شباب مصريون يتطوعون لدفن موتى كورونا

الأحد 19 أبريل 2020 10:22 م

تطوع عدد من الشباب المصريين من أجل دفن موتى "كورونا".

جاء ذلك بعد أيام من واقعة اعتراض أهالى إحدى القرى بمحافظة الدقهلية (شمال)، على دفن طبيبة من قريتهم، بعد وفاتها بفيروس "كورونا".

وبدأت المبادرة جنوبي مصر، في محافظة الأقصر تحديدا، حيث أعلن الشباب عن تطوعهم لغسل وتكفين ودفن الموتى من ضحايا "كورونا"، مع قدرتهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الإصابة.

والمبادرة صاحبها معلم مصري، أعلنها عبر حسابه على "فيسبوك"، وقال لـ"العربية" إنه بعد أن نشر فكرته، تلقى اتصالات من شباب آخرين يرغبون في نفس الأمر.

وتابع المُعلم "عبود القرعاني"، أنه بعد واقعة الطبيبة المصرية "سونيا" التي رفض أهالي قريتها دفنها، تواصل مع مسوؤلين بمستشفيات العزل بالأقصر وطلب منهم إبلاغه بحالات الوفاة بـ"كورونا" لكي يقوم بتغسيلها ودفنها وتكفينها.

وحكى "القرعاني" كيفية تغسيل من يموتون بـ"كورونا"، وقال: "يتم تعقيم غرفة التغسيل، وتطهير الجثمان وتغسيله بمادة البيتادين، ووضع ضمادات على الأنف والفم للمتوفى، باعتبارهما مناطق الإفرازات، ثم يتم التكفين وفق التعليمات المتبعة من الطب الوقائي، ووضع الجثمان في صندوق مخصص لموتى كورونا، وبعد ذلك تتم الصلاة، ويتباعد المصلون فيما بينهم، مؤكدا أنه يواصل مهامه حتى الدفن في المقابر، حيث يقوم بإنزال الجثمان للمقبرة، ودفنه، وكل ذلك وفق تعليمات الطب الوقائي الذي يشرف على هذه الأمور".

وعن دور الطب الوقائي في هذه العملية، أكد "القرعاني" أن الطب الوقائي يشرف على العملية بالكامل، ويوفر البدل الواقية.

وقعت اشتباكات بين الشرطة وعدد من أهالى قرية بمحافظة الدقهلية المصرية رفضوا دفن طبيبة توفيت بسبب فيروس "كورونا" المستجد، خوفا من العدوى، وفقا لمصدر أمني.

وبعد فشل أهلها في دفنها في البداية، تم نقل الجثة بسيارة إسعاف إلى قرية ميت العلم المجاورة، حيث رفض الأهالي هناك قبولها أيضا، قبل نقلها مرة أخرى إلى قرية شبرا البهو ودفنها.

ودفع الأمر رئيس وزراء مصر، "مصطفى مدبولي" إلى الاعتذار إلى زوج الطبيبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا دفن الموتى

رئيس الوزراء المصري يعتذر لزوج طبيبة الدقهلية ويتوعد بمحاسبة المخطئين

مصر.. إطلاق اسم طبيبة "شبرا البهو" المتوفاة بكورونا على مدرسة القرية

مصر.. ارتفاع إصابات كورونا إلى 3144 بينها 239 وفاة

إصابات ووفيات كورونا بمصر ومساعدات لأمريكا

تعديل قانون الطوارئ يمنح السيسي صلاحيات أكبر