كورونا يطيح بـ80% من حجوزات السياحة بمصر

الثلاثاء 10 مارس 2020 05:19 ص

تراجعت الحجوزات السياحية الجديدة في مصر، بنسبة تصل إلى 80% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إثر الضربة التي تلقاها قطاع السياحة من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وكشف وكيل وزارة السياحة ورئيس قطاع الرقابة على الفنادق سابقا "أحمد عطية"، أن إلغاء الحجوزات بدأ بالفعل بسبب "كورونا"، وأغلبها على المدى القصير في مارس/آذار الجاري وأبريل/نيسان المقبل.

وقال إن هذه الإلغاءات جاءت من أربعة أسواق مهمة من بينها ألمانيا وبريطانيا واليونان.

وأضاف "عطية"، أن شركات السياحة ستتضرر بشدة، إذا استمرت الأزمة، كما لا يمكن تطبيق أي غرامات على إلغاء الحجوزات لأن الوباء عالمي، مشيرا إلى أن قطاع السياحة سيتحملها بالكامل.

وعن حجم الضرر، أكد "عطية" أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي أرقام، خاصة مع عدم تحديد عمر الأزمة، مضيفا: "لكن هناك تداعيات بدأت تعاني منها شركات السياحة والطيران والصناعات السياحية المرتبطة بها".

فيما توقع رئيس شركة للسياحة "كريم المنباوي"، تضرر شديد للقطاع في مصر، بسبب الفيروس.

وكشف أنهم تلقوا حجوزات تمثل 10% فقط، مما كانوا يخططون له.

كما قال عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء "عاطف عبداللطيف"، إن "كورونا" أثر بشكل كبير على معدلات السفر للسياحة، مشيرا إلى وجود تخوفات لدى القطاع السياحى المصرى من تأثر حجوزات أعياد الربيع، والذى يعول عليه القطاع السياحي كثيرا في انعاش الإشغالات خلال مارس/آذار الجارى.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة "صبرى ينى"، أن العديد من شركات السياحة بعدد من الدول الأوربية مثل فرنسا وبريطانيا وأوكرانيا ألغت حجوزاتها إلى المدن السياحية المصرية خلال فبراير/شباط ومارس/آذار.

وأشار إلى أن عددا من الفنادق بشرم الشيخ أغلقت أبوابها بشكل مؤقت، بعد إلغاء تلك الحجوزات، وعدم وجود زبائن.

كما أكد خبراء في السياحة، إلغاء حجوزات كثيرة من عدة بلدان أوروبية، وسط مخاوف من التأثيرات السلبية للفيروس على القطاع السياحي، الذي بدأ يتعافى أخيرا بشكل نسبي، وحقق 12.6 مليار دولار إيرادات العام المالي الماضي.

وعلى الرغم من عدم إعلان انتشار "كورونا" في مصر، لكن حالة الحذر والحجر الصحي العالمية، ستؤثر على تدفق السائحين إلى كل دول العالم، خاصة الدول التي تعتمد على السياحة الصينية.

وتعتمد مصر على السياحة كأحد المصادر الهامة للعملة الأجنبية، وهو القطاع الذي شهد متاعبا كثيرة خلال العشرة أعوام الماضية.

وعند أهرامات الجيزة (غربي القاهرة)، قال مرشدون سياحيون وباعة هدايا تذكارية، إن العمل تباطأ في الشهر الأخير بسبب المخاوف من فيروس "كورونا".

وقال "علي حمودة حسن"، الذي يبيع للسياح رحلات على ظهور الخيل حول الأهرامات، إنه "كان يأتيه ثلاثة أو أربعة زبائن كل يوم، والآن زبون واحد كل يومين".

وتزايدت أمس البلدان التي وضعت قيودا على السفر إما إلى مصر أو منها، حيث انضمت السعودية وسلطنة عمان إلى الكويت وقطر في تقييد حركة السفر القادمة من مصر.

ودعت كل من البحرين وعُمان المقيمين الوافدين من مصر إلى عزل أنفسهم منزليا لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم، وفق ما أعلنته وزارتا الصحة في الدولتين.

من جانب آخر، تعاقدت وزارة السياحة مع شركة عالمية لتنفيذ حملة ترويجية كبرى لمصر في الخارج الأسبوع المقبل.

وتستهدف الحملة من 10 إلى 12 سوقا في الدول الرئيسية المصدرة للحركة السياحية الوافدة لمصر، ومنها إنجلترا، وألمانيا، وإيطاليا والولايات المتحدة، حسبما ذكر رئيس هيئة تنشيط السياحة "أحمد يوسف" في تصريحات صحفية.

كما أعلنت شركة "مصر للطيران"، أنها ستتنازل عن رسوم التغييرات على الرحلات الدولية المرتبط تغيرها بفيروس "كورونا"، بدءا من السبت، وحتى نهاية الشهر، بغض النظر عن تاريخ السفر.

وأعلنت مصر حتى الآن 59 حالة إصابة بفيروس "كورونا"، في وقت أعلنت عدة دول ظهور نحو 30 حالة للفيروس، لأشخاص كانوا في مصر.

وعلى إثر ذلك، قررت الحكومة المصرية، تعليق كافة الأنشطة التي تتطلب تجمعات كبيرة لمواطنين، دون تحديدها بشكل واضح، قبل أن تعلن وزارة الداخلية عن تعليق الزيارات في السجون لمدة 10 أيام، احترازيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا السياحة في مصر أزمة السياحة المصرية

كيف يتأثر الاقتصاد المصري بفيروس كورونا؟

مصر توقف زيارات السجون 10 أيام بسبب كورونا

"كورونا" يهدد صناعة السياحة في مصر

1.5 مليار دولار خسائر السياحة المصرية بسبب كورونا