السبت 4 يوليو 2020 03:02 م

حددت السلطات المصرية، السبت، مواعيد إجراء انتخابات مجلس الشيوخ، وهو الغرفة الثانية في البرلمان، الذي تم استحداثه مؤخرا عقب تعديلات دستورية.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات "لاشين إبراهيم"، في مؤتمر صحفي، عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، السبت المقبل الموافق 11 يوليو/تموز، على أن تستمر حتى السبت الموافق 18 من الشهر ذاته.

ووفق الجدول الذي أعلنه "لاشين"، يجرى تصويت المصريين في الخارج، يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس/آب المقبل، على أن يقام التصويت في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس/آب، على أن تعلن النتيجة في 19 من الشهر ذاته.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الإعادة في 6 و7 سبتمبر/أيلول للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 من الشهر ذاته، على أن يتم إعلان النتيجة النهائية في 16 سبتمبر/أيلول.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس بـ300 عضو، يتم انتخاب 200 منهم (ثلثي الأعضاء)، على أن يعين 100 عضو (ثلث المجلس) بقرار رئاسي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات على 200 عضو، 100 منهم بنظام الانتخاب الفردي، و100 بنظام القوائم المغلقة.

ووفق القانون، قُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بمشروع قانون مجلس الشيوخ إلى 4 قوائم.

بالنسبة إلى نظام الانتخاب بالقوائم، يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر، دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا (شمال وجنوب)، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا (شرق وغرب).

وفي وقت سابق، صدّق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على قانون رقم (141) لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ.

ونقل القانون، إلى مجلس الشيوخ عددا كافيا من العاملين بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، مع احتفاظهم بذات درجاتهم، وأقدمياتهم التي يشغلونها، والمرتبات، والبدلات، والمكافآت، وسائر الحقوق المالية المقررة لهم بصفة شخصية.

كما ينقل إلى مجلس الشيوخ كافة أصول مجلس الشورى الملغى، السابق نقلها إلى مجلس النواب، على أن يكون من بينها مبنى مجلس الشورى الملغى بوسط القاهرة بكامل تجهيزاته.

المصدر | الخليج الجديد