«هادي» يلتقي أمير قطر في أول زيارة للدوحة منذ انقلاب «الحوثيين»

الثلاثاء 18 أغسطس 2015 09:08 ص

توجه الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة خاصة يلتقي خلالها أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد بن خليفه آل ثاني» .

وسيبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيقدم «هادي» الشكر لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على مواقفهم تجاه أشقائهم باليمن خلال الأزمة الراهنة، فضلا عن موقفها الحازم في إطار دول التحالف لدعم الشرعية الدستورية باليمن.

وقد رافق «هادي» خلال هذه الزيارة وزير الخارجية الدكتور «رياض ياسين»، ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور «عبدالله العليمي باوزير». 

وتأتي هذه الزيارة ضمن مساعي حل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع لقاءات يعقدها المندوب الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» مع قادة حركة «أنصار الله الحوثيين»، في سلطنة عُمان.

كما تأتي الزيارة عشية إعلان الحكومة اليمنية من مقرها في الرياض نيتها إعلان تفاصيل مبادرة لاستئناف العملية السياسية بناء على قرار «مجلس الأمن الدولي».

وأكدت مصادر دبلوماسية أن «هادي» يحرص من خلال زيارته على إطلاع «دول التعاون على مبادرة جديدة تنص على احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين، وإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين من جميع الأطراف، وتسهيل أعمال الإغاثة الإنسانية، فضلا عن السماح بدخول البضائع والمواد الغذائية والطبية ومشتقات النفط».

كما تنص على ضرورة «استئناف وتسريع المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة، وفقا للمادة (5) من القرار 2216، وذلك لمواصلة عملية الانتقال السياسي، بهدف التوصل إلى حل توافقي».

  كلمات مفتاحية

اليمن قطر عبدربه منصور هادي تميم بن حمد الحوثيين مجلس الأمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

80 قتيلا حوثيا في تعز وقوات «هادي» تقترب من تحريرها بالكامل

القوات الموالية للرئيس هادي تسيطر على مدينة تعز

سيطرة قوات «هادي» على شبوة اليمنية ينقل المعركة إلى مرحلة الحسم

«هادي» يصل الإمارات لبحث تطور المعارك وخطط إعمار اليمن

«هادي» للمبعوث الأممي: لا مناص من دحر القوى الانقلابية وعودة الشرعية

«هادي»: لا معنى لأي محادثات لا تفضي لانسحاب الحوثيين

«هادي»: سنواصل تحرير اليمن والانتصارات لن تتوقف على «العند»

وزير الخارجية اليمني: لا حوار سياسي قبل عودة الشرعية للبلاد

الرئيس «هادي» من قطر: قريبا نرفع علم اليمن في معقل الحوثيين بصعدة

«هادي» يصدر قرارين بتعيين مسؤولين عسكريين ويستقبل المبعوث الأممي

رئيس الأركان القطري يشيد بحنكة وخبرة السعودية في قيادة التحالف العربي