زوجة «رائف بدوي» تتسلم جائزة حرية التعبير من «دويتشه فيله» نيابة عنه

الجمعة 11 سبتمبر 2015 10:09 ص

سلمت مؤسسة «دويتشه فيله» جوائز البوبز التي تمنحها لأفضل ناشطين إلكترونيين في العالم. كما قدم مدير عام DW «جائزة حرية التعبير» للمدون السعودي المعتقل «رائف بدوي». وطالب ألفا شخص مشاركين في منتدى الإعلام العالمي بإطلاق سراحه.

وأمام 2000 من المشاركين في منتدى الإعلام العالمي الذي تنظمه مؤسسة «دويتشه فيله» في مدينة بون، قدم مدير عام «دويتشه فيله»، «بيتر ليمبورغ»، جوائز البوبز السنوية (Bobs – Best of Online Activism) للفائزين بها هذا العام، الذي شهد تسليم جائزة رابعة لأول مرة هي «جائزة حرية التعبير»، التي مُنحت للمدون السعودي المسجون «رائف بدوي».

«تكريمنا لبدوي هو من أجل جذب اهتمام الرأي العام بمصير بدوي» يقول «بيتر ليمبورغ»، مدير عام مؤسسة دويتشه فيله. لافتا إلى أن «الضغط على المسؤولين في المملكة العربية السعودية يجب أن يزداد».

وحكم على المدون (31 عاما) في مايو/ أيار 2014 من قبل القضاء السعودي بألف جلدة والسجن عشر سنوات، إضافة لغرامة مالية كبيرة.

وفي التاسع من يناير/ كانون الثاني 2015  تم جلده لأول مرة علنا خمسين جلدة. وفي يونيو/حزيران الماضي صدقت المحكمة العليا في السعودية على الحكم. (طالع المزيد)

«يوخين فيغنير»، رئيس تحرير موقع «تسايت أونلاين» الألماني المرموق قال في كلمة التكريم: «منح هذه الجائزة هو بالتأكيد الأكثر مأساوية وحزنا حتى الآن»، لأن الفائزة بالجائزة لا يمكنه التواجد هنا وتسلم الجائزة.

كما عبرت «إنصاف حيدر»، زوجة «رائف بدوي»، في رسالة لها عبر الفيديو عن سعادتها الغامرة بالجائزة التي تؤكد أن «رائف لم يترك لوحده يناضل من أجل قضيته العادلة».

وقالت «حيدر»: «لقد تلقيتُ خبر فوز زوجي رائف بدوي بجائزة دويتشه فيله لحرية التعبير المرموقة ببالغ الفرح وعظيم الامتنان. أقول لكم وبكل صدق إني في ذهول حتى هذه اللحظة بعد سماعي لنبأ منح جائزتكم لزوجي رائف»، معتبرة أن هذه الجائزة «توجه رسالة واضحة للنظام السعودي مفادها أن «استمرار حبس رائف عارٌ عليها، خاصة في ظل قيادتها للحرب على الإرهاب».

 

  كلمات مفتاحية

رائف بدوي السعودية دويتشه فيليه حرية التعبير إنصاف حيدر نشطاء اعتقال جلد

«الإندبندنت»: 18 فائزا بجائزة «نوبل» يدافعون عن السعودي «رائف بدوي»

«دويتشه فيله» تمنح جائزة «حرية التعبير» للمدون السعودي «رائف بدوي»

«رائف بدوي» يصف نجاته من 50 جلدة بـ«الأعجوبة» ويستعد لنشر كتاب في ألمانيا

«تركي الفيصل» تعليقا على جلد «رائف بدوي»: لسنا الوحيدين ولنتذكر «أبوغريب وغوانتانامو»

«إنصاف حيدر» لـ«الغارديان»: تم الضغط علي وعلى أهلي لتطليقي من «رائف بدوي»

«ذا ديلي بيست»: لماذا يجب أن نكون «كلنا رائف بدوي»؟

زوجة «رائف بدوي»: صحته متردية ويتلقى طعاما سيئا وأتيت لواشنطن لطلب الدعم

زوجة «رائف بدوي»: السلطات السعودية أعطت الضوء الأخضر لاستئناف جلده

المدون السعودي «رائف بدوي» يفوز بجائزة «ساخاروف» الأوروبية لحرية الفكر

المدون السعودي «رائف بدوي» لم يُجلد الجمعة كما كان مقررا

«البرلمان الأوروبي» يمنح المدون السعودي «رائف بدوي» جائزة «سخاروف» لحرية الفكر

كندا تناشد السعودية «الرأفة» بالمدون «رائف بدوي»