الأردن يجدد مطالبة المجتمع الدولي بمساندته في مواجهة أزمة اللاجئين

السبت 19 سبتمبر 2015 01:09 ص

 جدد رئيس الوزراء الأردني، «عبد الله النسور»، مطالب المملكة للمجتمع الدولي بمساندتها في مواجهة اللاجئين السوريين على أراضيها.

جاء ذلك خلال استقبال «النسور» في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم السبت، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، «ستيفن أوبراين»، والوفد المرافق، وبحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، «عماد فاخوري»، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

واستعرض رئيس الوزراء حجم الأعباء والضغوطات التي يشكلها اللجوء السوري على المملكة في ظل محدودية الموارد والدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للمملكة لمواجهة هذه الأعباء.

وقال في هذا الصدد إن دولا كبرى وغنية في الاتحاد الأوروبي تواجه أزمة جراء استقبال اللاجئين السوريين، متسائلا: «كيف لدولة فقيرة مثل الأردن أن تستقبل نحو مليون و400 ألف لاجئ سوري وأن تستطيع تحمل كلفة وأعباء استضافتهم؟».

وأكد أن المجتمع الدولي مدعو إلى مساندة الأردن في هذه الظروف سيما أنه بلد يواجه تحديات اقتصادية ومائية ومحاط بسياج من نار، وفي نفس الوقت عليه واجب ومسؤولية حماية حدوده، ومنع تهريب السلاح والمخدرات والجريمة ومحاربة التطرف.

ولفت رئيس الوزراء في هذا الصدد إلى أن الأردن ما إن بدا اقتصاده بالتعافي جراء الأزمة المالية العالمية حتى داهمته الأزمة السورية التي أثرت على خططه ومشاريعه.

وأشار إلى أن أعدادا قليلة من اللاجئين السوريين يعيشون داخل مخيمات اللجوء، في حين أن العدد الأكبر منهم يعيشون داخل التجمعات السكنية؛ وهؤلاء يزاحمون الأردنيين على فرص العمل، وشكلوا ضغوطا على المدارس التي أصبحت غالبيتها تعمل بنظام الفترتين.

من جهته، أكد «أوبراين» أن الأمم المتحدة ومن خلال المنظمات المعنية بالشؤون الإنسانية تعمل جاهدة لتوفير الدعم اللازمة لمساعدة الأردن لمواصلة دوره الإنساني في استقبال اللاجئين وتوفير الخدمات الأساسية لهم.

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا لاجئون أعباء النسور أوبراين

العاهل الأردني: لن نسمح بمحاولات زرع الفتنة داخل مجتمعنا

ملك الأردن يظهر ميلا أكبر نحو «حل سياسي» في سوريا

ملك الأردن يؤكد على واجب بلاده في دعم العشائر شرقي سوريا وغربي العراق

«هيومن رايتس»: مئات النازحين من سوريا عالقون في الصحراء شرق الأردن

الأردن: فكرة توطين اللاجئين السوريين مرفوضة جملة وتفصيلا

الرياض تعلن استعدادها قبول لاجئين سوريين والتعاون مع موسكو لحل الأزمة السورية

«ديلي تليغراف»: طبيب سوري تحول لمهرب بشر يربح 93 ألف دولار في 20 يوما

منح أمريكية للأردن قيمتها نحو 430 مليون دولار لدعم خطط الإصلاح

«التليغراف»: الحصول على جواز سفر سوري مزور عبر «فيسبوك» خلال دقائق

الأردن: تكلفة إيواء اللاجئين السوريين تتجاوز 6.6 مليار دولار منذ 2011

الأردن يرد على مناشدة الأمم المتحدة: «حدودنا مفتوحة أمام اللاجئين»