مصر: وفاة 3 مساجين بسبب «موجة الحر» في ظل تكدس أماكن الاحتجاز

الثلاثاء 11 أغسطس 2015 05:08 ص

لقي 3 مساجين مصرعهم داخل حجز قسم شرطة بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة وذلك بعد إصابتهم بحالة إغماء وضيق في التنفس بسبب موجة الحر الشديدة، وتكدس عدد كبير من المحبوسين داخل غرفة الحجز بالقسم.

وبحسب مواقع محلية مصرية، فقد توفى كل من «محمد أ. م»، محبوس على ذمة قضية مخدرات، و2 آخرين نتيجة إصابتهم بإعياء شديد نتيجة موجة الحر، وتم نقلهم لمستشفى النيل، ومنها لمشرحة زينهم.

وتوصلت تحريات أجهزة الأمن إلى أن المساجين الثلاثة أصيبوا بحالة إعياء بسبب الحر وتم نقلهم للمستشفى أحياء حيث لقوا مصرعهم.

من جانبه، أكد اللواء «سعيد شلبي» مدير أمن القليوبية، عزم المديرية اتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة موجة الحر، وخاصة داخل السجون، التي قد تشهد وجود عدد كبير من المساجين بها، موضحا أن أهم تلك الإجراءات هي تركيب شفطات ومراوح داخل السجون ومحاولة توزيع المساجين الموجودين داخل السجون بكثافة عالية إلى سجون أخرى أقل في الكثافة لتحقيق نوع من التوازن وخوفا على سلامة المساجين وتعرضهم للخطر.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قد لفتت إلى أن «السلطات المصرية  لا تريد اتخاذ موقف جاد لمحاولة تحسين أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز التي وصفتها بغير اللائقة بتاتًا بآدمية المحتجزين داخلها».

وأشارت إلى أن «الأجهزة الأمنية في مصر تمعن في قتل المعارضين والمعتقلين  باحتجازهم في ظروف غير إنسانية ومنع الدواء عن المرضى منهم، رغم أن بعضهم يصاب بالأمراض نييجة تلوث أماكن الاحتجاز واكتظاظ عدد المعتقلين داخلها مع عدم تلقي المرضى رعاية صحية مناسبة ومنع دخول الأدوية لهم ما ينقل العدوى بسرعة بين المعتقلين، هذا بالإضافة إلى تزايد العنف الشرطي لقوات الأمن المستخدم بشكل ممنهج بحق المعارضين للنظام ومعتقلي الرأي، ليقع المئات ضحايا تلك الجرائم التي لا يحاسب مرتكبوها».

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت في بيان لها أمس الإثنين، وفاة 11 حالة جديدة في محافظة القاهرة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وإصابة 70 آخرين بالإجهاد الحراري، خرج منهم 28 حالة من المستشفيات لتحسن حالتهم، والباقي  تحت العلاج والملاحظة.

وأضاف بيان الوزارة أن محافظة القليوبية شهدت 3 حالات وفاة (داخل السجون)، و10 إصابات في مستشفى الخانكة للصحة النفسية، تم تحويلهم إلى حميات بنها والعباسية تحت العلاج والملاحظة.

كما توفي شخص وأصيب 3 آخرين في محافظة سوهاج، ولا يزالوا تحت العلاج والملاحظة، فيما توفي 3 أشخاص في محافظة الجيزة ، ومصاب واحد، تحت العلاج، وفي الأقصر توفي شخص وأصيب 8 آخرين تحت العلاج والملاحظة. بحسب بيان الوزارة.

 

  كلمات مفتاحية

مصر سجون موجة الحر التكدس السيسي الانقلاب

وفاة رئيس مجلس شورى «الجماعة الإسلامية» في أحد السجون المصرية

252 قتيلا في السجون المصرية جراء «التعذيب والإهمال الطبي» منذ الانقلاب على «مرسي»

ننشر نص تقرير «هيومن رايتس ووتش»: الموت يحصد المعتقلين في زنازين مصر

ائتلاف الحريات: التعذيب في السجون المصرية تتوارثه الأنظمة وتثور ضده الشعوب

«هيومن رايتس ووتش»: تقرير تقصي حقائق في مصر «غير واقعي» ومتناقض

مصر.. 42 حالة وفاة بسبب «موجة الحر» بينهم ألماني و3 سجناء

76 قتيلا.. حصيلة ضحايا موجة الحر في مصر حتى الآن

93 قتيلا.. ضحايا موجة الحر في مصر خلال أسبوع

مصر .. ضحايا «موجة الحر» يتجاوزون 100 شخص خلال 10 أيام

مصر: وفاة قيادي إخواني بمحبسه وأحكام عسكرية بسجن 65 مدنيا

وفاة سياسي معارض في محبسه شمالي مصر نتيجة الإهمال الطبي

لأول مرة منذ 21 عاما.. موجة حر شديدة قد تضرب مصر الأربعاء المقبل