل إعلام إيرانية تحتفي بهجوم «الأهرام» المصرية على السعودية

إعلامي مصري: لن نسمح بتدخل السعودية في شأننا الداخلي و«حماس» ستظل «إرهابية»

«قرقاش» يهاجم «الإخوان» ويتهمهم بترويج الأكاذيب واعتناق «فكر قطب التكفيري»

زيارة وزير الخارجية المصري فشلت في إنهاء التوتر بين القاهرة والرياض

«الأهرام» المصرية: شروط السعودية تجاه «الأسد» محاولة «خبيثة» لإجهاض اتفاق جنيف

مصادر: لا صحة لما تردد عن مغادرة السفير السعودي القاهرة

صحيفة: السفير السعودي غادر القاهرة بالفعل وإقامته بالرياض قد تطول

صحفي مصري: السفير السعودي ورئيس تحرير الأهرام تراشقا بالمياه

«النجار» مبررا المشادة مع السفير السعودي: كنت أحافظ على كرامة مصر

مصادر: «حرب المياه» بين السفير السعودي و«الأهرام» قد تنعكس على العلاقة مع مصر