سيطرة قوات «هادي» على شبوة اليمنية ينقل المعركة إلى مرحلة الحسم

الأحد 16 أغسطس 2015 11:08 ص

أفاد موقع «سكاي نيوز عربية» في تقرير له بأن عملية تحرير محافظة شبوة من سطوة ميليشيات «الحوثي» والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» نقلت الحملة التي تشنها القوات اليمنية الحكومية، بدعم من التحالف العربي، إلى مرحلة الحسم لما تكتسبه المنطقة من أهمية على الصعيدين المعنوي والمادي.

وبحسب الموقع فإن استعادة المحافظة يؤكد دحر الميليشيات المتمردة من كافة المناطق والمحافظات الجنوبية، الأمر الذي يعطي دفعا معنويا للقوات الشرعية والمقاومة في حملتها الرامية إلى إعادة الغرب والشرق اليمنيين إلى السلطة الشرعية.

وذكر الموقع أن أهمية هذا الانتصار لا تقتصر على الجانب المعنوي، بل تشمل، في الوقت نفسه، الواقع الميداني، لما يشكله الموقع الجغرافي لشبوة من أهمية استراتيجية، فهي تقع على مفترق طرق بين شرق اليمن وغربه ووسطه.

وتقع فشبوة شرق العاصمة صنعاء، وتحدها من الشرق والشمال أجزاء من محافظة حضرموت، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الغرب أجزاء من محافظة مأرب ومحافظة أبين ومحافظة البيضاء، ومن الشمال مأرب.

وبالإضافة إلى أن تحرير شبوة فتح الطريق إلى العاصمة بما أنها تعد أحد أبرز البوابات إلى صنعاء، فإنه أمن الإمداد العسكري من البحر والبر على حد سواء للمقاومة، لاسيما بعد استعادة منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية.

وفي القوت نفسه، قطع الانتصار خطوط الدعم للميليشيات المتمردة عبر إغلاق الممرات التي تستخدمها للتنقل ونقل الامدادات البشرية واللوجستية والعسكرية، وبالتالي مكن القوات الشرعية والمقاومة من تضييق الخناق على المناطق الغربية.

وجردت عملية تحرير شبوة، وعاصمتها عتق، قوات «الحوثي» و«صالح» من ورقة دعم مالي مهمة، فالمحافظة تضم أكبر شركة لتسييل الغاز في اليمن، و3 حقول نفطية تنتج 50 ألف برميل يوميا على الأقل.

ووفقا للتقرير، باتت القوات الموالية للشرعية على وشك إطلاق عملية عسكرية تحرر صنعاء في ضربة قد تكون القاضية للميليشيات المدعومة من النظام الإيراني، بعد هذا الانتصار الاستراتيجي الذي جاء ضمن سلسلة مكاسب في الجنوب.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء شبوة الحوثيين علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية التحالف العربي

الحكومة اليمنية.. بين الهدنة ومواصلة قتال الحوثيين

مصدر: التنسيق عاد بقوة بين «صالح» الحوثيين

قتلى وجرحى من الحوثيين في هجوم للمقاومة الشعبية وسط اليمن

بعد 5 أشهر من «عاصفة الحزم».. ماذا بقى من اليمن في قبضة «الحوثي»؟

الحوثيون يستعيدون السيطرة على الرضمة ومناطق أخرى بإب ومأرب وتعز

قائد عسكري منشق عن الحوثيين: تحرير صنعاء بات وشيكا

«هادي»: لا معنى لأي محادثات لا تفضي لانسحاب الحوثيين

القوات الموالية للرئيس هادي تسيطر على مدينة تعز

«هادي» يلتقي أمير قطر في أول زيارة للدوحة منذ انقلاب «الحوثيين»

«هادي» يصدر قرارين بتعيين مسؤولين عسكريين ويستقبل المبعوث الأممي

محافظ شبوة: الحوثيون يستعينون بمرتزقة أفارقة للقتال في صفوفهم