السلطات المصرية تعلن القبض على القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت

الجمعة 28 أغسطس 2020 11:14 ص

أعلنت السلطات المصرية، الجمعة، إلقاء القبض على القائم بأعمال المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون"، "محمود عزت"، وذلك من أحد الشقق السكنية في منطقة التجمع الخامس شرق القاهرة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إنها ألقت "القبض على عزت بشقة سكنية بالتجمع الخامس وتم العثور على أجهزة حاسب آلي وهواتف محمولة وبرامج مشفرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية".

وأضاف البيان أن قرار المداهمة جاء "عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا وأمرها بضبط القيادي الإرهابي، وقد أسفرت عمليات التفتيش عن العثور على العديد من أجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة التي تحوي العديد من البرامج المشفرة لتأمين تواصلاته مع قيادات الجماعة".

ونسبت الوزارة إلى "عزت" عددا من الاتهامات، بينها "حادث اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات عام 2015"، و"حادث اغتيال العميد وائل طاحون أمام منزله بمنطقة عين شمس عام 2015"، و"حادث اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي بمدينة العبور عام 2016".

كما نسبت إليه المسؤولية عن "محاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد الأسبق عام 2016"، و"حادث تفجير سيارة مفخخة أمام معهد الأورام خلال شهر أغسطس عام 2016".

ويطرح القبض على "عزت" تساؤلات حول من يخلفه كقائم بأعمال المرشد العام للجماعة، خاصة في ظل القمع الشديد لأعضائها داخل مصر، وهو ما يشير إلى احتمالية أن يكون القائم بأعمال المرشد العام للجماعة موجودا خارج مصر في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجماعة.

ويقول مراقبون إن المرشحين الأقوى لإدارة الجماعة حاليا، هما نائب المرشد العام "إبراهيم منير" المقيم حاليا في لندن، والأمين العام للجماعة "محمود حسين" المقيم حاليا في إسطنبول.

وأصدرت محكمة جنايات المنيا، حكما بالسجن المؤبد (25 عاما)، الثلاثاء الماضي، على "عزت".

ولم يكن مكان "عزت" معروفا منذ صيف 2013 عندما جرى الإعلان عن الانقلاب العسكري، وهو ما أثار تكهنات واسعة حول حياته ومكان تواجده.

وفي يوليو/تموز 2019، كشف المتحدث باسم جماعة الإخوان "طلعت فهمي"، أن "عزت" القائم بأعمال مرشد الجماعة "بخير وليس صحيحا خبر وفاته".

وجاء ذلك حينها ردا على ما أعلنته وسائل إعلام مصرية مؤيدة للنظام، عن وفاة "عزت"، بمستشفي خارج مصر.

وتولى "عزت" المنصب الأعلى بالجماعة، في 20 أغسطس/آب 2013، عقب القبض على المرشد "محمد بديع"، بعد أيام من فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة الكبرى، بعد أن كان نائبا للمرشد آنذاك.

ومنذ ذلك الوقت لم تعلن الجماعة عن مكان تواجده أو حالته الصحية أو كيفية إدارته للجماعة، غير أنه تصدر باسمه بيانات دورية في مناسبات مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمود عزت

السجن 25 عاما غيابيا للقائم بأعمال مرشد إخوان مصر

الإخوان: حياة عزت مسؤولية العسكر.. والجماعة أقوى من الضربات

مصر.. أيمن نور يدين اعتقال محمود عزت ويطالب المعارضة بالتوحد

الإخوان تحمل النظام المصري مسؤولية سلامة عزت وجميع المسجونين

الإخوان: إبراهيم منير مسؤول الجماعة ولا تغيير بموقع الأمين العام

بعد اعتقال عزت وتولي منير القيادة.. هل تتجه جماعة الإخوان نحو صراع داخلي؟

بدء إعادة محاكمات القائم بأعمال مرشد إخوان مصر ديسمبر المقبل

القائم بأعمال مرشد الإخوان يظهر لأول مرة منذ توقيفه بمصر

محكمة مصرية تقضي بالمؤبد بحق القائم بأعمال مرشد الإخوان