«صالح» يتوعد دول التحالف برد «لا تعرفه» ويصف السعودية بـ«جارة السوء»

الأحد 23 أغسطس 2015 06:08 ص

شن الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، اليوم الأحد، هجوما عنيفا على دول التحالف العربي، التي تشن حربا منذ أشهر ضد القوات الموالية له، وضد الحوثيين، وتوعدها برد «لا تعرفه».

جاء ذلك في بيان صادر عن «صالح»، اليوم، بمناسبة الذكرى الـ 33 لتأسيس حزب «المؤتمر الشعبي»، الذي يتزعمه، بحسب وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية.

وحذّر البيان دول التحالف من «وسائل رد» لم يفصح عنها، مكتفيا بالقول: «لا تعرفونها، ولا يدركها، ولن يدركها خبراؤكم، ولا مراكز دراساتكم، ولا طائراتكم بدون طيار، أو طائرات الأواكس».

 ودعا «صالح» في البيان إلى «صلح شجاع» بين كل الأطراف المتصارعة في اليمن، وإيقاف الاقتتال في كل المحافظات.

وهاجم «صالح» السعودية التي تقود التحالف، واتهمها بأنها «سبب كل الحروب في اليمن»، ووصفها بـ«جارة السوء».

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية، التي تمارس مهامها حاليا من الرياض، الرئيس المخلوع الذي أطاحت به ثورة شعبية اندلعت في 11 فبراير/ شباط 2011 بـ«الانقلاب على السلطة الشرعية، عبر حلف قام بتشكيله مع جماعة الحوثيين المسلحة».

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية «إعادة الأمل»، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة.

وتأتي تلك التصريحات في ظل تعقد الأوضاع سياسيا في اليمن، حيث أعلنت مصادر رفض الحوثيون المبادرة التي قدّمتها الحكومة اليمنية، والتي أعلنت في وقت سابق أنها تعتزم تقديمها للمبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، كآلية تنفيذية لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وتتضمن المبادرة التزام مليشيات الحوثيين والمخلوع «علي عبدالله صالح»، بتنفيذ القرار الدولي من دون شروط، وهدنة لمدة 15 يوماً يتم خلالها الانسحاب من جميع المدن بما فيها صنعاء، وصعدة، معقل الجماعة الأول شمالي اليمن.

وبحسب ما جاء في البنود المسرّبة من الحكومة، فإنّ الخطة التي قدّمتها للمبعوث الدولي تشمل «الإعلان عن الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار لمدة 15 يوماً (قابلة للتمديد)، بالتزامن مع سحب المليشيات التابعة للحوثيين وصالح من مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والمرافق العامة والخاصة، ومن جميع المدن والمحافظات بما في ذلك العاصمة صنعاء وصعدة، وفي حال خرق الهدنة من المليشيات، يتم التصدي لتلك الخروق».

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي علي عبد الله صالح السعودية اليمن الحوثيين

الحوثيون وميليشيات «صالح» يدفعون بتعزيزات عسكرية إلى تعز

مصدر: التنسيق عاد بقوة بين «صالح» الحوثيين

المخلوع «صالح» يأمر وسائل إعلامه بعدم مهاجمة الإمارات

إصابة المرافق الشخصي لـ«صالح» في قصف التحالف لمنزل المخلوع بصنعاء

«على عبدالله صالح»: الرجل العجوز الذي لن يذهب بعيدا

سفير السعودية لدى الإمارات: جميع دول التحالف ليست مع انفصال جنوب اليمن

تعزيزات سعودية تشمل دبابات وآليات عسكرية تتجه قرب حدود اليمن

اليمن بين خيارات «الحوثي» ومفاجآت «صالح»