«أوبك» تتوقع زيادة الطلب على نفطها في 2016

الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 08:10 ص

توقعت منظمة «أوبك»، أمس الاثنين، أن ينمو الطلب على نفطها بفارق كبير عن توقعاتها السابقة نتيجة تضرر منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة وموردين منافسين جراء استراتيجيتها القائمة على السماح للأسعار بالهبوط.

وفي تقريرها الشهري توقعت «أوبك» نمو الطلب على نفطها إلى 30.82 مليون برميل يوميا في 2016 بزيادة 510 الاف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وإذا صدقت توقعات «أوبك» فإن ذلك سيدلل من جديد على نجاح استراتيجيتها. ففي العام الماضي رفضت المنظمة التحرك لدعم الأسعار بل ورفعت الانتاج لاستعادة حصتها في السوق التي فقدتها أمام منتجين منافسين يتحملون تكلفة أعلى. ويقل سعر النفط حاليا عن 53 دولارا بقليل وهو نصف سعره في يونيو/حزيران 2014.

وتوقعت المنظمة انخفاض الإمدادات من خارج «أوبك» بواقع 130 ألف برميل يوميا في 2016 مع انخفاض الإنتاج من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق وأفريقيا والشرق الأوسط وعدد كبير من الدول في اوروبا.

وكانت المنظمة توقعت في الشهر الماضي نمو الإمدادات بواقع 160 الف برميل.

وقالت «أوبك» في تقريرها: «من شأن ذلك ان يقلص الامدادات في السوق ويقود لطلب أعلى على خام اوبك مما يسفر عن توازن أكبر بين العرض والطلب في السوق».

وتأتي زيادة الطلب على نفط «أوبك» في ظل نمو أضعف للطلب العالمي بشكل عام. وقلصت «أوبك» توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع 40 ألف برميل يوميا إلى 1.25 مليون برميل يوميا في 2016 نتيجة تباطؤ النمو في الصين.

ويتوقع آخرون انخفاض الإنتاج من خارج «أوبك» من بينهم وكالة الطاقة الدولية التي تقدم الاستشارات للدول الصناعية. وقدرت الوكالة انخفاضا أكبر للإمدادات في 2016. ويصدر التقرير الجديد للوكالة يوم الثلاثاء.

وقالت «أوبك» إن الإنتاج في الولايات المتحدة التي سجلت أكبر زيادة في الإنتاج من خارج «أوبك» في السنوات الاخيرة تراجع نتيجة تقليص أنشطة الحفر وتشديد شروط الائتمان ما حد من قدرة الشركات على الحصول على تمويل.

وذكرت الوكالة أن المنتجين في «أوبك» استمروا في زيادة الإمدادات ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن «أوبك» ضخت 31.57 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول بزيادة 110 آلاف برميل عن أغسطس/آب وأكثر بنحو مليوني برميل يوميا عن توقعاتها للطلب على خامها في العام الجاري.

ومع نمو الطلب على خاماتها في 2016 يشير التقرير إلى فائض في المعروض قدره 750 ألف برميل يوميا في العام المقبل إذا استمر إنتاج المنظمة عند مستواه في سبتمبر/أيلول انخفاضا من فائض 1.23 مليون برميل يوميا عن تقرير الشهر الماضي.

وفي الربع الثالث من عام 2016 سيرتفع الطلب على خام «أوبك» إلى 31.50 مليون برميل يوميا في المتوسط بحسب توقعات «أوبك» عند نفس مستوى الإنتاج الحالي وهو ما يعني عدم وجود أي فائض تقريبا.

وكانت المملكة العربية السعودية القوة الرئيسية وراء رفض أوبك خفض الانتاج إلا أنها أبلغت المنظمة أنها قلصت الإنتاج في سبتمبر/أيلول إلى 10.23 مليون برميل يوميا.

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط أسعار النفط خفض الإنتاج النفط الصخري خام برنت النفط الخام

عودة إندونيسيا إلى «أوبك» في ديسمبر المقبل يعقد أزمة مستوى الإنتاج

هل نجحت سياسة «أوبك» في عدم تخفيض إنتاج النفط؟!

ارتفاع أسعار النفط مدعومة باستعداد روسيا للاجتماع مع منتجي «أوبك»

روسيا: مستعدون للقاء المنتجين من «أوبك» ومن خارجها للتشاور بشأن السوق

النفط الصخري والرمل النفطي يشكلان مصدر قلق لخطة «أوبك» المقبلة

روسيا: إنتاج النفط يهبط بين 5 و6 ملايين طن والسعودية تجعل المنافسة أصعب

مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني وتخمة المعروض تدفعان أسعار النفط للهبوط

النفط ينزل عن 50 دولارا بسبب مخاوف بشأن الطلب في الصين

«أوبك» ستبقي إنتاج النفط مرتفعا

مفارقات توقع أسعار النفط في 2016

«رويترز»: إنتاج «أوبك» من النفط تراجع في أكتوبر بقيادة السعودية والعراق

وكالة الطاقة متشائمة بشأن سوق النفط في ظل ارتفاع المخزون

«أوبك» دون سقف!

2015 عام الكوارث في العالم العربي