استثماراتها في مصر بلغت 5.2 مليار دولار: الإمارات قلقة من إسناد «مؤتمر المانحين» لشركة «متواضعة»

الاثنين 4 أغسطس 2014 09:08 ص

سي إن بي سي // الوطن // الخليج الجديد

سجلت الاستثمارات الإماراتية في جمهورية مصر العربية زيادة ملحوظة مؤخرا، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد أن ارتفعت بنحو 500 مليون دولار.

وكشف مصدر حكومى بارز فى المجموعة الوزارية الاقتصادية المصرية، عن قلق عميق يساور دولة الإمارات من إسناد تنظيم «مؤتمر المانحين»، المقرر عقده فى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى شركة مصرية ذات إمكانات متواضعة لا تتفق وحجم المؤتمر الإستثمارى الدولى، الذى سيُعقد برعاية مصرية سعودية إماراتية والذي سيتم بمشاركة عدد كبير من الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية.

وأوضح المصدر بحسب صحيفة «الوطن» المصرية، أن اللجنة الوزارية المختصة بتنظيم المؤتمر بالتنسيق مع الجانبين السعودى والإماراتى، ممثلة فى الدكتور «إبراهيم العساف» وزير المالية السعودى، والدكتور «سلطان أحمد الجابر» وزير الدولة الإماراتى، يُقيّمون حالياً أداء عدد من شركات تنظيم المؤتمرات والمعارض العالمية، لتولّى مهام التنظيم وحجوزات الفنادق التى تستضيف المستثمرين ورجال الأعمال المشاركين، مشيرا إلى أن «إسناد أعمال التنظيم لم تستقر على أى من شركات تنظيم المؤتمرات حتى الآن».

وبحسب المصدر فإن هناك اتجاها قويا لعقد المؤتمر تحت اسم «شركاء التنمية» «EGYPT IS READY» فى مدينة شرم الشيخ، لافتا إلى استبعاد مقترح إقامته فى قاعة المؤتمرات بالقاهرة، كما كشف عن قرب انتهاء وزارة الاستثمار من إعداد برنامجها الاستثمارى بعد إدخال تعديلات عليه، ليضم فرصا استثمارية واعدة «متباينة المدى الزمنى»، والمقرر عرضه على المؤتمر.

وبلغت استثمارات الإمارات في مصر  أكثر من 5 مليارات دولار يتركز كثير منها في القطاع العقاري الذي أصبح محط اهتمام الكثير من المستثمرين الخليجيين والإماراتيين بشكل خاص في مصر.

يذكر أن الحكومة المصرية قد غيرت إسم المؤتمر من «مؤتمر المانحين» إلى «شركاء التنمية»، بعد توجيه  البعض انتقادات للإسم الأول، مفادها أنه يشير إلى «التسول». وقال  سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في تصريحات سابقة له أن «مصر لا تتسول وهى أكبر من ذلك»، مشيرا إلى أن «مؤتمر دعم مصر المقرر عقده قريبا يهدف إلى إتاحة التعاون المشترك مع الدول العربية».

من جانبه، صرح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية د. «عبد المنعم السيد» أن الاستثمارات الاماراتية تأتي في المرتبة الثانية بعد السعودية، باجمالي استثمارات تصل إلى نحو 5.2 مليار دولار، وبلغ عدد الشركات الاماراتية العاملة في مصر أكثر من 659 شركة وفقا لإحصاءات هيئة الاستثمار المصرية.

وأضاف «السيد» أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستلعب دورا حيويا هاما في استصلاح وزراعة أكثر من 4 مليون فدان بالصحراء الغربية المصرية.

وأظهر تقرير حديث صدر عن وزارة الاستثمار المصرية أن عدد الشركات الإماراتية التي لديها استثمارات في السوق المصرية في قطاعات الإنشاءات والإسكان حوالي 95 شركة إماراتية بإجمالي استثمارات تجاوزت 359 مليون دولار بنهاية شهر مايو/أيار الماضي.

وكشف التقرير، أن رأس المال المصدر لهذه الشركات يبلغ 780.6 مليون دولار، في حين يبلغ رأس المال المدفوع لها ما يقرب من 780.6 مليون دولار أيضا، حسب ما ذكرته جريدة البيان الاماراتية.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية الدكتور «حسن فهمي» إن الحكومة المصرية تولي اهتماما خاصا بالمشروعات الإماراتية في مصر، تقديرا للجهود التي قامت بها دولة الإمارات لمساندة الاقتصاد المصري خلال الفترة الراهنة.

  كلمات مفتاحية

تنسيق مصري إماراتي سعودي للتحضير لمؤتمر المانحين في مصر

العاهل السعودي: لا مساعدات في مؤتمر المانحين .. والمركزي المصري قلق بعد رد جزء من وديعة قطر

مصر تسلمت من الكويت مليار دولار منحة لا ترد

ناسداك دبي: صكوك بـ 120 مليون دولار لتمويل مشروعات بالسعودية ومصر

الاستثمارات الإماراتية في مصر تحصل علي مزايا «نصف الثمن» في عهد «السيسي»

الإمارات تضخ 80 مليار جنيه بالقطاع العقارى في مصر خلال 2015

مصر توافق علي تخصيص أراض لشركة إماراتية لبناء مصنع سكر

الإمارات تواصل الترويج للمناخ الاستثماري في مصر مع قرب انعقاد المؤتمر الاقتصادي مارس المقبل

مصر تستعد لطرح مشاريع استثمارية بـ20 مليار دولار

رغم التسريبات المسيئة للخليج: «محمد بن زايد» و«السيسي» يؤكدان على متانة العلاقة بين البلدين