مصر.. بلاغ يتهم أستاذا جامعيا بازدراء الإسلام

الخميس 5 نوفمبر 2020 09:23 م

أعلن محام مصري، الخميس، أنه رفع دعوى قضائية ضد أستاذ جامعي، عقب تداول مقطع فيديو له خلال محاضرة مع طلابه، أساء خلاله إلى القرآن الكريم والنبي محمد.

واتهم المحامي، الذي يدعى "طارق محمود"، الأستاذ في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في الإسكندرية "محمد مهدلي"، خلال البلاغ بازدراء الدين الإسلامي.

وأضاف "محمود"، أن المقدم ضده البلاغ، وخلال مناقشته أحد المواضيع الدينية؛ وصف آية من آيات القرآن الكريم، بلفظ خارج؛ وهو ما يعد مرتكبا لجريمة ازدراء الدين الإسلامي، وذلك لإهانته القرآن، وإصراره على ترديد تلك الإهانة.

كما اتهم المحامي، الأستاذ الجامعي، بالسخرية من الرسول - صلى الله عليه وسلم-، وترديد عبارات السخرية والاستهزاء منه على مدار الفيديو؛ وهو ما يعد معه متهما بجريمة ازدراء الدين الإسلامي بموجب المادة 98 فقرة (و) من قانون العقوبات المصري، والتى تعاقب بالسجن لمدة 5 سنوات ضد كل من يزدرى الدين الإسلامي ويسخر من الرسول الكريم.

وطالب "محمود"، في ختام بلاغه، بفتح تحقيقات عاجلة وفورية في وقائع البلاغ المقدم، وإصدار أمر ضبط واحضار للمُقدم ضده البلاغ، "محمد المهدلي"، ووضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، بحسب ما أوردته وسائل إعلام مصرية.

كما طلب بإجراء تحريات الأجهزة الأمنية حول ظروف وملابسات الواقعة، وإحالته إلى محاكمة جنائية عاجلة.

وأرفق المحامي فى بلاغه، "أسطوانة مدمجة" تضمنت أدلة اتهام وإدانة ضد الأستاذ الجامعى الموجه ضده البلاغ.

وقبل يومين، أعلنت وزارة التعليم العالي وقف المدرس عن العمل، بعد تداول مقطعين مثيرين للجدل له.

وفى المقطع الأول خرج الأكاديمي المصري، مدليًا برأيه حول أزمة الرسوم الساخرة، على نحوٍ استفز الطلاب الذين تقدموا بشكوى ضده.

وأظهر المقطع المسرب الثاني لـ"المهدلي"، وهو يناقش الطلاب في مسائل فقهية تتعلق بالزواج والمهر.

لكن الأكاديمي رفض آراء بعض طلابه بانفعال بسبب استشهاد أحدهم بآية قرآنية، ورد عليهم بقوله "اسمع مني بلا آية بلا زفت"، فرفض الطلاب ذلك وتعالت أصواتهم أثناء المحاضرة.

المقاطع أثارت غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن مدونون وسم "فصل دكتور محمد المهدلي"، مطالبين بعزل الأستاذ من منصبه، بينما أكد البعض أنه يتعمد دائما إهانة الدين الإسلامي وأن ما قاله يحدث بشكل متكرر أثناء محاضراته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر استاذ جامعي ازدراء الاسلام الاساءة إلى القرآن

إطلاق سراح شاب وفتاة متهمين بازدراء الأديان في مصر

إلغاء حكم سجن محامي مصري بتهمة ازدراء الإسلام

"إضلال الأمة".. إحالة قضية الباحث المصري أحمد ماهر إلى دار الإفتاء