شبح الركود يهدد اقتصاديات الخليج بسبب النفط وكورونا

الأحد 15 مارس 2020 12:03 م

 توقع تقرير اقتصادي أن تواجه دول الخليج، ركودا في حال استمرار تراجع أسعار النفط وانتشار فيروس كورونا المستجد.

ووصف تقرير نشره موقع "Euro money"، السبت، اقتصادات دول الخليج بأنها "تعيش في وضع حرج"، ما يعاكس ما كانت تخطط له دول المنطقة من زيادة الإنفاق الحكومي.

وحسب التقرير، فإنه بالنسبة للدول التي تملك اقتصادات قوية بما فيه الكفاية، فإن حكومات هذه البلدان قد تذهب إلى الأسواق الدولية للسندات من أجل جمع المال للبقاء.

ورغم التقلبات التي تشهدها الأسواق والتكلفة المرتفعة للإقراض، توقع مراقبون، أن دول الخليج ستكون بحاجة إلى الذهاب لأسواق الدين الدولية، وأن تكون شهية المستثمرين مفتوحة للسندات الخليجية عالية الجودة.

وأشار التقرير إلى أن معظم دول المنطقة تتمتع بنسب منخفضة من مستويات الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن التراجع الحاد في أسعار النفط، من المتوقع أن يضرب الاحتياطات فيها.

كما لفت، إلى أن السعودية تتمتع بوجود وسائد من احتياطيات العملات الأجنبية الضخمة ونسب منخفضة من الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، ما سيسمح لها بالخروج من هذه المعضلة، أما الأمر بالنسبة للآخرين، ومن بينهم عُمان، فإن آثار انخفاض أسعار النفط و"كورونا" قد يكون من الصعب كثيراً التعامل معه.

ويشكل "كورونا" خطراً على النمو الاقتصادي من حيث تأثيره على انخفاض الطلب العالمي على النفط، والذي من شأنه أن ينعكس على القطاعات غير النفطية الوليدة في منطقة الخليج، وتعطيل أجندة التحول الاقتصادي في المنطقة.

ووضع تقرير خيارين أمام البلدان الخليجية، الأول، خفض الإنفاق مقابل تحقيق تراجع في النمو بشكل أكبر، أو استيعاب الصدمة في الميزانية العمومية، وتحقيق عجز أكبر.

ووفقاً لتوقعات معهد التمويل الدولي، فإن ميزان الحساب الجاري المتراكم في الدول التسع المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستتحول من مستوى فائض بواقع 64 مليار دولار في 2019، إلى عجز بواقع 104 مليارات دولار في 2020، على افتراض بلوغ متوسط أسعار النفط مستوى 44 دولارا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط، خلال الأسبوعين الماضيين، بفعل تزايد المخاوف من آثار فيروس "كورونا" في الاقتصاد العالمي، وبالتالي توقعات انخفاض الطلب على الخام.

إلا أن تراجعات أسعار النفط زادت الأسبوع الجاري، بعد أن أعلنت شركة "أرامكو" السعودية أكبر شركة نفط في العالم، أنها ستزيد إمداداتها النفطية إلى 12.3 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مطلع أبريل/نيسان المقبل.

جاءت زيادات الإنتاج من قبل السعودية، عقب فشل تحالف "أوبك+" في الاتفاق على خفض إضافي للإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا، بسبب الرفض الروسي. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا تداعيات كورونا هبوط أسعار النفط هبوط أسعار النفط الخام

اقتصادات الخليج... فاتورة خسائر باهظة جراء كورونا

كيف تؤثر صدمة أسعار النفط على العالم؟

تحليل: الرياض تطلق النار على نفسها وعلى الأشقاء في سوق النفط

دول الخليج تعزز تدابير مواجهة كورونا لتشمل الشحن البحري وصالات الألعاب

دول الخليج تخفض سعر الريبو مع اتساع تفشي كورونا

هل تتحمل دول الخليج تدني أسعار النفط؟

الأسكوا تحذر من فقدان 1.7 مليون عربي وظائفهم بسبب كورونا

تحذير أوروبي من انكماش اقتصادي كبير بسبب كورونا

مليارات في مهب الريح.. كورونا يهدد احتياطات دول الخليج

الريال السعودي أكبر متضرر.. كورونا يضغط بقوة على عملات الخليج