الدول الجاذبة للعمالة: البحرين الأولى والكويت والسعودية بالمراكز الأخيرة

الاثنين 31 أغسطس 2015 12:08 م

حلت كل من الكويت والسعودية في المراكز الأخيرة فيما يتعلق بالدول الجاذبة للعمالة الوافدة، وفقاً لنسخة عام 2015 من مؤشر «اكسبات انسايدر» السنوي الذي يصنف الدول وفقاً لمدى جاذبيتها للهجرة والإقامة والعمل بها.

فيما حلّت مملكة البحرين في المركز الأول عربياً وعلى مستوى الشرق الأوسط والسابع عشر عالمياً بين الوجهات الجاذبة للعمالة، بحسب وكالات أنباء خليجية.

وحلت الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ19 وسلطنة عمان في المركز الـ24 بينما جاءت قطر متأخرة نسبيا في المركز الـ54، فيما حلت السعودية في المركز 61 في التصنيف.

وتصدرت الكويت قائمة الدول الأقل جذباً للعمالة الوافدة على مستوى العالم، وسبقها في ذيل التصنيف كل من اليونان ونيجيريا وروسيا وكازاخستان وايطاليا والبرازيل وموزمبيق والهند.

أما أفضل 10 دول جاذبة للعمالة الوافدة على مستوى العالم وفقاً للتصنيف ذاته فقد جاءت على النحو التالي: الإكوادور (للعام الثاني على التوالي) والمكسيك ومالطا وسنغافورة ولوكسمبورغ ونيوزيلندا وتايلند وبنما وكندا واستراليا.

ويعتمد تصنيف اكسبات انسايدر أساساً على 9 معايير قياسية رئيسية، تشتمل على فئات فرعية من بينها فئة التوازن بين العمل والحياة وفئة الأمان الوظيفي وفئة جودة وتكلفة رعاية الأطفال وفئة جودة التعليم.

ووفقا لصحيفة «هافينغتون بوست عربي» فإن 7 ملايين عامل هندي يعملون في دول الخليج، مشيرة إلى أن معدل وفيات الهنود في السعودية والإمارات والكويت وعمان تترواح بين 65 إلى 78 شخصا لكل 100 ألف هندي.

وأضافت أن الهنود في الكويت والسعودية معرّضون لخطر الموت أكثر 10 مرات من نظرائهم الهنود في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة استنادا لمؤشر جذب العمالة أن الكويت التي جاءت في المركز الـ64 والأخير في تصنيف هذا العام، تراجعت 3 مراكز عن تصنيف 2014، وذلك بحصولها على نقاط منخفضة في مؤشري سهولة الاستقرار والاندماج الاجتماعي.

وكشف المؤشر أيضا أن 53 % من الوافدين في الكويت عبروا عن عدم رضاهم إزاء أسلوب التعامل معهم، كما اشتكى نحو ثلث أفراد العينة من صعوبة تكوين صداقات جديدة، فضلاً عن الشكوى من ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام.

وفي هذا السياق دعا نائب رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان «فايز السلطاني» في تصريح للصحيفة إلى احترام القانون وحماية حقوق العمالة المهاجرة وتهيئة بيئة عمل لائقة لهم وتوفير تدابير أكثر أمناً في مجال الصحة والسلامة وفقاً للمعايير الدولية.

وأضاف أن ثمة قرار حكومي إداري يقضي بحظر تشغيل العمال في الأماكن المكشوفة من الساعة 11 ظهرا إلى الساعة 4 مساءًا خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران وحتى نهاية أغسطس/ آب، مشدداً على أهمية الالتزام بهذا القرار ومحاسبة من يخترقه.

وأطلقت الجمعية حملة «الحر يقتلهم» وذلك للتصدي للانتهاكات التي ترتكب بحق العمالة وإشراك المجتمع في رصدها وتفعيل دور المجتمع المدني.

واعتبر «السلطاني» أن عدم صرف الرواتب لعدة أشهر وزيادة عدد ساعات العمل والاعتداءات اللفظية والجسدية تعد من أبرز الانتهاكات التي تتعرّض لها العمالة المهاجرة للكويت.

وفيما أشاد «السلطاني» بالجهود الحكومية المبذولة في هذا الصدد، ودعا السلطات الرسمية الكويتية إلى تفعيل القانون واتخاذ إجراءات مشددة بحق أرباب العمل المتجاوزين للقانون.

 

  كلمات مفتاحية

الكويت البحرين السعودية العمالة

السعودية ترفض اتهامات مفوض «الأمم المتحدة» بشأن انتهاك حقوق العمالة الوافدة

«الكفالة»: معاناة متواصلة للعمالة الوافدة بالكويت

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

الأوبزرفر: ظروف العمالة المهاجرة في الإمارات «فضيحة دولية»

دول الخليج تجذب العمالة الوافدة من السعودية

إندونيسيا تقرر سحب عمالتها ومنع تصديرها للسعودية نهائيا

موريتانيا توقف إرسال عاملات المنازل إلى السعودية بعد تعرض إحداهن للإساءة