رئيس البرلمان العربي يجدد إدانته استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث

الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 12:09 م

جدد رئيس البرلمان العربي «أحمد الجروان»، إدانته استمرار الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، مشيدا بالدعوات السلمية المتكررة لدولة الإمارات من أجل تحقيق تسوية عادلة لهذه القضية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بمقر الأمم المتحدة، وذلك على هامش المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في نيويورك، الذي بدأ أمس ويستمر حتى الغد، بحسب بيان للبرلمان العربي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

وأعرب «الجروان» خلال اللقاء، عن أمل البرلمان العربي أن يؤدي الاتفاق النووي الأخير مع إيران إلى الوفاء بالتزاماتها على النحو التام وبما يقي المنطقة خطر الانتشار النووي المسلح، متطلعا إلى قيام إيران بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع دول المنطقة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأوضح «الجروان» أن الشعب العربي يدين كافة أشكال الإرهاب، مشددا على أن «الإرهاب لا دين له ولا يمت للإسلام وتعاليمه السمحة بأي صلة».

وفي الشأن الفلسطيني أكد «الجروان»، أن «القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة»، داعيًا إلى «إدانة جرائم إسرائيل المتكررة ضد الفلسطينيين ومحاسبتها عليها، والحث نحو إيفاء إسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف».

وبخصوص اليمن، أكد «الجروان»، على «وقوف الشعب العربي بجانب الشعب اليمني والشرعية في اليمن»، منوها بدعم القرار 2216 الذي يطالب الحوثيين بالانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها وتسليم سلاحهم، ومؤكدا على جهود التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن.

وفيما يتعلق بسوريا، دعا «الجروان» إلى «ضرورة التحرك الدولي لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة السورية»، مطالبا بـ«إدانة استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري والتحقيق الفوري في هذه الجرائم».

وفي الشأن العراقي أوضح رئيس البرلمان العربي أن الشعب العربي يدعم جهود الحكومة العراقية تجاه «سياسة جديدة تعمل على تلبية حاجات المواطنين وإنهاء الطائفية» ومحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

من جانبه شكر «كي مون»، رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له، فيما سلم «الجروان» درع البرلمان العربي للأمين العام للأمم المتحدة.

وكان «الجروان» قد ألقى صباح اليوم كلمة البرلمان العربي في المؤتمر، معربا عن رؤى وتطلعات الشارع العربي تجاه القضايا الملحة عربيا ودوليا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران بان كي مون الأمم المتحدة البرلمان العربي الجزر المحتلة الجزر الثلاث

شركة إماراتية تعتزم فتح 3 خطوط لإنتاج السيراميك في إيران

«ويكيليكس»: عدد الإيرانيين في الإمارات يزيد عن نصف مواطنيها الأصليين

الحرس الثوري الإيراني يستفز الإمارات ويتفقد «جهوزية» الجزر المحتلة

رغم أزمة الجزر المحتلة.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع إيران لتسهيل التأشيرات والإقامة

طهران تؤكد: الجزر الثلاث جزء لا يتجزء من الأراضي الإيرانية

كالعادة .. إيران ترفض بيان «التعاون الخليجي» بشأن الجزر المحتلة

«وول ستريت»: الإمارات أكبر المستفيدين من الاتفاق النووي الإيراني