ارتفاع وفيات إيران في حادث منى إلى 169 وفقدان 307 بينهم مستشارون لـ«خامنئي»

الاثنين 28 سبتمبر 2015 07:09 ص

أعلنت إيران مساء أمس الأحد، ارتفاع ضحاياها الذين سقطوا في حادث تدافع الحجاج عند مشعر منى، إلى 169 حالة وفاة، وفقدان 307 بينهم مستشارون للمرشد الأعلى للثوة الإيرانية «على خامنئي».

وذكرت «منظمة الحج والزيارة الإيرانية»، في بيان أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن عدد المصابين في «كارثة مشعر منى»، التي وقعت الخميس الماضي، بلغ 48 إيرانيا.

وكان وزير الصحة السعودي، قد أعلن أول أمس السبت، ارتفاع عدد ضحايا حادث تدافع الحجاج، إلى 769 حالة وفاة، و934 جريحاً، وتأتي إيران في صدارة الدول من حيث الوفيات والمفقودين.

إلى ذلك، أبرزت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية ما ذكرت أنها شهادات لحجاج جزائريين، تضمنت اتهامات للسلطات السعودية بالتسبب في حادث التدافع.

ولفتت الوكالة المقربة من «الحرس الثوري الإيراني»، إلى أن شهادات الحجاج، التي عرضتها قناة «النهار» الجزائرية، كشفت أن «السلطات السعودية هي من تتحمل كامل المسؤولية عن الكارثة».

وذكر الحجاج الجزائريون، بحسب التقرير، أن قوات الأمن السعودية أغلقت المداخل الى مكان رمي الجمرات، ما تسبب بازدحام كبير وتجمع الآلاف من الحجاج في مكان ضيق جداً، وفتح المنفذ فجأة أدى إلى تصادم الحجاج الخارجين مع الواردين، ما أدى إلى تدافع الحجاج وتهاويهم وحدثت المأساة.

مستشارون لخامنئي في عداد المفقودين

من جانبه، أصدر مكتب الإعلام الميداني التابع لـ«الحرس الثوري الإيراني»، بيانا كشف فيه أن العديد من الخبراء والمستشارين لـ«خامنئي»، بالإضافة إلى إعلاميين ومسؤولين بالدولة، بين المفقودين والقتلى جراء الحادث ذاته.

وأكد البيان أن العدد الأكبر من الضحايا، كان من الإيرانيين، ومن بينهم مسؤولون كبار، بحسب موقع «عربي21».

ووفق البيان فإن من بين من ضمتهم لائحة المفقودين، كل من السفير الإيراني السابق في لبنان «غضنفر ركن أبادي»، وهو أحد الأعضاء البارزين في بعثة مكتب «خامنئي» إلى الحج، و«حميد ميرزاده»، مراسل إذاعة طهران ومدير الإنتاج والبرامج فيها، و«حميد حسيني» مراسل قناة الإخبارية الإيرانية، و«أحمد فهيما» من وزارة الخارجية الإيرانية، و«علي أصغر فولادغر»، مسؤول قسم الدراسات الإستراتيجية في «الحرس الثوري».

وكان الكاتب الصحفي الفلسطيني، «عبدالباري عطوان»، ألمح إلى وجود شبهة تعمد في حادث التدافع بمنى، وقال إن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات من قبل المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بحادث منى، متسائلا: هل وجود ضباط في «الحرس الثوري الإيراني» يؤدون فريضة الحج هذا العام له علاقة بكون العدد الأكبر من القتلى والمفقودين في الحادث من إيران؟.

يشار إلى أن «خامنئي»، دعا حكام السعودية إلى الإقرار بالمسؤولية عن حادث التدافع، مطالبا إياهم بالمبادرة إلى الاعتذار من العالم الإسلامي بدلا من التنصل من المسؤولية عن الحادث عبر توجيه الاتهامات للآخرين.

غير أن السلطات السعودية دافعت عن نفسها ضد الانتقادات التي وجهت إليها بسبب حادث التدافع الدامي، وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان، أول أمس السبت، إن المأساة التي حدثت «ربما تسبب فيها حجاج لم يلتزموا بالتعليمات الرسمية»، متعهدة بسرعة استكمال التحقيق في الحادث.

بينما دعا العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى مراجعة شاملة لإجراءات الحج بعد حادث التدافع المميت، وهو أسوأ حادث يقع في الحج منذ 25 عاما.

ووجه الملك بتشكيل لجنة للتحقيق في الكارثة، وستعلن نتائج التحقيق فور توفرها، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

استدعاء القائم بالأعمال السعودي

في سياق متصل، استدعت الخارجية الإيرانية للمرة الثالثة القائم بالأعمال السعودي، مطالبة إياه بالإسراع في متابعة أوضاع الحجاج الإيرانيين، حسبما ذكرت قناة «العالم» الإيرانية.

ودعا مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبد اللهيان»، خلال استدعاء القائم بالأعمال السعودي في طهران، «أحمد المولد»، أول أمس، السلطات السعودية إلى الإسراع بتحديد هوية الحجاج المفقودين في حادث التدافع، ومعالجة الجرحى، وتسهيل عملية نقل جثامين الضحايا الإيرانيين إلى وطنهم.

على الجانب المقابل، رفضت السعودية، مساء أول أمس، الانتقادات التي وجهتها إيران، وطالبت فيها بفتح تحقيق حول حادث تدافع منى.

وقال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، خلال لقاء مع نظيره الأمريكي، «جون كيري» على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: «أعتقد أنه من الأفضل للإيرانيين أن يفعلوا شيئاً غير محاولة أن يستغلوا سياسياً مأساة طالت أناساً كانوا يقومون بشعائر دينية مقدسة».

وكانت السلطات السعودية أعلنت صباح الخميس الماضي، عن وقوع حادث تدافع في مشعر منى وبالتحديد في شارع 204، ما أدى إلى مصرع المئات، وفتحت السلطات من حينها تحقيقاً لمعرفة أسباب الحادثة، الناتجة عن تعارض في سير الحجاج، ما بين الذاهبين والعائدين من مشعر منى.

 

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية على خامنئي حادث منى السعودية إيران

«عطوان» يلمح إلى شبهة تعمد في حادث منى لوجود حجاج من «الحرس الثوري»

الإيرانيون والمصريون في صدارة ضحايا حادث منى ودبلوماسي إيراني بين المفقودين

«خامنئي» يطلب اعتذار سعودي عن حادث منى و«الجبير» يرفض لقاء «ظريف»

«مجتهد»: الزحام في منى رُصد مبكرا والأمن استجاب بعد وقوع الكارثة

«أردوغان»: السعودية لا تتحمل مسؤولية حادث منى

زمن الحج المصور .. وتضخم الوعي بالفواجع

حوادث الحج وكشف الملابسات

طهران: «ركن آبادي» دخل السعودية بجواز سفر عادي وبتأشيرة الحج

شيخ الأزهر للملك «سلمان»: جهودكم في خدمة الحجيج «لا ينكرها سوى جاحد»

الدول العربية تعلن عن تضامنها مع السعودية ضد استغلال إيران لحادث التدافع

مصرع 23 حاجًا مغاربيًا في حادث تدافع منى واستمرار فقدان العشرات

227 إيرانيا ضحايا حادث منى..وتظاهرات طلابية في طهران ضد السعودية

مسؤول باكستاني: السعودية وزعت صور 1100 ضحية لحادث التدافع بمنى

الرياض وطهران تتفقان على إعادة جثامين الضحايا الإيرانيين في حادث منى

إيران ترفع عدد ضحاياها بمنى إلى 464 قتيلا وتؤكد: جيشنا مستعد لتنفيذ أي مهمة