الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء «قانون الإرهاب الجديد» في مصر

الأربعاء 19 أغسطس 2015 06:08 ص

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، عن قلقها من «إجراءات مكافحة الإرهاب» التي تتخذها السلطات المصرية، لافتة أنها «ستضر بشكل كبير بحقوق الإنسان والحريات الأساسية».

وقال المتحدث باسم الخارجية «جون كيربي»، في تصريح صحفي: «نحن قلقون لأن بعض إجراءات قانون مكافحة الإرهاب في مصر، قد تضر بحقوق الإنسان والحريات الأساسية للمصريين، بشكل كبير، بما في ذلك ضمانة سلامة الإجراءات القانونية، وحرية التظاهر والتعبير».

وأضاف «كيربي»: «نحن نقف مع مصر في حربها ضد الإرهاب.. إن محاربة الإرهاب تتطلب استراتيجية شاملة وطويلة الأمد، يمكنها بناء الثقة بين السلطة والشعب، بما في ذلك تمكين أولئك الذين لا يتفقون مع سياسات الحكومة من التعبير عن آرائهم بشكل سلمي والمشاركة في العملية السياسية».

وقد أقرت الحكومة المصرية، نهاية يونيو/حزيران الماضي، مشروع قانون لـ«مكافحة الإرهاب»، وذلك على خلفية أحداث عنف شهدتها البلاد مؤخرا.

 وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قد صادق مساء الأحد الماضي، على قانون «مكافحة الإرهاب» الجديد، والذي ينص على «تخصيص دوائر في محاكم الجنايات للنظر في قضايا اﻹرهاب».

كما شمل القانون الجديد عقوبات بالإعدام لجرائم مثل القتل واﻹضرار بالوطن، وعقوبات أخرى مثل السجن واﻹبعاد عن مصر بالنسبة للأجانب، والمنع من استخدام وسائل اتصال معينة.

كما يعاقب القانون الجديد بالغرامة والعقوبات التأديبية، من ينشر معلومات أو بيانات عن «العمليات اﻹرهابية» تتناقض مع البيانات الرسمية.

وتعرض القانون لانتقادات من قبل حقوقيين وسياسيين، قائلين إنه يكرس لحالة طوارئ دائمة، ويحد من الحريات، ويفتح الباب لمزيد من القبضة الأمنية، وينتهك حقوق المواطنين التي ضمنها الدستور، ويؤسس لدولة الفرد ودولة الخوف.

كما رأى منتقدو القانون أن مواده ونصوصه فضفاضة، ويمكن استخدامها ضد أي شخص يعارض السلطة، وتهدف إلى القضاء على أي معارضة لـ«السيسي».

وعارض مشروع القانون «نقابة الصحفيين»، و«مجلس القضاء الأعلى»، و«المجلس القومي لحقوق الإنسان»، وعدد من المنظمات الحقوقية.

في المقابل، تدافع الحكومة ومؤيدوها عن القانون، وترى فيه ضرورة لمواجهة هجمات الجماعات المسلحة التي أسفرت عن مقتل المئات من رجال الشرطة والجيش خلال السنوات القليلة الماضية.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة قانون الإرهاب عبدالفتاح السيسي الحريات الخارجية الأمريكية

«قانون الإرهاب» يحكم مصر.. وحقوقي: يؤسس لدولة الخوف

«كيري» يحذر«السيسي»: انتهاك حقوق الإنسان يعيق محاربة الإرهاب

رفض مجتمعي لقانون مكافحة الإرهاب في مصر

مكافحة الإرهاب أم تأجيجه؟

السلطات المصرية تبحث إجراءات قانونية ضد نشر معلومات «خاطئة» عن قتلى الجيش

«السيسي» يتوعد بسرعة تنفيذ الأحكام وتشديد القوانين خلال تشييع جنازة النائب العام

عصر «الإعــلام الأمـني» في مصــر

«هيومن رايتس»: قانون الإرهاب خطوة نحو «طوارئ» دائمة في مصر

تـقنـين عنــف السـلطـة في مصــر

مصر.. محكمة النقض ترفض طعن «الإخوان» على قوائم «الكيانات الإرهابية»